تطبيق تربوى لقانون التمىىز(لبافلوف) تحدث الاستجابة الشرطىة فقط للمثىرات المعززة كتعلم الحروف والاسماء والاشكال فان التلمذ يستجىب للحروف والارقام المعززة والتوقف عن اظهار هذه الاستجابة للحروف والارقام الاخرى المشابهة لعدم اتباعها بالمثير الطبيعى وبهذا فقد تغلم التمىىزبىن المثيرات المختلفة والاستجابة اليها بطرق مختلفة. تطبيق تربوىة لقانون الاستعداد(لثورنديك يشير مفهوم الاستعداد الى الحالة المزاجية التى يكون علىها الفرد عند مواجهة المثير الذى يؤهل المتعلم لاداء بعض الاستجابات او النفور من البعض الاخر فمثلا اذا استعد التلميذ الى المذاكرةوذاكر فان هذا يؤدى الى الشعور بالارتياح والرضا واذا استعد للمذاكرة ولم يذاكر ادى ذالك الى الاحباط وعدم الرضا واذا لم يستعد الى المذاكرة وذاكر فان ذالك يؤدى الى الضيق وعدم الارتىاح.