...... هذه اشعار كتبتها فى مادة :
علم النفس التعليمى والفروق الفرديه
ومن الجدير بالذكر أننى كنت قد كتبت هذه القصيدة
فى ورقة الإجابه ....فى امتحان الدبلومه العامه
لعام 2013 ...
أولا علم النفس التعليمى ( دكتور ياسر عبد الله حفنى)
فى علم النفس التعليمى وجدت غاية تعليمى
وبين التعليم والتعلم ..فرقا لابد أن يفهم
وللتعلم نظريات ...معارف وسلوكيات
بدأنها بكلاسيكة الإشتراط ...ربطنا المحايد مع الطبيعى بإحتياط
وفى نظرية المحاوله والخطأ ...
استعدادا للتدريب والأثر بدأ
وعند الجشطلت الحل
يتعالى على الأجزاء الكل
وفى نظرية الإشتراط الإجرائى
عزز وعاقب ولا تكن عدائى
أما التعلم الإجتماعى
فعليك ان تكن اجتماعى
وجاء ماسلو فى الدافعيه
وقسم الحاجات بواقعيه
وفى معالجة المعلومات
كان الدواء فى الذاكرات
ولما ذهبت لدايفد أوزابل
حاولت ان اصل معه لحل
فهو يقول لى اكتشفى بمعنى
فقلت الله علمنا ولم يدعنا
أما برونر ونظريته هذه
أكد على المعلم واعتزازه
وصيغ التعلم والحلزونى فيه سعه
ومبادئ التعلم عنده اربعه
الدافعيه والبنيه المعرفيه ....تابع
ومبدأ التعزيز والتتابع
ثم انتهيت فوجدت للتعلم صعوبات
ووجدت طفلا بطيئا فى الطرقات
وأنا فى آخر الطريق افكر
فوجدت طفلا متأخر
ولم أرى إلا دموعى تنهمر
حزنا عليه وهو لايعرف ان يمر
وانتهت مع التعليمى رحلتى
وقد عرفت الآن غايتى
العلم غايتى وبغيتى
هو الذى احيا الحياة بمهجتى
______________________________
ثانيا : الفروق الفرديه ( الدكتور محسوب عبد القادر )
هناك فروق فرديه بداخل كل البشريه
تأتى الوراثه وتحقق فى صفات الجسم تفرق
وفى الإنفعال البيئة اصدق
والذكاء واحد أو متعدد ..ذكاء ثابت أو متجدد
ذكاء منخفض أو عالى ...فهو هبه من المتعالى
الله الولى الوالى
اعطى العقول والقلوب والأحداق
وبين خلقه قسم الأرزاق
فليس للذكى فى ذكاءه فضل
وليس على الغبى فى غباءه سئل
رحلت من الذكاء وانا افكر
وفى التفكير عظة وتدبر
وفى الدماغ البشريه وجدت اصعب عمليه
وعند الإتجاه وجدت دليلى ..فتوجهت مسرعة إلى الميول
وقد عرفت الآن أن الفروق صفة الإنسان
فى كل كائن من كان فيمايكون وماهو كائن وما قد كان
ومهما اختلفت فى البشر العقول
فالكل محاسب مسؤل
وفى ختام القول أود أن أقول
يجمعنا الله فى الفردوس مع الرسول .....
_____ صلى الله عليه وسلم ________