الذكاء في علم النفس:
يُعد مفهوم الذكاء من أكثر المفاهيم السيكولوجية التي دار حولها النقاش والجدل فتعددت تعريفاته ، وتمايزت نظرياته ، وتنوعت أساليب قياسه ، وفي المقابل لا يوجد مصطلح أو مفهوم في علم النفس يَجمع بين شيوع الاستخدام وصعوبة التعريف الإجرائي مثل مصطلح الذكاء ،
ولم يتم التوصل حتى الآن إلى تعريف محدد قاطع مانع يُجمع عليه علماء النفس والمربون . وقد ظهرت كلمة ذكاء Intelligence على يد الفيلسوف الروماني شيشرون (Ciceron) ، وهي كلمة لاتينية شاعت في اللغات الأوروبية بنفس الاسم ، وترجمت إلى العربية بكلمة ذكاء ( فؤاد أبو حطب ، 1992؛ 236) ، وبينما يرى البعض أن الذكاء والتعلم مترادفان ، فإن هناك من يرى أن الذكاء هو : ما تقيسه اختبارات الذكاء . ويمكن ترتيب تعريفات الذكاء على متصل بحيث يحتل الذكاء كعامل واحد أحد قطبيه ، ويحتل الذكاء كعوامل متعددة ـ تتحدد من خلال التحليل العاملي ـ القطب الآخر ، وهناك منظوران للذكاء : كمي / كيفي ، ويهتم المنظور الكمي بكم الاستجابة وسرعتها ومدى صحتها ورواده : Wechsler) Thurston & Guilford, Cattell, Binet, (Terman, في حين يهتم المنظور الكيفي بنوع الاستجابة واستراتيجياتها وفاعليتها ، وأعظم رواده : عالم النفس السويسري (Piaget) ( فتحي الزيات ، 1995؛ 94 ) . وفكرة وجود ذكاء واحد يقيسه المعامل العقلي ـ والقول بأن الفرد يولد بإمكانية محددة من الذكاء يصعب تغييرها ، قوبلت باعتراض من قِبَل بعض علماء النفس منذ العشرينيات من القرن الماضي ، كما انتقد العديد من الباحثين على تقدير مستوى ذكاء الإنسان عن طريق المعامل العقلي ـ فقط ـ باستخدام اختبارات تعتمد على أجوبة مختصرة أو قياس بسيط مثل : Lippman ) ) الذي أوضح أن المعايير المستعملة لقياس الذكاء مشكوك في فعاليتها وقدرتها.
وقد حاول بعض علماء النفس وضع تعريفا للذكاء مثل (Thorndike) الذي أوضح أن الذكاء هو : " القدرة على عمل الاستجابات الملائمة " ، في حين يعرفه (Pinter) " بالقدرة على التكيف للمواقف الجديدة نسبيا " ،(Terman) " بالقدرة على التفكير المجرد " ، (Woohrow) " بالقدرة على الاكتساب والتعلم " ، في حين يجعل (Wechsler) تعريفه أكثر شمولا ، ويعرف الذكاء على أنه : " القدرة العقلية للفرد للعمل في سبيل هدف ، والقدرة على التفكير وعلى التعامل مع البيئة بكفاءة "
الاسم: محمود حسن رسلان يوسف
قسم : المكتبات والمعلومات
المجموعة : (4)