التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
قوانين ثرونديك
قانون التدريب (التكرار):
إن تكرار الرابطة بين المثير والاستجابة يؤدي إلى تثبيت الرابطة وتقويتها وبالتالي يصبح التعلم أكثر رسوخا. يرى ثورندايك أن لهذا القانون شقين هما:
أ- قانون الاستعمال: الذي يشير أن الارتباطات تقوى بفعل التكرار والممارسة
ب- قانون الإهمال: الرابطة تضعف بفعل الترك وعدم الممارسة.
التطبيق التربوى
يرى ثورندايك على المعلم والمتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تحديد تشخيص الأخطاء، كي لا تتكرر ويصعب تعديلها فيما بعد،لأن الممارسة تقوي الروابط الخاطئة كما تقوي الروابط الصحيحة.
حيث ان التكرار الالى ليس هو سبب التعلم وإنما الثواب المرتبط بالاستجابة الصحيحة كما أن تكرار المادة العلمية يؤدى الى صعوبة نسيانها فمثلا عند تحفيظ نشيد معين مقرر على التلاميذ يتم تكرار النص حتى يتم حفظه والاستشهاد بالنص فى المواقف فاستعماله هنا يجعله لا ينسى بسهولة اما اذا تم اهماله والقيت المعلومة على التلاميذ دون شرحها فانها تهمل وتنسى.
الاسم :هناء محمد الملقب عبدالوهاب طه
الشعبة :لغة عربية
المجموعة:1