السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان علم نفس وفروق علم نفس
الاسم : حسانيه خير احمد خليل .
مجموعه : 16
شعبه تاريخ
-------------/
امتحان ماده الفروق الفرديه
لدبلومه عامه نظام العام الواحد لعام 2010 السؤال الاول :-
1- اكمل العبارات الاتيه :-
1- من خصائص الفروق الفرديه ........... , .............. , ............... .
2- للذكاء مفاهيم عديده منها ........... , ............. , ............... .
3- معايير التمييز بين ثلاث انواع من الذاكره هي .............. ,..........,............. .
2- اذكر بإيجاز :
1- العوامل التي تؤثر علي فاعليه وسرعه التعلم عند اوزابيل .
2- فروض نظريه برونر .
3- الافتراضات الاساسيه للفروق الفرديه .
السؤال الثاني :
1- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الاتي :
1- اذا كانت نسبه سهوله احدي اسئلة اختبار التذكر 0,75 فاحسب الخطاء المعياري لتلك النسبه اذا كنت ن =60 .
2- اختبار عدد اسئلته 30 ومتوسطه 16,4 وانحرافه المعياري 6 فما هو معدل ثبات هذا الاختبار .
3- اذا كان متوسط درجات افراد المستوى الميزاني القوي 10 , 650 وانحرافهم المعياري 16 , 140 وعددهم 30 وكان متوسط درجات افراد المستوي الميزاني الضعيف 54 , 286 وانحرافهم المعياري 43 , 81 وعددهم 32 احسب الدلاله الاحصائيه للفرق القائم بين هذين المتوسطين مع توضيح الثقه المختله لتلك الدلاله .
2- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج التاليه :-
( بطيئ التعلم – المتاخر دراسيا ) ( التفكير التقاربي والتفكير التباعدي ) (الاختبار محك المرجع – الاختبار معيار المرجع )(الذاكرة طويله المدي – والذاكره قصيرة المدي ).
السؤال الثالث :
1- انسب المبادئ التاليه لنظرياتها مع ذكر باقي المبادئ :
1- استخدام اطر مرجعيه جيده التنظيم يحسن كل من التعليم والحفظ .
2- النمو المعرفي يحدث داخل العقل اعتمادا علي التتابع والتكامل .
3- التاكيد علي العمليات المعرفيه اكثر من الاستجابه في حد ذاتها .
2- اشرح ما ياتي :
1- الذاكره الحسيه – الذاكرة الحسيه السمعيه – والذاكرة قصيره المدي .
2- انتشار اثر التنشيط – التسميع – اعاده بناء الخضرة كإستراتيجيات تعزز علي الاحتفاظ بالمعلومات .
3- نظام عمل المخ والعقل البشري يحاكي اسلوب او نظام الحاسب الالي .