منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايمان كمال عبد المنعم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك  Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك    التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك  Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 12:10

عند توجيه الطالب للمعلم بسؤال فى وسط الحصة ولم يقم المعلم بالاجابة الا فى نهاية الحصة او بعد شرح الدرس فهذا (قانون الانتفاء عند بافلوف )
عدم استيعاب التلميذ لمعلومة فى الدرس فيكرر المعلم لفهم الطالب وهذا يقوى الارتباط بين المثير والاستجابة فهذا (قانون التدريب عند ثورنديك )
الاسم /ايمان كمال عبد المنعم
الشعبة /اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asmaa Abd_allah mohamed
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/03/2013

التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك    التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك  Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 12:47

ألدبلومه العامة

محاضرة علم النفس التربوي

1- نظرية الاشتراط الكلاسيكي(ايفان بافلوف ):
نظرية سلوكية تستخدم فى تنظيم وترتيب الصف يتم هذا النوع من التعلم بطريقة الاقتران بين مثير محايد ومثير طبيعي ويتكرر هذا الامر عدة مرات بحيث يتيح لنا استجابة طبيعية :
قوانين التعلم لبافلوف
ا-قانون الاقتران : عبارة عن تكرار الاقتران بين المثير الشرطي والمثير الغير شرطي يؤدى الى تقوية الارتباط بينهما ومن ثم حدوث استجابة
ب- قانون الانطفاء: حدوث ضمور في الاستجابة الشرطية ناتج عن عدم تعزيزها بالمثير الطبيعى
ج- القانون الكافي : عدم ظهور الاستجابة الشرطية مرة أخرى
د- قانون التعميم : وهو قدرة المثيرات المتشابهة للمثير الشرطي فى استدعاء نفس الاستجابة الشرطية
ه- قانون التمييز :تحدث الاستجابة الشرطية فقط للمثيرات التي تم تعزيزها
و-الاسترجاع التلقائى:هو عبارة عن عودة الاستجابة مرة اخرى للظهور بعد فترة زمنية بدون تعزيز
2- نظرية ادوارد ثورنديك:
يتم التعليم عند ادوارد عن طريق المحاولة والخطأ بحيث يتم تثبيت المحاولة الصحيحة والتخلص من الاستجابات الفاشلة
ا – قانون الاستعداد : يعتمد مفهوم الاستعداد إلى الحالة المزاجية للمتعلم عند مواجهة المثير
ب- قانون التدريب : يأخذ شكلان 1-قانون الاستعمال وهو يقوى الارتباط بين المثير والاستجابة نتيجة الاستعمال
2- قانون الإهمال: وهو يضعف الارتباط بين المثير والاستجابة نتيجة عدم الاستعمال
ج – القانون المعدل
د - قانون الأثر
3 – نظريه الجشطلت تنقسم إلى :
ا – قانون الشكل والأرضية : لكي يتم التعلم لابد من وجود عناصر المجال
ب – قانون التشابه : يميل الكائن الحي إلى إدراك المواقف المتشابهة في اللون والحجم وا\لشكل حيث ان الأشياء والتي
تشترك وتتشابه في بعض الخصائص في اللون والشكل والحجم تميل إلى أن تدرك لأنه تنتمي إلى مجموعه واحده يؤدى هذا الأمر إلى سهوله عمليه التعلم
ج-قانون التقارب:يميل الكائن الحى الى ادراك الاشياء التى تقترب من بعضها البعض فى الزمان والمكان بحيث انها تدرك انها مجموعة واحدة
د-قانون التعلق:يميل الكائن الحى الى اكمال الشئ الذى يراه حيث ان الاشياء المكتملة ايسر فى ادراكها من الاشياء الناقصة
ه-قانون التشارك بالاتجاه :يميل الكائن الحى الى ادراك الاشياء التى تمثل سلسلة متصلة من الاستجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asmaa Abd_allah mohamed
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/03/2013

التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك    التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك  Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 13:05

عند تكرار معلومة معينه باكثر من وسيلة فهذا يعزز فهم الطالب وهذا قانون الاثر لثرونديك
استخدام وسيلة معينه لمناقشة الطالب فى موضوع الدرس مثل بعض الصور والخرائط فى شاشة العرض او غير ذلك ويتم شرح الدرس تفصيليا بعد ذلك وهذه هى نظرية جشطلت
عند حدوث مشاغبة فى الفصل ويتم معقابة الطلاب كل مرة باستخدام العصا مع تكرار ذلك فترة قد يكتفى المعلم باظهار العصا فقط ويكون ذلك مثير شرطى قادر على وقف مشاغبة الطلاب خوفا من المثير الطبيعى وهو الضرب وهذا هو قانون بافلوف
اسماء عبدالله محمداحمد
قسم انجليزى
مجموعة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيق التربوى لبافلوف وثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيق التربوى لقوانين التعلم لبافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى لقوانين التعلم لبافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى على نظريتى بافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورنديك
» التطبيق التربوى على نظريتى بافلوف وثورنديك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: