منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيماء سيد محمود على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 19/03/2013

التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك   التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2013 - 0:02

الاسم : شيماء سيد محمود على " قسم اجتماع "

اولا : التطبيق التربوى لنظرية بافلوف:
قانون الانطفاء:

عند تعليم الاطفال طريقة قراءة الكلمات فاذا كان المثير الشرطى هو اعطائهم قطعة حلوى عند قراءة الكلمة فاذا تكرر حدوث المثير الشرطى ( قطعة الحلوى ) بدون الاستجابة الشرطية( قراءة الكلمات) سيتوقفوا عن قراءة الكلمات لانهم ضمنوا اخذ الحلوى.

ثانيا: التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك :
1ـ قانون الاستعداد:
انه اذا حاولت اعطاء الاطفال حصة لشرح درس ما وكان يوجد حفلة فانهم لم يكونوا على استعداد لسماع اى شىءلانه اذا لم تستعد وحدة عصبية للعمل وعملت غصب عنها يؤدى الى الضيق.


2ـ قانون الاثر :
انه اذا كان لدى طفل عنيد ولم يستجب لاى شىء وحاولت عقابه فان ذلك سوف يزيد من شدة عناده اما اذا حاولت اقناعه بطريقة اخرى مثلا اقول له اذا جلست مكانك والتزمت الهدوء سوف اعطيك بالونة فانه يلتزم ويستمع لان اثر الثواب اكثر فاعلية من العقاب فى عملية التعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود احمد حسين اخمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك   التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2013 - 10:56

الاسم محمود احمد حسين احمد
الدهسة فرشوط

التطبيق التربوى الخاص بنظرية الإشتراط الكلاسيكى (ايفان بافلوف)
1ـ كلما حذفت العوامل المشتتة انتبه التلاميذ أثناء الدرس.
2ـ لما كان التعزيز دور كبير في تعلم الاستجابة الشرطية لذلك يفضل ان يقوم المعلم بعملية تعزيز للإجابات الصحيحة الصادرة من التلاميذ ولو بالتشجيع المعنوي .
3ـ يمكن الاستفادة من هذه النظرية في تعليم القراءة للأطفال من خلال الربط بين صورة الحرف وكلمة اولهاهذا الحرف والاقتران بينهما عدة مرات حتى يحدث التعلم.

التطبيق التربوى الخاص بنظرية التعلم بالترابط ( المحاولة والخطأ)
1ـ استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
2ـ ضرورة التدرج في التعلم من السهل إلى الصعب ومن الوحدات البسيطة إلى الأكثر تعقيدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود احمد حسين اخمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك   التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2013 - 10:58

الاسم محمود احمد حسين احمد
الدهسة فرشوط



التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك


تحديد الروابط بين المثيرات و الاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الإضعاف.


- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضي أو الضيق عند التلاميذ .

- استخدام الرضا أو الضيق للتحكم في سلوك التلاميذ.

- يرى ثورندايك على المعلم والمتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تحديد تشخيص الأخطاء، كي لا تتكرر ويصعب تعديلها فيما بعد،لأن الممارسة تقوي الروابط الخاطئة كما تقوي الروابط الصحيحة.

و يرى ثورندايك أن قانون الأثر الأهم في عملية التعلم ،بحيث كان ناقدا للكثير من الممارسات التربوية السائدة ، خاصة العقاب، وطالب بان تكون غرف الصف مصدر سعادة وتهيئة للبواعث المدرسية ،كما حدد الدور الايجابي للمتعلم المنبعث من موقف التعلم حيث أن حاجاته ورغباته هي التي تحدد استجاباته.

- مهمة المعلم، هي استثارة رغبة التلميذ في الاستجابة والاندفاع في المحاولة والخطأ وذلك بالالتزام بالنصائح التالية:

- أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.

- أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.

- تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف.

- ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية.

- التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.

- الاهتمام بالتدرج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب من الوحدات البسيطة إلى الوحدات المعقدة.

- عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية والمحافظة عل الدافعية.


