يمكن تحديد التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف كما يلى
- تقليل الحساسية التدريجي : فيتعلم الفرد من خلال إالة الخوف بشكل تدريجي من خلال تجزئة السلوك إلى عدد من السلوكيات البسيطة السهلة وتعريض الفرد تدريجيا إلى مواقف أكثر راحة من خلال التفاعل مع مواقف أخرى ،بحيث يشعر الفرد بالفرق بين الموقف المخيف والموقف الجديد وتدريجيا يتعود ويقلل من خوفه شيئا فشيئا .
3- للتغلب على مخاوف الاختبارات لدى الطلبة عليك كمعلم إتباع ما يلي :
أ- القيام ببناء مواقف اختباريه غير مهدده لا توضع لها علامات .
ب- وضع اختبارات من النوع الذي يساعد الطلبة في الإجابة عليه بالشكل الصحيح لبناء الثقة عندهم .
ج-أعط اختبارات قصيرة بدلا من الطويلة .
د-اجعل الطلبة يحصلون على أعلى ما يمكنهم من العلامات من خلال الاختبارات القصيرة .
4- يمكن الاستفادة من الإشراط الكلاسيكي في تعلم القراءة للأطفال من خلال الربط بين صورة الحرف أو الكلمة وشكله والاقتران بينهما عدة مرات تستدعى التعلم .
5- اجعل كمعلم تدريبات القسمة ممتعة عن طريق إتاحة الفرصة لقسمة قطعة شيكولاته بالتساوي بينهم واطلب منهم بعد أكل ناتج القسمة .
6- إذا كان لديك طالب يخاف من التحدث أمام الآخرين في الصف اجعله يقرأ تقريرا ما أمامك أولا ثم أمام مجموعة صغيرة من الطلبة يحبهم وهو جالس ثم أمام نفس المجموعة واقفا ، ثم يقرأ التقرير من خلال ملخص معد مسبقا ، ثم اجعله يقدم التقرير إلى الصف بأكمله .
الاسم : نهى عبدالستار عبدالرحمن عبدالوارث
دبلوما عامة نظام العام الواحد
شعبة لغة عربية (مجموعة1 )