ومن التطبيقات لنظرية ثورندايك في المجال التربوي:
1- أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.
2-ان يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.
3-تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف.
4-ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية.
5-التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.
6-الاهتمام بالتدرج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب من الوحدات البسيطة إلى الوحدات المعقدة.
7-عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية والمحافظة عل الدافعية.
8- إعطاء فرص كافيه لممارسة المحاولة و الخطأ، مع عدم إغفال أثر الجزاء المتمثل في قانون الأثر لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية.