تعريف الذكاء :
اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء ،ويمكن تصنيف التعريفات التي وضعوها إلى خمسة أنواع :
1 – تعريفات تؤكد على تكيف الفرد مع الظروف التي يعيش فيها ومنها تعريف شترن : بأنه القدرة على التكيف العقلي مع الحياة وظروفها الجديدة .
2 - تعريفات تؤكد على القدرة على التعلم ومنها تعريف جودرد :بأنه القدرة على الاستفادة من الخبرة السابقة في حل المشكلات الجديدة .
3 - تعريفات تؤكد على القدرة على التفكير ومنها تعريف ترمان :بأنه القدرة على التفكير المجرد.
القدرة العامة والقدرات الخاصة :
القدرة العامة : هي الذكاء وهو القدرة الكامنة وراء جميع أساليب النشاط .
القدرات الخاصة : هي القدرات الكامنة وراء أساليب معينة من النشاط .
إن ارتفاع درجة القدرة العامة يصحبه القدرة على القيام بقدرات عقلية خاصة متعددة ، كما هو الحال عند الموهوبين ،وكذلك انخفاض القدرة العامة يصحبه انخفاض أو تعطل القدرات الخاصة كما يظهر عند ضعاف العقول .
وتختلف القدرات الخاصة في تشبعها بالعامل العام .
الاستعداد الخاص والقدرة الخاصة :
الاستعداد القدرة
هو إمكانية نمط معين من أنماط السلوك عند الفرد هي تنفيذ هذا الاستعداد في مجال النشاط الخارجي
الاستعداد سابق للقدرة تنشأ عن تفاعل الاستعداد مع النضج والبيئة
غالبا ما تكون القدرة مركبة من عدة استعدادات قياس الذكاء :
أول من قام بقياس الذكاء هو بينيه ومساعده سيمون .وقد توصل بينيه إلى فكرة العمر العقلي
• العمر العقلي هو قدرة الطفل الإجابة عن أسئلة يجيب عنها متوسطوا الذكاء في سن معينة . مثلا : طفل في سن السابعة (عمر زمني) ،يسيتطيع الإجابة عن أسئلة الأطفال في سن ثمانية سنوات ،فعمره العقلي هو ثمانية سنوات ...
و لم يكن العمر العقلي كافيا لقياس الذكاء لأن الطفل الذي كان متأخرا عاما واحدا في سن خمس سنوات – مثلا - كان يتأخر عامين عند العاشرة – لذلك كان لا بد من جعل الفرق النسبي ثابتا .
• لذلك وضع شترن النسبة العقلية وهي =
• قام تيرمان بتعديل ما قام به شترن فوضع نسبة الذكاء ،وهي المستخدمة في قياس الذكاء حتى اليوم .
نسبة الذكاء = × 100
ثبوت نسبة الذكاء :
تكون نسبة الذكاء ثابتة عند الفرد طيلة حياته .
و يستثنى من هذه القاعدة ضعاف العقول ،ففي بداية حياتهم لا يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني كبيرا ،إلا أنه مع تقدم عمرهم الزمني يصبح الفرق أكثر وضوحا وتنخفض درجة نسبة الذكاء .
ويستثنى أيضا العباقرة ،حيث لا يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني واضحا في مراحل الطفولة لكنه يتضح فيما بعد ذلك.
الاسم\ مروه عبدالفتاح عبدالموجود حسين
الشعبه\علم اجتماع