منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب مجدى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك) Empty
مُساهمةموضوع: نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك)   نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك) Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2013 - 15:53

نظريه المحاوله والخطأ لثروندايك

سميت نظريه ثرونديك بأسماء كثيره منها :-
1- التعلم عن طريق المحاوله والخطأ
2- النظريه الوصليه
3- التعلم عن طريق الانتقاء والربط

اغلب تجاب هذا العالم تقوم على اسلوب حل المشكلات
وهو التدرج فى حل المشكلات من السهل الى الصعب
تجربه ثروندايك


وضع ثرونديك قطه جائعه فى قفص مغلق ووضع خارج القفص وعاء به طعام
بحيث ترى القطه الطعام ولا تستطيع الوصول اليه الا اذا خرجت من القفص
ولايمكن ان تخرج من القفص الا اذا جذبت ساقطه او رافعه موجوده بداخل القفص
راقب ثرونديك القطه وهى تحاول الوصول الى الهدف وهو (الطعام)
ووجد ان القطه تقوم ببعض المحاولات الخاطئه والعشوائيه
مثل
( تدور بداخل القفص – تعض القفص – تمد يديها من القفص )
واستمرت محاولات القطه الا ان قامت بجذب الرافعه فأنفتح الباب وخرجت من القفص ووصلت الى الهدف وتناولت الطعام.

وصف ثرونديك سلوك القطه وهى تحاول الوصول الى الطعام بأنها تقوم بمحاوله لحل المشكله والوصول الى الهدف وهو (الطعام).
وبتكرار التجربه وجد ثروندايك مايلى :-


ان الحركات الخاطئه التى تقوم بها القطه اخذت تقل بالتدريج وامكن للقطه فى النهايه اصدار الاستجابه الصحيحه بعد وضعها فى القفص مباشره.

ولو قمنا بتحليل سلوك القطه اثناء تعلمها بالمحاوله والخطأ والخروج من القفص والوصول الى الطعام نجد مايلى:-
1- لابد من وجود حاجه اودافع لدى الحيوان يوجه سلوكه نحو الهدف وهو (الطعام)
2- وجود عقبه بين الحيوان والهدف وهو (القفص) وهى تمثل المشكله التى يجب ان يصل الى حلها قبل ان يصل الى الهدف وهو (الطعام)
3- يبذل الحيوان عدد من الاستجابات الخاطئه والعشوائيه قبل ان يصل الى حل المشكله والوصول الى الهدف
4- بعد وصول الحيوان الى الاستجابه الصحيحه يصبح سلوكه فى المرات التاليه اقل عشوائيه وتقل المحاولات الخاطئه بالتدريج
5- امكن للحيوان اصدار الاستجابه مباشره بعد وضعه فى القفص مباشره





متغيرات فى الموقف التجريبى
اولا : المثير الشرطى ( المثير المعزز)

يختلف المثير الشرطى فى هذه التجربه عن التجارب الاخرى التى تعتمد على الاشتراط البسيط
(الذى يحدد فيه مثير شرطى واضح ومحدد مثل صوت الجرس كان يؤدى الى حدوث الاستجابه الصحيحه)
فى هذه التجربه لايوجد مثير شرطى واضح او محدد فيمن القول ان البيئه التى يوجد فيها الموقف التعليمى وما فيها من عناصر تؤدى جميعها دور المثير الشرطى
فمن الممكن اعتبار ان الرافعه التى ينشأ عنها الاستجابه الصحيحه هى المثير الشرطى
( المثير الشرطى يقوم بدور المساعد للكائن الحى فى توجيهه نحو الحصول على التعزيز )
ثانيآ : المثير الغير شرطى (المثير المعزز)

المثير المعزز هو اى شىء يعمل على زياده احتمال حدوث الاستجابه وهو (الهدف)
ويقدم المثير المعزز بعد حدوث الاستجابه الناجحه مباشره
والاستجابه الناجحه هى استجابه جذب الرافعه او الساقطه والمثير المعزز هنا يكون ( الطعام )

ثالثآ : الاستجابه الغير شرطيه


تختلف ايضا الاستجابه الغير شرطيه فى هذه التجربه عن التجاب التى تعتمد على الاشتراط البسيط
ففى التجارب الاخرى يحدث الاتى :-
ان كل مثير غير شرطى ينشأ معه استجابه غير شرطيه
مثل
(الطعام يؤدى الى سيل اللعاب)
فهى استجابه غير شرطيه محدده
اما فى هذه التجربه لا توجد استجابه غير شرطيه محدده
بل يكون
( جرى الحيوان وعضه للقفص ومد يديه من القفص )
بمثابه استجابه غير شرطيه
لذلك فأن
المثير الغير شرطى يعمل على انشاء الاستجابه الغير شرطيه
ولكن ليس من الضرورى ان تكون هذه الاستجابه هى استجابه الاداء المطلوب تحقيقه او الاستجابه الصحيحه
انما هى اى استجابه تظهر من الحيوان
رابعآ :الاستجابه الشرطيه


وهى الاستجابه التى تساعد على الوصول الى الهدف
وهى غالبا تكون اراديه حركيه
مثل سلوك جذب الرافعه او الساقطه
الاسم زينب مجدى عبد الفتاح محمد
دبلومه عامه شعبه لغه عربيه
مجموعه (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد أحمدمحمود عثمان
عضو فعال
عضو فعال
سعد أحمدمحمود عثمان


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 47

نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك)   نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك) Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2013 - 17:57

شكرا على هذا المجهود
جعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريه التعلم بالمحاولهوالخطا (ادوارد ثورنديك)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية التعلم بالترابط"ادوارد ثورنديك"
» التطبيق التربوي الثاني علي نظرية التعلم بالترابط ل ( ادوارد ثورنديك ) :-
» التطبيق التربوي الثاني علي نظرية التعلم بالترابط ل ( ادوارد ثورنديك ) :-
» نظريه ثورنديك
» تطبيقات تربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: