اولا نظرية بافلولف :
قانون الانطفاء :
حدوث المثير الشرطى دون المثير الطبيعى يؤدى الى عدم حدوث الاستجابة الشرطية
تطبيقه :
يلجأ بعض المعلين الى تحديد موعد وهمى للامتحان حتى يذاكر المتعلم الدرس و كثرة هذه الوعود دون العمل بها يؤدى الى اضعاف و انطفاء حرص الطالب على المذاكرة .
ثانيا نظرية ثورندايك
قانون الاستعداد وهو يصف الاثر والحالة النفسية او المزاجية التى يكون بها المتعلم سواء كانت باستجابة للمثير او النفور منه
وتشمل
اولا الاستعداد الوحدة العصبية للعمل و عملها يؤدى الى الارتياح
ثانيا استعداد الوحدة العصبية وعدم عملها يؤدى الى الاحباط
ثالثا عدم استعداد الوحدة العصبية وعملها يؤدى الى الاخفاق .
تطبيقه : ضرورة تهيئة بيئة المتعلم لاستقبال المعلومة ووجود اخصائى اجتماعى لحل المشاكل النفسية للطلاب .