نظريه الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف


قانون التعلم عند بافلوف:


يعتبر (( الاقتران الزمني )) هو القانون الوحيد المسؤول عن تكوين العلاقة الشرطية وقد صاغه في القانون التالي (( يزيد اقتران المثير الشرطي مع المثير الطبيعي (المثير الأصلي )
من قوة المثير الشرطي لاستدعاء استجابة المثير الأصلي ))
الاعتبارات التي على أساسها بنى بافلوف نظريته :
-التكرار: عامل الزمن( ان يحدث المثير الشرطي قبل المثير الطبيعي )
– التعزيز: ( حدوث المثير الشرطي في أعقاب المثير الطبيعي )
– الانطفاء إذا ظهر المثير الشرطي دون تدعيم للمثير الطبيعي فان الفعل المنعكس الشرطي يضعف ويتلاشى )
– التعميم : ( لوحظ ان الكلب قد يستجيب للأصوات المقدمة إليه القريبة من الصوت الأصلي )
أهـم التطبيقات التربوية على التعلم الشرطي :
1- لما كان تكوين رباط شرطي من الدرجة الثالثة اصعب من تكوين من الدرجة الثانية وهو بدوره اصعب من رباط الدرجة أولى لذا وجب على المعلم إلا يقدم لتلاميذه خبرة تعليمية جديده قبل ان يتأكد من استيعابهم للخبرات السابقة
2- كلما تعقدت الخبرة التعليمية المراد تعليمها كلما تطلبت جهدا اكبر من المعلم عن طريق تكرار شرح هذه الخبرة حتى يتم استيعابها
3- كلما حذفت العوامل المشتتة لانتباه التلاميذ أثناء الدرس كلما ساهم ذلك في تسهيل عملية التعلم
4- لما كان التعزيز دور كبير في تعلم الاستجابة الشرطية لذلك يفضل ان يقوم المعلم بعملية تعزيز للإجابات الصحيحة الصادرة من التلاميذ ولو بالتشجيع المعنوي
5- كره التلميذ لمادة دراسية معينة قد لا يكون ناتجا عن صعوبة المادة ولكن قد يحدث ذلك كاستجابة شرطية لكره مدرس هذه المادة


6- ضروره حصر مشتتات الانتباه فى غرفه الفصل حتى لا تكثر المثيرات المحايده التى لا علاقه لها بالموقف التعليمى

7- ضروره ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهه وتعزيز العمل التعليمى من جهه اخرى لان غياب المثير الغير شرطى يؤدى الى اطفاء الاستجابه المتعلمه

8- تعتبر عمليات التعميم والتمييز من العمليات المهمه التى يمكن الاستفاده منها فى تعلم الحقائق والمعارف والمفاهيم والمبادىء فى اى مناهج دراسيه

9- يمكن الاستفده من قانون الانطفاء فى ابطال العادات السيئه التى تظهر عند التلاميذ اثناء القراءه او الكتابه او الحساب
عند شرح مكونات الكمبيوتر سوف احضر له مكونات مادية حقيقية لجهاز الكمبيوتر(مثير حقبقى) وعندما اجعله يرى كل مكون ابدأ بشرح المكونات
ويمكن ان اقدم لهم مجموعة من الصورحتى تقوم بدور (المثير المحايد) بجانب المثير الطبيعى لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه
سوف اقوم بأحضار الصور للمكونات الماديه وابدء بسؤال الطالب
ما اسم هذه الصوره

سوف يقوم احد الطلاب بالاجابه الصحيحه ويذكر اسم المكون الموجود بالصوره
وهنا سأقدم له نوع من انواع الثواب وهو ان اطلب من باقى التلاميذ التصفيق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت)
ثم سأجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون سوف يقوم بالاجابه الصحيحه وسأقوم ايضا بتعزيزه كنوع من انواع الثواب
ثم
سأحضر صوره اخرى لاحد المكونات
وسأطلب منهم معرفه اسم المكون الذى يوجد بالصوره
ففى حاله عدم معرفه الطالب الاجابه الصحيحه
واجاب اجابه خاطئه
سوف اقوم بمعاقبته
مثل
(تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه )
كنوع من انواع العقاب

اعداد الطالبة:اسماء عبد الستار يوسف ابراهيم
شعبة:الغة الانجليزية
دبلوما عامة عام واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيق التربوى لنظريتى بافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى لنظريتى بافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى على نظريتى بافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى على نظريتى بافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى لنظريه بافلوف وثورنديك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: