[quote]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة ة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد ,,,,,,,,,,,,
فضيلة الأستاذ الدكتور / ياسر عبد الله حفني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله وسدد خطاكم وأعانكم على خدمة ديننا الحنيف وأكثر الله من أمثالكم
مقدمه لسيادتكم / علاء ضاحي محمود أمبارك
الشعبة / اللغة العربية
المجموعة / 3
**************************************************
السؤال الأول: تناول بالشرح ما يلي:
( أ ) الانتقادات التى وجهت إلى النظريات العاملية فى الذكاء ( نظرية العاملين – نموذج بنية العقل ) ؟
* أولا: نقد نظرية العاملين لسبيرمان:
1- أن عدد الاختبارات قليل وجميعها تقيس السمعى والبصرى واللمسى ولا تقيس النشاط العقلى المعرفى أى لا تكشف إلا عن العامل وطرقه وبالتالى لا تطبق إلا على العملين فقط.
2- الحتمية المستخدمة صغيرة لتلاميذ المدارس صغار السن , مما لا يتيح عملية تعميم النتائج لأن القدرات العقلية لا تتميز في مرحلة المراهقة.
3- تحتاج نظرية العاملين إلي مجهود ضخم , كما أنها تقيس العامل العام فقط فى حالة انطباع المعادلة علي الصعوبة وفى حالة عدم انطباعها فهي لا تقيس شيء كذلك إلا العامل الخاطئ.
4- صعوبة التوعية التربوية باستخدام اختبارات الاستعداد طالما أنها لا تتبنى إلا بالعامل والاستفادة منه من الناحية التطبيقية , ولاكن لا يستطيع أن يميز بين الأنماط المختلفة للقدرات فى كل مستوى.
* ثانيا: نقد نموذج جيلفور. نموذج بنية العقل:
1- يتعارض نموذج بنية العقل مع فكرة التنظيم العمري مما أكد الدراسات والبحوث المختلفة على مدى أكثر من ثلاثين عاما.
2- العينة وهم الأفراد الذين أجريت عليهم السمات وطبقت عليهم الامتيازات.
3- قلة الامتيازات التى استخدمها جيلفور.
4- أسلوب التحليل الاحصائى الذي استخدمه جيلفور أدى به إلى اكتشاف هذا العدد الكبير من القدرات.
( ب) استراتيجية ( التسميع – انتشار أثر التنشيط – العصف الذهني ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ؟
* أولا: استراتيجية التسميع :
تنقسم استراتيجية التسميع إلى نوعين وهما:
1- تسميع الاحتفاظ والصيانة: ويتم اللجوء إلى هذه الاستراتيجية عندما يكون الهدف هو الاستخدام الفوري للمعلومات.
2- التسميع المكثف أو المفصل: ويتم اللجوء إليه عندما يكون الهدف هو الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة طويلة المدى.
* ثانيا: استراتيجية انتشار أثر التنشيط:
يتم الاحتفاظ بالمعلومات فى هذه الاستراتيجية فى الذاكرة على شكل شبكات متداخلة ومتفاعلة وأن كل شكل من هذه الشبكات يحتوى على مصطلح معين. وتبعد تلك الشبكات بعضها عن بعض اعتمادا على قرب أو بعد المصطلحات التى تنبني عليها تلك الشبكات.
* ثالثا: استراتيجية العصف الذهني:
تسمى هذه الاستراتيجية بإعادة بناء الخبرة , وتتمثل فى البحث عن دلائل أو قرائن معينة مع توظيف قواعد المنطق والابتكار لتواءم استجابة الطلاب.
السؤال الثاني:
ناقش العبارات التالية فى ضوء المادة العلمية التى درستها ؟ مع ذكر أمثلة تطبيقية ؟
( أ ) أن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد.
يشير مفهوم الذكاء إلى قدرات الإنسان العقلية التى تمكنه من التعليم. وتذكر المعلومات واستخدامها بطرق عديدة دليل على القدرة على الاستبصار وحل المشكلات وإلى القدرة على اكتساب اللغة واستخدامها وتجهيز المعلومات والاستدلال منها واستخدامها والقدرة على تحديد العلاقات والمتعلقات والوصول إلى المفاهيم العامة.
كما يتضمن مفهوم الذكاء وقدرة الفرد على الابتكار وحسن التصرف فى المواقف الاجتماعية والشخصية , ومن ثم النجاح فى الدراسة والحياة وتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي مع البيئة المحيطة به بهدف جعلها أكثر ملائمة له.
وتطورت مفاهيم الذكاء حتى أصبح لدينا الخبرة وذخيرة فكرية واجتماعية وتربوية ونفسية وعلمية ملائمة تنتهي بنا إلى تحديد المفهوم الحديث للذكاء تحديدا يقوم فى جوهره على أنه موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية والمعرفية.
( ب ) نظرية الذكاءات المتعددة {لجاردنر}؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟ وكيفية تنميتها لدى المتعلم ؟
ظهرت نظرية الذكاءات المتعددة عام 1983 وصاحب هذه النظرية العلم {جاردنر} فى كتاب ( أطر العقل ) . حيث يقسم الذكاء إلى عدة أنواع وهى :
1- الذكاء اللغوي: وهو القدرة على استخدام جوهر وصميم اللغة بفاعلية ووضوح.
2- الذكاء المنطقي : وهو القدرة على استخدام الأرقام والأعداد والنماذج.
3- الذكاء البصري المكاني : وهو القدرة على إدراك العالم الخارجي بدقه ( إدراك العالم البصري المكاني ).
4- الذكاء الموسيقي : وهو القدرة على فهم وتمييز التغييرات الموسيقية كالنغم والصوت.
5- الذكاء الوجودي: وهو القدرة التفكيرية المحررة فى الحياة والموت ووارد الطبيعة.
6- الذكاء الطبيعي : وهو القدرة على فهم وتطبيق الأشياء الطبيعية الموجودة فى الحياة.
7- الذكاء الشخصي : وهو القدرة على التأمل والوعي وفهم القدرات.
8- الذكاء الاجتماعي : هو القدرة على فهم الناس والتعامل معهم , وعدم تعميم التصرف فى المواقف الاجتماعية المختلفة.
9- الذكاء الحركي :وهو القدرة على استخدام الجسم لمهارة التعبير عن النفس.