نور حافظ عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 14/03/2013
| موضوع: التطبيق التربوى لنظريات التعلم الجمعة 29 مارس 2013 - 15:12 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
نظريه بافلوف وثورنديك وألجشطلت: اولا:- قانون نظريه بافلوف قانون الانطفاء(المحو):- حدوث ضمور فى الاستجابه الشرطيه المتعلمه ناتج عن عدم تعزيزها بالمثير الطبيعى.التطبيق التربوى لقانون الانطفاء:-عند حدوث اى من العوامل المشتته لانتباه التلاميذ سواء كانت عوامـــل داخليه والمتمثله فى العوامل الفسيولوجيه مثل "ضعف النظراوالسمع-انخفاض درجه الذكـــاء -الآلام والجوع والعطش وما الى ذلك من العوامل العضويه" والعوامل النفسيه مثل "الشرود الذهنى والمشاكل الاجتماعيه والشعور بالملل والخوف والقلق" اوسواء كانت عوامل خارجيه مثل "الاصوات المزعجه ودرجه الحراره او الرطوبه وضعف الاضاءه او شدتها والقاعــــه والمقاعد والبعد او القرب من صوت المعلم او الوقت الزمنى لتلقى الحصه -الحصه الاخيـره لليوم الدراسى-" فإن استدعاء العمل باحدى الوسائل التعليميه [كالصور-النماذج -البطاقـــات والفيديوهات التعليميه]يساعدعلى جذب انتباه التلاميذ مره اخرى كما ان استخدام تلك الوسائل يساعد على الهدوء وحفظ النظام داخل الفصل نظرا لتركيز التلاميذ مع الوسيله المستخدمــــه.ثانيا:- قانون نظريه ثورنديكقانون الاثر:- ان الاثر الطيب يقوى ويعزز الالياف والخلايا والسيالات العصبيه التى تحدث من خلال الارتباط -التعلم- بينما الاثر الغير طيب يضعفها (اى ان:التعزيز للاستجابه يزيد من احتمال حدوثها فى المستقبل). التطبيق التربوى لقانون الاثر:-عند طرح سؤال على التلاميذ واجاده احدهم فى الاجابه فإن تشجيع هذا التلميذ سواء كان تشجيعا لفظيا مثل:"احسنت-عظيم-ممتاز-هايل وبرافو" او ماديا مثل"تقديم الهدايا الرمزيــه" او معنــويا مثل"الابتسامـــه والايماء بالاشاره له بالمثاليــــه" يســـاعد على استمراريـــه الطالب فى التقدم للافضل واثبات قدره اعلى عل التفوق وتحفيــز التلاميذ الأقـــل مستوى على التقدم.ثالثا:- قانون نظريه ألجشطلتقانون الاغلاق او الغلق:- يميل الكــائن الحى الى اكمال الاشياء التى يراها حيث ان الاشياء المكتمله ايسر واسهل فى ادراكها وفهمها من الاشياء الناقصه بمعنى (يميل الكائن الحى الى ادراك الاشياء التى تمتاز بالاكتمـال والاستقرار على نحو اسهل من تلك غير المكتملـــــه او الناقصــــه)التطبيق التربوى لقانون الغلق او الاغلاق:-تدعيم المعلم للمحتوى العلمى فى مادته العلميه باحدى الوسائل التعليميـــه "كالفيديوالتعليمى الذى يوضح عمليه الهضم فى ماده العلوم مثلاَ او الصور فى ماده اللغـــه او الخرائط فى ماده الدراسات الاجتماعيه وغيرها"تساعد على زياده الفهم والادراك لدى التلاميذ لانها تربط بين الكلام المجــرد للماده العلميـــه وبين ما يراه التلاميذ من مشاهده قد تقرب الى الواقعيــه مما يعوض القصور الذى يلحق فى فهم الماده حيث ان من طبيعــه الانسان بصفــه خاصه والكائنات الحيه بصفه عامه ادراك الاشياء التى تدعم بما ييسر ويسهل الادراك. الاســـــــــم: نورالهدى محمود حافظ محمودالشعبــــــه: اللغـــــــة العربيــــــــــةالمجموعة : (1) | |
|