يمكن أن تستخدم بفاعلية فى تطوير سلوكيات الأفراد فى مجالات متعددة كالعسكرية والتربوية والمهنية والحرفية مثل تنمية المهارات الحركية والعادات الاجتماعية والأعمال الفنية كالتمثيل والرقص وأعمال المسرح من خلال إتاحة فرص الممارسة وكذلك تطوير وتنمية المهارات الأكاديمية من خلال 1- التعلم من خلال العمل أو الممارسة الفعلية وربط خبرات التعليم بالحياة العملية .
2- التعلم بالاكتشاف من خلال توفير مصادر التعلم وتوجيه الطلاب إليها بحيث يصلوا إلى المعلومات بأنفسهم .
3-تحديد الروابط بين المثيرات والاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الاضعاف.
4- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضى أو الضيق عند التلاميذ.
5- استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
6- ركز ثورندايك على التعلم القائم على الأداء لأنه أكثر فاعلية في النمو التربوي للفرد من التعلم القائم على الإلقاء .
7- ركز كذلك على ضرورة التدرج في التعلم من السهل إلى الصعب ومن الوحدات البسيطة إلى الأكثر تعقيدا.
8- إعطاء الفرص الكافية للمتعلم في شكل ممارسة المحاولة والخطأ ليتمكن من تحقيق التعلم وخاصة تعلم المهارات الحركية .
الاسم : نهى عبدالستار عبدالرحمن عبدالوارث
دبلوما عامة نظام العام الواحد
شعبة لغة عربية (مجموعة1 )