منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لثورندايك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسناء سعد نجار
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

التطبيقات التربوية لثورندايك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لثورندايك   التطبيقات التربوية لثورندايك Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2013 - 21:34



ثورندايك أول من شغل منصب أستاذية علم النفس التربوي في تاريخ علم النفس، وقد اهتم ثورندايك بثلاث مسائل أساسية، تؤثر في استفادة المعلم منها في عمله داخل الصف، وهذه الأمور هي:
1- تحديد الروابط بين المثيرات و الاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الإضعاف.
2- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضي أو الضيق عند التلاميذ .
3- استخدام الرضا أو الضيق للتحكم في سلوك التلاميذ.
* يرى ثورندايك على المعلم والمتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تحديد تشخيص الأخطاء، كي لا تتكرر ويصعب تعديلها فيما بعد،لأن الممارسة تقوي الروابط الخاطئة كما تقوي الروابط الصحيحة.
و يرى ثورندايك أن قانون الأثر الأهم في عملية التعلم ،بحيث كان ناقدا للكثير من الممارسات التربوية السائدة ، خاصة العقاب، وطالب بان تكون غرف الصف مصدر سعادة وتهيئة للبواعث المدرسية ،كما حدد الدور الايجابي للمتعلم المنبعث من موقف التعلم حيث أن حاجاته ورغباته هي التي تحدد استجاباته.
- مهمة المعلم، هي استثارة رغبة التلميذ في الاستجابة والاندفاع في المحاولة والخطأ وذلك بالالتزام بالنصائح التالية:

1- أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.
2- أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.
3- تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف.
4- ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية.
5- التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.
6- الاهتمام بالتدرج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب من الوحدات البسيطة إلى الوحدات المعقدة.
7- عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية والمحافظة عل الدافعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لثورندايك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربوية لثورندايك
» التطبيقات التربوية
» التطبيقات التربوية
» التطبيقات التربوية
» التطبيقات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: