منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمرو محمد محمد مصطفى
عضو جديد
عضو جديد
عمرو محمد محمد مصطفى


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت   التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 21:50

ثورندايك أول من شغل منصب أستاذية علم النفس التربوي في تاريخ علم النفس، وقد اهتم ثورندايك بثلاث مسائل أساسية، تؤثر في استفادة المعلم منها في عمله داخل الصف، وهذه الأمور هي:
- تحديد الروابط بين المثيرات و الاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الإضعاف.
- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضي أو الضيق عند التلاميذ .
- استخدام الرضا أو الضيق للتحكم في سلوك التلاميذ.
- يرى ثورندايك على المعلم والمتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تحديد تشخيص الأخطاء، كي لا تتكرر ويصعب تعديلها فيما بعد،لأن الممارسة تقوي الروابط الخاطئة كما تقوي الروابط الصحيحة.
و يرى ثورندايك أن قانون الأثر الأهم في عملية التعلم ،بحيث كان ناقدا للكثير من الممارسات التربوية السائدة ، خاصة العقاب، وطالب بان تكون غرف الصف مصدر سعادة وتهيئة للبواعث المدرسية ،كما حدد الدور الايجابي للمتعلم المنبعث من موقف التعلم حيث أن حاجاته ورغباته هي التي تحدد استجاباته.
- مهمة المعلم، هي استثارة رغبة التلميذ في الاستجابة والاندفاع في المحاولة والخطأ وذلك بالالتزام بالنصائح التالية:

- أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.
- أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.
- تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف.
- ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية.
- التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.
- الاهتمام بالتدرج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب من الوحدات البسيطة إلى الوحدات المعقدة.
- عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية والمحافظة عل الدافعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح نصرالدين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت   التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:26

تطبيقات على نظزية بافلوف قانون التعميم قدم فار ابيض لطفل عمة 11شهر فكان سلوك الطفل فى البداية سلوك ودودا نحو الفاروبلا خوف وبعد تم احداث صوت عالى مع ظهور الفار لعدة مرات ولوحظ ان الطفل اصبح يخاف من كل الحيوانات المشابهة كالارانب والقطط والكلاب وهنا عمم كل الحيوانات
قانون على ثورندايك قانون المحاولة والخطا مثال تعلم الطفل تكوين الصور باستخدام مجسمات ونعطية صورة لمجسم صحيح ويحاول ترتيب المجسم الغير مرتب وهنا تعلم عن طريق المحاولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح نصرالدين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت   التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:33

تطبيقات على نظزية بافلوف قانون التعميم قدم فار ابيض لطفل عمة 11شهر فكان سلوك الطفل فى البداية سلوك ودودا نحو الفاروبلا خوف وبعد تم احداث صوت عالى مع ظهور الفار لعدة مرات ولوحظ ان الطفل اصبح يخاف من كل الحيوانات المشابهة كالارانب والقطط والكلاب وهنا عمم كل الحيوانات
قانون على ثورندايك قانون المحاولة والخطا مثال تعلم الطفل تكوين الصور باستخدام مجسمات ونعطية صورة لمجسم صحيح ويحاول ترتيب المجسم الغير مرتب وهنا تعلم عن طريق المحاولة


الاسلام ليس جماعات اسسها بشر وانما الاسلام جماعة واحدة اسسها سيد البشر


الاسم سماح نصرالدين عبدالهادى سعيد دبلومة عامة اجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان وفدى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت   التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:45

تطبيقات على ثورنديك تعلم الطفل تكوين صورة صحيحة لمجسم وعن طريق قانون المحاولة والخطا يتعرف على تكوين الصورة الصحيحة
تطبيق على نظرية بافلوف قانون الانطفاء الحسى مثال الام قد تلجئ الى دهن حلمة ثديها بمادة مرة للاطفاء سلوك الرضاعة عند الطفل واذا كررت عدة مرات يحدث له
انطفاء

الا سم ايمان وفدى افكار محمد دبلوم عامة علم اجتماع


الاسلام ليس جماعات اسسها بشر وانما الاسلام جماعة اسسها سيد البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو محمد محمد مصطفى
عضو جديد
عضو جديد
عمرو محمد محمد مصطفى


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت   التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2013 - 0:01

شكراااااااا ع المشاركة
شكراا... ايمان وفدى افكار محمد دبلوم عامة علم اجتماع
شكراا.. سماح نصرالدين عبدالهادى سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك:..........المصدر: الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهـم التطبيقات التربوية على التعلم الشرطي : -المصدر الانترنت.
» التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
» التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف ولنظرية أدوارد ثورندايك
» التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
» التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: