الاسم نجاح محمد احمد دبلومة العام الواحد -علم النفس التعليمي -الشعبة -لغة عربية-نظرية الاشتراك الكلاسيكي-مجموعة-1-
قوانين التعلم عند -بافلوف-
1-قانون التعميم-قدرة المثيرات المتشابهة للمثير الشرطي في استعاء نفسي الاستجابة الشرطية
التتطبيق
فان ذلك يدل علي فهم حدوث المادة التعليمية من اي معلم بمجرد شرح المادة التعليمية لان المعلم لم يعرف بينه وبين اي معلم اخر وذلك يؤدي الي حدوث نفس النتيجة وهي الفهم او نفس الاستجابة الشرطية وهي حدوث التعلم
2 قانون التميز تحدث الاستجابة الشرطية فقط من الميزات المعددة ما هناك قاعدة تقول --اذا كان العميم استجابة الي المشابهات فان التميز يكون ااستجابة لكل المختلفات
التطبيق-تتم عملية الفهم عند المتعلم من المعلم اذا كان يتميز المعلم بعملية التعزيز من خلال نتيجة لعمليات التعزيز المختلفة سواء كانت تشجيع ام تصفيف الي اخر هذه المعزازات
اما قوانين التعلم عند ادوارد تورنديك
1-قانون الاثر-الاثر الطيب يؤدي الي تعزيز الالياف والخلايا واكسيالات العصبية الذي يحدث من خلال الارتباط--المعلم-بينما الاثرالغير طيب يصفها
التطبيق
ان تاثير المعلم علي متعلميه من خلال طريقة القاء المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة من المعلم تؤدي الي حدوث فهم المادة التعليميه للمتعلم بينما اذا كانت الطريقة صعبة من المعلم فان هذا يؤدي الي عدم الفهم
التطبيق-
اذا كان المتعلم في حالة مزاجية اونفسية او طبية عند تلقيه للمادة التعليمية يؤدي ذلك الي تقبلة للمادة التعليمية بينما العكس يؤدي الي عدم الفهم والي النفور من المادة التعليمية
2قانون الاستعداد-وهو يشير الي الحالة المزاجية التي يكون عليها المتعلم عند مواجهة المثير الذي يؤهل المتعلم لاداء بعض الاستجابات والنفور من البعض الاخر