منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لنظريات التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيماء محمد احمد عبدالسلام
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لنظريات التعلم   التطبيقات التربوية لنظريات التعلم Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 10:34

قوانين ثرونديك الثانوية
قانون الانتماء:
في هذا القانون، الرابطة تقوى بين المثير والاستجابة الصحيحة كلما كانت الاستجابة أكثر انتماء إلى الموقف، لهذا تجد الفرد ولهذا تكون إثابة العطشان بالماء أقوى من إثابته بالنقود. ويعتبر قانون الانتماء من أهم القوانين التي أضافها ثورندايك لنموذجه و هذا القانون يجعل نموذجه أقرب إلى النموذج المعرفي . مما يسهل عملية الانتماء إلى موقف معين , أو لموضوع محدد. فإن هذا الانتماء يزيد من قوتها , و بالتالي من تعلمها .
التطبيق التربوى
كلما كانت أجزاء الموضوع المتعلم مرتبطة بعضها ببعض كلما زادت فرصة تعلمها. و بالنسبة للثواب و العقاب ف يتوقف انتماؤهما على مدى ارتباطهما بالموقف الذي يشبع حاجة عند الشخص المثاب أو المعاقب .فإذا أنت كافأت تلميذا لأنه أجاد في لرد على أسئلتك , فإن الإثابة تنتمي إلى الموقف . أما إذا كافأته لأنك كنت مسرورا في هذا اليوم ,فإن الإثابة لا علاقة لها بالموضوع.

الاسم :شيماء محمد أحمد عبدالسلام
الشعبة:لغة فرنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر عبده الطيب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظريات التعلم   التطبيقات التربوية لنظريات التعلم Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 15:45

بسم الله الرحمن الرحيم
التطبيقات التربوية الخاصة لبافلوف وثرونديك
اولا لبافلوف 1-قانون الاقتران(الاكتساب) تكرار الارتباط بين المثير الشرطى والمثير الغير الشرطى يؤدى لتقوية الارتباط بينهماومن ثم حدوث الاستجابة الشرطية.
م:عدم مشاركة الطالب فى الفصل اولا يتم لفت انتباه الطالب من خلال مناداته باسمه وتوجيه السؤال اليه ومساعدته في الحل وفي المرة التى تليها يتم التصفيق اليه وتشجيعه على الحل ومرة اخرى يعطيه هدية مثل قلم-قطعة حلوى وبذلك يشجعه المدرس على المذاكرة وحب المواد

ثانيا لثرونديك 1-قانون الاستعداد يعود للحالة الزاجية التى يكون عليها الفرد(المتعلم)عند مواجهة المثير. والذى يؤهل المتعلم لاداء بعض الاستجابات او النفور من البعض الاخر
م:في حالة حب الطالب لمادة الرياضيات يذهب للمذاكرة ولديه الاستعدادلها مما يؤدى للشعور بالرضا والارتياح لدى الطالب.مما يؤدى الى النتائج المطلوبة.
امااذا ذهب لمذاكرتهاوهولديه القابلية وهو فى حالة من الضيق فان هذا بدوره لا يؤدى للنتائج المطلوبة بل ياتى بنتائج عكسية وكذللك ايضا فى حالةعدم الاستعدادلها والقيام بها وعدم رضا للطالب
الاسم:كوثر محمود عبده الطيب
الشعبة:تجارة
المجموعة39
تحت اشراف د:ياسر عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: