الفصل الأول:ما هو منهج العلاج بالقرآن الكريم؟
تعريف منهج العلاج بالقرآن الكريم:
هو المنهج المضاد للسحرة والمشعوذين ولكل الأساليب غير الشرعية في العلاج، ويقدم الأصل الشرعي في علاج حالات المس والسحر والحسد، معتمدا على الآيات القرآنية والأذكار النبوية.
الفصل الثاني :ينقسم المنهج إلي جانبين نظري وعملي:
1) الجانب النظري:وهو ينقسم إلي ثلاث أشياء
• القران الكريم
• دراسة بعض العلوم الشرعية
• دراسة أحوال الجن والشياطين
2) الجانب العملي : وهو ينقسم إلي خمس أشياء
• المس
• السحر
• الحسد
• الأمراض النفسية والعصبية
• رقية الهوام والحشرات
الفصل الثالث:لماذا نتعلم منهج العلاج بالقرآن الكريم؟
يقول الشيخ إبراهيم عبد العليم (والمتعلم لهذا العلم لابد أن يستحضر النية لله عز وجل فتعالى لنرى الخير الكثير الذي من أجله نتعلم ونعمل بهذا العلم حتى نصلح نيتنا لله عز وجل
أولاً : قضاء حوائج المسلمين :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة )رواه البخاري ومسلم.
ثانياً :نصرة أخيك المسلم :
عن أنس –رضي الله عنه –قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً فقال الرجل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟ قال تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره )رواه البخاري ومسلم.
وإن الجن يظلمون الإنس عن طريق المس والسحر كما بينا ذلك من قبل وأنت حينما تذهب إلى المريض ويجعلك الله سبباً لإخراج هذا الجن أو إبطال السحر تكون قد نصرت أخاك بإذن الله .
ثالثاً : الدعوة إلى الله عن طريق هذا الأمر :
فأنت تصبح داعياً للإنس والجن بممارسة هذا الأمر فحينما تذهب لعلاج أحد الحالات لا بد أن تدعو المريض وأهله إلى الرجوع واللجوء إلى الله حتى يرفع عنهم هذا البلاء و في نفس الوقت تدعو الجن –الظالم للإنس –أن يقلع عن هذا الظلم وأن يتقى الله وهذا كله دعوة للإنس والجن .
رابعاً :تغير المنكر :
عن أبى سعيد الخدرى –رضي الله عنه –قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)يقول : (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطيع
فبلسانه فإن لم يستطيع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )رواه مسلم.
وأي منكر أعظم من أن يتعرض المسلم للظلم من الجن عن طريق المس والسحر فقد يصل الأمر إلى أن يمرض هذا الإنسان ويموت بسبب هذا المس أو السحر وحينما تكون سبباً في شفاء المريض من هذا الأمر فتكون غيرت هذا المنكر بإذن الله .
خامساً:إغلاق باب شر كبير:
أن الإنسان المصاب بالمس أو السحر إن لم يجد الطريق الصحيح الشرعي للعلاج من هذا الأمر سيلجأ للدجالين والسحرة والعرافين والنصابين وهذا الأمر من أعظم الذنوب عند الله عز وجل .
فلقد روى مسلم في صحيحه عن رسول الله (e ) (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ).
و في كثير من الأحيان تتعرض النساء إلى الاغتصاب من هؤلاء الدجالين والنصابين فالإنسان حينما يجد الطريق الصحيح الشرعي لعلاج نفسه من هذه الظاهرة لن يلجأ إلى مثل هؤلاء السحرة والنصابين فتكون بإذن الله سبباً في إغلاق هذا الباب من الشر . (الرد المبين. إبراهيم عبد العليم صـ118-116)
الفصل الرابع:صفات المعالج بالقرآن
1-أن يخلص النية في العلاج.
2-أن يكون معتقداً عقيدة السلف الصالح.
3-أن يكون محققاً للتوحيد الخالص في قوله وعمله.
4-أن يكون معتقداً أن لكلام الله تأثيراً على الجن والشياطين..
5-أن يكون عالماً بمداخل الشيطان فانظر إلى شيخ الإسلام عندما
قال له الجني: أنا أخرج كرامة لك قال: لا ولكن طاعة لله ورسوله.
فلولا أن شيخ الإسلام عالم بمداخل الشيطان ما قال ذلك.
6-أن يكون عالماً بأحوال الجن والشياطين.
7-يستحب للمعالج أن يكون متزوجاً.
8-أن يكون مجتنباً للمحرمات التي بها يستطيل الشيطان على الإنسان.
9-أن يكون موالياً بالطاعات التي بها يرغم أنف الشيطان.
10 -أن يكون ملازماً لذكر الله .
11-أن يكون متحصناً بالتحصينات المذكورة في السنة .
(الوقاية.وحيد بالى صـ72)
الفصل الخامس :مبادئ منهج العلاج بالقرآن
مبادئ منهج العلاج: هي عبارة عن أخلاقيات وسلوكيات مميزة تميز كل المعالجين بالقرآن وتحفظ لهم كيانهم وقيمتهم أمام المجتمع.
وهى:
1-يعمل المعالجين جميعاً بإخلاص لله ويعملون على إظهار منهجهم ونفي الذات .
2-لا يفرض المعالج نفسه على حالة مهما كانت الظروف.
3-ولا يتقدم لعلاج حالة إلا بعد إظهار أهل المريض الرغبة في تدخله في العلاج .
4-يقبل التعاون مع المعالجين بالقرآن .
5-يرفض التعاون مع السحرة والمشعوذين ويخير أهل المريض بين برنامج القرآن وبين برنامج غيره من المناقضين .
6-يرفض بناء علاجه على أطلال المشعوذين من أبخرة وأحجبة ويطلب من أهل المريض التخلص من كل هذه الأشياء المحرمة.
7-يأمر المريض بالالتزام بالصلاة والطاعات ويجعل ذلك مرهوناً بالعلاج بالقرآن .
8-لا يضرب الوجه مهما كانت الظروف.
9 -لا يعالج المتبرجات حتى يرتدين الزي الشرعي (ولو حتى في جلسة العلاج على الأقل).
10-لا يعالج النساء إلا في وجود محرم.
11-لا يذهب إلى الحالات إلا بدعوة من رجل البيت ولا يذهب بدعوة النساء حتى يدعوه المسئول عنهن.
12 -لا يعالج أحد في الأماكن العامة مثل الشوارع والمدارس والمستشفيات والهيئات الحكومية والمحلات التجارية لما في ذلك من إهانة لمنهج العلاج بالقرآن.
13-أن يكون المعالج جافاً في علاج النساء والحوار معهم حتى لا يتعلقوا به قلبياً .
14-لا يضع المعالج يده على النساء وقت القراءة ولا يمس أجسادهن مهما كانت الظروف .
15-يحترم المعالج زملاءه في المنهج فلا يعالج حالة خاصة بزميله إلابإذن منه حتى لا يعمل الناس على تداول الحالة بدون سبب بين المعالجين.
16-يحترم المعالج قرار زملائه في المنهج إذا اتخذوا قرار ضد حالة من الحالات لما في ذلك مصلحة المنهج وحتى يحترم الناس قرار المعالجين بالقرآن .
17- يقوم بتغيير المصطلحات من (شيخ) إلى (معالج) ومن (يعزم) إلى (يرقى) ومن (يحوى الحاوي) إلى (يعالج المعالج) ومن (يحوط البيت أو المريض) إلى (يحصن البيت أو المريض) وذلك للمحافظة على المنهج القرآني.
18-يجب أن يحترم المعالج أستاذه في العلاج ويوقره.
19 -وعلى المعالج أن يعتقد أنه ليس في منهج العلاج بالقرآن (معالج قوى) و (معالج ضعيف) بل يعتقد أن هناك معالج على علم بالعلاج وآخر أعلم منه بالعلاج.
بمعنى أن التفاوت في العلم بالمنهج وليس القوة والضعف.
20-أن لا يقبل المعالج المساعدة من الجن حتى ولو كان مسلماً تحت أي ظروف من الظروف.
21-أن لا يقبل المعالج شروط الجن عند الخروج مهما كانت هذه الشروط.
إلا إذا كانت طاعة لله ولكن تكون بنية خالصة لله(عالم الجن أسراره وخفاياه. أبو البخاري صـ587)
الفصل السادس:كيفية تدريب المعالج بالقرآن الكريم
و في الواقع تجد الناس يشعرون بالرهبة الشديدة من الدخول في مجال العلاج بالقرآن الكريم وذلك لسابق خوفهم من الجن ولذا فتدريب المعالج يحتاج مروره بثلاث مراحل حتى يكون معالجاً متمكناً وهم:
1-مرحلة العلم النظري :
وهى المرحلة التي فيها المعالج الجديد أعراض الجن وعلاماته وأحواله وكل المعلومات النظرية عنه وعن كيفية دخوله في الجسد وأسباب ذلك وكيفية إخراجه من الجسد وكل هذه المعلومات تمثل 10 %من منهج العلاج بالقرآن الكريم ولذا عليه أن ينتقل إلى مرحلة الثانية حتى يستكمل تعليمه.
2-مرحلة مشاهدة الشيخ وهو يعالج عملي:
وهذه المرحلة الثانية وهى التي يحضر فيها المعالج الجديد لكي يرى شيخه وهو يعالج الحالات عملي حيث يرى المريض في الحالات حضور الجن ويسمع الحوار الذي يدور بين المعالج والجن ويشاهد الحيل والخدع التي يضعها الجن مع المعالجين كل هذه المرحلة نسميها مرحلة التهيئة النفسية للمعالج الجديد حتى يتدرب على كيفية مواجهة مواقف بهذه الصورة وهذه المرحلة تمثل 20 %من منهج العلاج بالقرآن وعليه أن يستكمل المرحلة الأخيرة حتى يصبح معالجاً متمكناً.
3-مرحلة العلاج العملي في حضور ومراقبة الشيخ له:
وهذه المرحلة الأخيرة التي منها يستطيع المعالج الجديد أن يبدأ حياته في منهج العلاج بالقرآن الكريم كمعالج متمكن في عمله حيث أنه قد جمع بين العلم النظري كما في المرحلة الأولى وجمع خبرات الشيخ كما في المرحلة الثانية وبدأ يطبق ما تعلمه عملياً على الحالات على مرأى من شيخه وتحت مراقبته له وهذه المرحلة الأخيرة تمثل 70 %من منهج العلاج بالقرآن التي يكون فيها المعالج وصل إلى مرحلة التطبيق العملي لكل ما تعلمه وشاهده من الشيخ المباشر له في التعليم. (عالم الجن أسراره وخفاياه . أبو البخاري صـ589)
الفصل السابع:كتب محرمة يجب اجتنابها تتكلم عن أصول السحر و الشعوذة
وهذه مجموعة كتب تحتوى على علوم السحر المحرمة فيجب على كل من يقع تحت يده كتاب من هذه الكتب أن يعلم أن العلاج بالقرآن بريء منها حتى ولو كتب مؤلفوها بعض الآيات القرآنية داخل هذه الكتب ليخدعوا الناس ويضلوهم وهى : -
1-شمس المعارف الكبرى .
2-اللؤلؤ المرجان في تسخير ملوك الجان.
3-شرح العهد القديم .
4-منبع أصول الحكمة .
5-تسخير الشياطين في وصال العاشقين.
6-الكبريت الأحمر.
7-منبع أصول الرمل ويسمى الدرة البهية في العلوم الرملية .
8-السحر العظيم.
9-المندل والخاتم السليماني والعلم الروحاني.
10 -تسخير الجان لمنفعة الإنسان .
11-مرشد الإنسان إلى رؤية الجان.
12-السحر الأحمر.
13-البداية والنهاية (وهو غير كتاب "البداية والنهاية " المشهور لابن كثير )
14-سحر الكهان في حضور الجان.
15-سحر بارنوخ .
16-الفتوح الرباني .
17- باسم الله الأعظم .
18-سحر هارون وماروت في الألعاب السحرية.
19-السر المكشوف في طب الحروب .
20 -إغاثة المظلوم في كشف أسرار العلوم.
21-رسائل ابن عربي وابن سينا.
22- الأصول والوصول في العلم الرملي.
23-نهاية العمل في علم الرمل .
24-بلوغ الأمل في علم الرمل .
25-مدهش الألباب في كشف أسرار الحروب وعجائب الإنسان.
26-بداية العباد في أسرار الحروب و الأعداء.
27-الولاية الإلهية وعلوم الأندنية .
28-شفاء العليل وتسهيل العسير لأسرار مزامير داود.
29-البيان في علم الكوتشينة والفنجان.
30 -أحكام الحكيم في علم التنجيم .
31-القواعد الفلكية في عمل النتائج السنوية.
32-سر الأسرار في علوم الأخبار.
33-الكبريت الأحمر والسر الأفخر والدر الجوهر.
34-سحر الأنوار وجامع الأسرار .
35-شموس الأنوار وكنوز الأسرار الكبرى.
36-مجموعة ابن سينا.
37-الجواهر اللامعة لإحضار ملوك الجن في الوقت والساعة.
38-الطب الروحاني لجسم الإنسان.
39-السر الجليل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل المسمى الجواهر المصونة و اللآليء المكنونة .
40 -مجموعة ساعة الخبر.
41-رسائل ابن سبعين.
42-مفتاح الكنوز في حل الطلاسم والحروف.
43-الدر المنظوم وخلاصة السر المكتوم.
44-الجفر الجامع والنور اللامع .
45-الرحمة في الطب والحكمة.(وهو منسوب زوراً للإمام السيوطي)
46-كتب المجربات.
47-الجواهر اللماعة.
48-مثلث الإمام الغزالي (وهو منسوب إلى الإمام الغزالي وهو منه بريء ).
فعلى كل من يجد أي كتاب من هذه الكتب أن يحرقه لما فيه من الشر الكبير وعليه أن لا يستجيب لقول من يزعمون أنهم يتعلمون هذه الكتب لكي يحلوا بها السحر لا يعملوه للناس لأنه زعم واهي لأن كتب العلاج بالقرآن فيها البديل الشرعي الصحيح عن كل كتب السحر والشعوذة. (عالم الجن أسراره وخفاياه . أبو البخاري صـ595)