منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية التعلم الشرطي عند ( إيفان بافلوف )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انعام محمد السيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

نظرية التعلم الشرطي عند ( إيفان بافلوف ) Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التعلم الشرطي عند ( إيفان بافلوف )   نظرية التعلم الشرطي عند ( إيفان بافلوف ) Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 9:43

نظرية التعلم الشرطي عند إيفان بافلوف

ماهية الاشتراط التقليدي أو الكلاسيكي :عملية إكساب المثير المحايد ( الشرطي فيما بعد ) قوة المثير الطبيعي غير الشرطي في انتزاع الاستجابة التي ينتزعها المثير الطبيعي غير الشرطي
ويطلق على المثير المحايد عندما يصبح قادرا على انتزاع الاستجابة المثير الشرطي ، كما يطلق على الاستجابة التي تنتج في مواجهة المثير الشرطي استجابة شرطية .
خصائص الفعل المنعكس :
* لا يخضع العوامل الوراثية كما هو الحال في الفعل المنعكس الطبيعي
* قابل للتغير , و يتأثر بالعوامل المختلفة التي تحيط بالكائن الحي وقت اكتسابه له
* من الممكن أن يستعمل الزمن كمثير فلوفشرطي لإفراز اللعاب عند الكلب
أنواع الاستجابات الشرطية :
استجابات شرطية إيجابية - استجابات شرطية سلبية-استجابات شرطية عامة
تقويم نظرية التعلم الشرطي لـ ( بافلوف ) :
* اعتقد السلوكيون أن الفعل المنعكس هو وحدة السلوك , و أن السلوك بوجه عام عبارة عن عملية شرطية لمثيرات مختلفة , و لقد أرجع ( بافلوف ) ظاهرة الفعل المنعكس الشرطي إلى أسس فسيولوجية بحتة كما تحتاج تجاربه إلى ضبط كثير من العوامل مما يجعل من الصعب القيام بها
* السلوك الإنساني ليس بهذه البساطة , فهناك عوامل كثيرة تؤثر في السلوك لم يتعرض لها الشرطيون , كما أن كثيراً من التجارب التي أجريت على الحيوانات لا يمكن إجراؤها على الإنسان أيضاً , فبالرغم من دقتها كان ينقصها الضبط الكافي , كذلك القول بأن التعلم الشرطي هو الوسيلة الوحيدة للتعلم , غير مقبول علمياً . فالشرطيون ينظرون إلى التعلم على أنه عملية آلية , كما أنكروا دور الفهم / و التفكير / و غيره من العمليات العقلية العليا, و لم يتعرضوا لدورها في التعلم , و كيف يمكن التأثير فيها عن طريق الاشتراط
* أهمية هذه النظرية لا تكمن في استخدامها , و إنما في مجموعة القوانين المستمدة منها و التي أعطت أبعاداً كثيرة لتفسير سلوك الكائنات الحية , كان من الصعب الوصول إليها لولا نظرية ( بافلوف )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم الشرطي عند ( إيفان بافلوف )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية التعلم الشرطي عند إيفان بافلوف
» نظرية التعلم الشرطي عند إيفان بافلوف
» نظرية التعلم الشرطي عند إيفان بافلوف
» نظرية التعلم الشرطي.. نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ
» تطبيق نظرية التعلم الشرطي الوسيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: