منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لنظرية الدافعية الانسانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة احمد محمود
عضو فعال
عضو فعال
سارة احمد محمود


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 34

التطبيقات التربوية  لنظرية الدافعية الانسانية Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لنظرية الدافعية الانسانية   التطبيقات التربوية  لنظرية الدافعية الانسانية Icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2013 - 21:56

التطبيقات التربوية لنظرية الدافعية الانسانية :
في ضوء ما سبق من تفسيرات متنوعة للدافعية نعرض فيما يلي بعض الموجهات والمبادئ التي تساهم في استثارة دافعية الطلاب وتعزيزها :
1 - استثارة اهتمامات الطلاب وتوجيهها : تعتبر قضية استثارة انتباه الطلاب واهتماماتهم من أولى مهاما لمعلم ، ويمكن انجاز هذه المهمة بأن يبدأ المعلم نشاطه التعليمي بقصة أو حادثة مثيرة أو بوصف شيء غير مألوف ، أو بطرح مشكلة تتحدى تفكير الطلاب وتستحوذ على اهتماماتهم ويستحسن أن تكون هذه النشاطات الأولية على علاقة وثيقة بالمادة الدراسية ومناسبة لخصائص الطلاب ، علاوة على استخدام المثيرات السمعية والبصرية ذات الخصائص المختلفة من حيث الحركة ، الحجم ، اللون ، التباين .
2 - استثارة حاجات الطلاب للانجاز والنجاح : من العرض السابق تبين أن حاجة الإنجاز والنجاح قد تكون منخفضة لدى بعض الطلاب وهنا يجب على المعلم توجيه انتباه خاص لهؤلاء الطلاب ، كأن يقوما لمعلم بتكليف مثل هؤلاء الطلاب ببعض المهام السهلة يضمن نجاحهم فيها ، وهذا يمكنان يؤدي إلى زيادة مستوى رغبة الطالب في النجاح والإنجاز حيث الثقة في النفس وتجنب حالات القلق المرتبط بالخوف من الفشل .
3 - تمكين الطلاب من صياغة أهدافهم وتحقيقها : يستطيع المعلم تدريب طلابه على تحديد أهدافهم التعليمية وصياغتها بلغتهما لخاصة وكذلك مساعدتهم على اختيار الأهداف التي يقرون بقدرتهم على إنجازها ، وكذلك تحديد الاستراتيجيات المناسبة التي يجب إتباعها لتحقيق تلك الأهداف ، إن معرفة المعلم ببعض خصائص طلابه مثل مستوى النمو ، التحصيل السابق ، القدرة على التعلم ،مستوى الطموح تساعد المعلم على تمكين طلابه من اكتساب استراتيجيات وضع الأهداف وإنجازها .
الاسم : اسراء محمود الدسوقى حسانين. الشعبة لغة عربيه. دبلوم العام الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد انورسليمان دردير
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

التطبيقات التربوية  لنظرية الدافعية الانسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الدافعية الانسانية   التطبيقات التربوية  لنظرية الدافعية الانسانية Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2013 - 2:13

وضح الفرق بين نظريات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لنظرية الدافعية الانسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف
» التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
»  التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف
» التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف
» التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: