بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع عن / معايير يجب مراعتها عند صياغة الأهداف السلوكية
المعاييرالتي يجب مراعتها عند صياغة الأهداف السلوكية :-
*ان تكون الاهداف واضحه للمعلم والمتعلم على حد سواء
*ان تكون مناسة لخصائص نمو المتعلمين
*ان تتضمن فكرة واحدة فقط
* ان يحدد مستوى الاداء المقبول
*ان تكون واقعية يمكن ملاحظتها وقياسها
الدافعية : هي حالة داخلية فسيولوجية نفسية تحث الفرد على سلوك معين في ظروف معينة وتواصلة حتي ينتهي الي غاية معينة
الحاجة : هي نقص في شي معين يعبر عن رغبة طبيعية يعمل الكائن الحي على تحقيقها فيتحقق لة التوازن النفسي
الحافز:هو عبارة عن مثير داخلي ذو اصل فيزيولوجي يتطلب استجابة توافقية
الباعث : هو الموضوع الذي يوجه الكائن الحي استجابتة نحوة او بعيدة عنه
العلاقه بين عملية التعليم والتعلم واهميتها للدافعية :-
الدافعية شرط اساسي يتوقف عليها تحقيق الاهداف التعليمية في مجالات التعلم المتعددة سواء في تحصيل المعلومات والمعارف وتكوين الاتجاهات والقيم وتكوين المهارات المختلفة التي تخضع لعوامل التدريب والممارسة
العلاقه بين الحوافز والبواعث :- من الناحيةالوظيفية تعتبر العلاقه بين الحوافز والواعث علاقه لا انفصام لها فهما لا ينفصلان عن بعضهما نظرا لما بينهما من تفاعل مستمر ودائم فحافز الجوع مثلا يدفع الكائن الحي للبحث عن الطعام الباعث والطعام الباعث بدورة يستثير الجوع الحافز
خصائص الدوافع ؟
• توجية السلوك * تغير السلوك وتنوعه * الغرضية * النشاط *الاستمرارية
• * التحسن *التكيف الكلي * توقف السلوك
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاسم / عبد الله عبد السلام محمود عبد المعبود
الشعبه / اللغه العربيه
******************************