الطفل الذى يكره مادة الرياضيات فعندما تقترب حصة الرياضيات يشعر بالخوف والقلق والضيق (المثير الطبيعى)مادة الرياضيات(الاستجابه الطبيعيه)الخوف والقلق والضيق ثم بعد ذلك يظهر المثير الشرطى (الحلوى)بعد ظهور المثير الطبيعى مباشرة نتيجة لذلك تحدث استجابة شرطية على عكس الاستجابة الطبيعية(حبة لمادة الرياضيات)(قانون الاقتران الشرطى)فهنا الطفل ربط بين المثير الشرطى (الحلوى) والمثير غيرالشرطى(مادة الرياضيات) ثم بعد ذلك نقوم بتقديم (المثير الطبيعى ) قبل (المثير الشرطى) فهنا تصدر نفس الاستجابه من الطفل على امل ان المثير الشرطى سوف يظهر بعد ظهور المثير الطبيعى (الاشتراط الراجع) وعندما يتكرر ذلك يحدث (الانطفاء) نتيجة لعدم تعزيزه بالحلوى (المثير الشرطى) فيحدث ضمور فى حبه للمادة.وعندما تعود مرة اخرى الى تقديم الحلوى مع المادة الدراسية فتحدث الاستجابة الشرطية (حبه للمادة) وهذا ما يسمى (بالاسترجاع التلقائى) ثم بعد ذلك يتم منع تقديم الحلوى مع المادة الدراسية فهنا يكرر الطالب الاستجابة الشرطية (حبه للمادة) بعد فترة زمنية بدون تقديم الحلوى (المثير الشرطى) حتى ينقطع حب الطفل للمادة وهنا يحدث (الكف).