منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انتصار محمود أمين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك   التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Icon_minitimeالثلاثاء 26 مارس 2013 - 23:16

انون التعميم عند بافلوف
وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى
لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجاب.
قانون الاستعداد عند ثورنديك أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.
- أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.
- تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف
انتصار محمود امين عبد الموجود
شعبه تجاره
مجموعه 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء فؤاد عبد الحافظ
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/03/2013

التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك   التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 23:50

التطبيق التربوي على نظرية التعلم ل (بافلوف):-

مثال :شرح درس المكونات الماديه لجهاز الحاسب الالى
وهنا سوف احضر له مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى مثل:-
(شاشه الجهاز - السماعات- وحده المعالجه المركزيه- الطابعه – لوحه المفاتيح – الماوس)
وعندما اقوم بجعله يرى كل مكون من المكونات سوف اقوم بشرح كل مكون من المكونات
مثل :
1- الشاشه: تقوم بعرض البيانات والمعلومات للمستخدم
2- الطابعه: تقوم باخراج البيانات التى تم معالجتها واخراجها على الاوراق
3- السماعات: مسئوله عن اخراج الصوت من داخل الجهاز
وهكذا الى ان انتهى من شرح كل مكون من المكونات

-قانون الاقتران :-
وهنا سوف اقوم بتقديم مجموعه من الصور للمكونات الماديه حتى تقوم بدور المثير المحايد بجانب المثير الطبيعى .

-قانون التعميم :-
وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه.

-قانون التمييز:-
وفى هذا القانون سوف ارى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه فى حاله المواقف المتشابهه ام غير قادر على اظهارها مثل القيام برسم مكون من المكونات على السبوره (رسم كروكى ) وسأرى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه من هذه الرسمه ام لا سأطلب من الطالب معرفه اسم هذه الرسمه فأذا اجاب الاجابه الصحيحه اذا يكون لديه القدره على التمييز فى المواقف المتشابهه للمكونات

التطبيق التربوي علي نظرية التعلم بالترابط ل ( ادوارد ثورنديك ) :-

-قانون الاستعداد: -
تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضا عند التلاميذ واستخدامها للتحكم في سلوك التلاميذ.

- قانون التدريب ( التكرار ) :-
الطالب الذي خطه سئ اذا تدرب علي الكتابة في كراسة الخط بشكل صحيح في كل درس من الكراسة يصبح خطه جميل بعد التدريب .

- قانون الاثر :-
عندما يتعاون الطلاب جميعا علي نظافة الفصل ثم مكافئتهم جميعا فيبقي اثر ذلك جميل لديهم ويحثهم علي عدم اهمال الفصل والحرص دائما علي نظافته .

الاسم: اسماء فؤاد عبد الحافظ
شعبة: حاسب الي
مجموعة: (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة فؤاد عبد الحافظ
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك   التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013 - 19:20

التطبيق التربوي على نظرية التعلم ل (بافلوف):-

- قانون الاقتران (الاكتساب ):-
عندما اجد طالب في الفصل تحصيله الدراسي بطئ اقول له اذا جاوبت السؤال التالي سوف اكافئك وبالتالي ينتبه معي للشرح ليركز غلي حل السؤال التالي في انتظار المكافاة مني .

- قانون الانطفاء ( المحو ) :-
الطالب المتفوق يحبط ويتضايق عندما تسأله سؤال سهل لا يناسب مستوي ذكائه.

- قانون الاسترجاع التلقائي :-
الطالب المتفوق لابد أن يتحداه المعلم بتكليفات تتحدي ذكائه .

التطبيق التربوي الثاني علي نظرية التعلم بالترابط ل ( ادوارد ثورنديك ) :-

- قانون الاستعداد :-
الطالب يستعد نفسيا وبدنيا ومزاجيا لحصة التربية الرياضية فاذا اخذ الحصة في فناء المدرسة وزاول الرياضة المحببة لديه زاد شعوره بالرضا والسرور اما اذا اخذ الحصة مدرس مادة اخري يشعر الطالب بالاحباط والضيق والقلق .

- قانون التدريب ( التكرار ) :-
الطالب الذي خطه سئ اذاتدرب علي الكتابة في كراسة الخط بشكل صحيح في كل درس من الكراسة يصبح خطه جميل بعد التدريب.

- قانون الاثر :-
عندما يتعاون الطلاب جميعا علي نظافة الفصل ثم مكافئتهم جميعا فيبقي اثر ذلك جميل لديهم ويحثهم علي عدم اهمال الفصل والحرص دائما علي نظافته .



الاسم: فاطمة فؤاد عبد الحافظ
الشعبة: علوم
المجموعة: (2)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة فؤاد عبد الحافظ
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك   التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013 - 19:21

التطبيق التربوي على نظرية التعلم ل (بافلوف):-

- قانون الاقتران (الاكتساب ):-
عندما اجد طالب في الفصل تحصيله الدراسي بطئ اقول له اذا جاوبت السؤال التالي سوف اكافئك وبالتالي ينتبه معي للشرح ليركز غلي حل السؤال التالي في انتظار المكافاة مني .

- قانون الانطفاء ( المحو ) :-
الطالب المتفوق يحبط ويتضايق عندما تسأله سؤال سهل لا يناسب مستوي ذكائه.

- قانون الاسترجاع التلقائي :-
الطالب المتفوق لابد أن يتحداه المعلم بتكليفات تتحدي ذكائه .

التطبيق التربوي الثاني علي نظرية التعلم بالترابط ل ( ادوارد ثورنديك ) :-

- قانون الاستعداد :-
الطالب يستعد نفسيا وبدنيا ومزاجيا لحصة التربية الرياضية فاذا اخذ الحصة في فناء المدرسة وزاول الرياضة المحببة لديه زاد شعوره بالرضا والسرور اما اذا اخذ الحصة مدرس مادة اخري يشعر الطالب بالاحباط والضيق والقلق .

- قانون التدريب ( التكرار ) :-
الطالب الذي خطه سئ اذاتدرب علي الكتابة في كراسة الخط بشكل صحيح في كل درس من الكراسة يصبح خطه جميل بعد التدريب.

- قانون الاثر :-
عندما يتعاون الطلاب جميعا علي نظافة الفصل ثم مكافئتهم جميعا فيبقي اثر ذلك جميل لديهم ويحثهم علي عدم اهمال الفصل والحرص دائما علي نظافته .



الاسم: فاطمة فؤاد عبد الحافظ
الشعبة: علوم
المجموعة: (2)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين حسين محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك   التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك Icon_minitimeالإثنين 1 أبريل 2013 - 14:51

التطبيق التربوي الاول علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي ل (ايفان بافلوف ) :-

- قانون الاقتران (الاكتساب ):-
عندما اجد طالب في الفصل تحصيله الدراسي بطئ اقول له اذا جاوبت السؤال التالي سوف اكافئك وبالتالي ينتبه معي للشرح ليركز غلي حل السؤال التالي في انتظار الكافاة مني .

- قانون الانطفاء ( المحو ) :-
الطالب المتفوق يحبط ويتضايق عندما تسأله سؤال سهل لا يناسب مستوي ذكائه


التطبيق التربوي الثاني علي نظرية التعلم بالترابط ل ( ادوارد ثورنديك ) :-

- قانون الاستعداد :-
الطالب يستعد نفسيا وبدنيا ومزاجيا لحصة التربية الرياضية فاذا اخذ الحصة في فناء المدرسة وزاول الرياضة المحببة لديه زاد شعوره بالرضا والسرور اما اذا اخذ الحصة مدرس مادة اخري يشعر الطالب بالاحباط والضيق والقلق .

- قانون التدريب ( التكرار ) :-
الطالب الذي خطه سئ اذاتدرب علي الكتابة في كراسة الخط بشكل صحيح في كل درس من الكراسة يصبح خطه جميل بعد التدريب

الاسم:ياسمين حسين محمد
الشعبة:حاسب الي
المجموعة:(2)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات تربوية
» التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك
» التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك
» التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك
» التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: