منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 6:24

هذه الأبيات لا تليق مع الذات الإلاهية ولا يجوز وصف علاقة العبد مع ربه بلفظ الهوى والعشق وغيرها


فالمؤمن بين حب لله تعالى ورغبة ورهبة يطمع في رضاه وثوابه ويخشى عذابه وعقابه ويعبر بلفظة ( الحب والمحبة )


كذلك كشفت لي الحجب إن قصدت بها في الدنيا فلا يجوز


احذر من نشر هذه الأبيات التي تُنسب لرابعة العدوية


عرفت الهوى منذ عرفت هواكا وأغلقت قلبى عمن سواكا


وقمت اناجيك يا من ترى خفايا القلوب ولسنا نراك


أحبك حبين حب الهوى وحبا لانك اهل لذاك


فأما الذى هو حب الهوى فشغلى بذكرك عمن سواك


وأما الذى انت اهل له فكشفك لى الحجب حتى اراكا


فلا الحمد فى ذا ولا ذاك


ولكن لك الحمد فى ذا وذاك

للـ د/عبير مؤذن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
ايمان عبد الحميد


عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 48

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 15:46

بارك الله فيكِ يا نور وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء سليمان
شاعرة المنتدى
شاعرة المنتدى
اسماء سليمان


عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 26/03/2014

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2014 - 2:37

ربنا يبارك فيكى يا نور

اسمحى لى اقول رأيي :

أولا ما هو الدليل على عدم جواز لفظ الهوى مع الله

هل فى نهى فى السنه على ذلك ام انها اجتهادات للعلماء

ثانيا اقول انه ليس من الخطأ ان نحب الله بهوانا

فمعنى كلمة هوى او احبك حب الهوى او اهواك يا ربي
وما الى ذلك فمعناها

ان هوايا حب الله

يعنى بحبه بعقلى وكمان بهوايا

والرسول صلى الله عليه وسلم قال Sad والله لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به )

يعنى ان يكون هوانا موافق للشرع

فليس بخطأ ان اعبر عن حبى لله بهوى

بالعكس حب الهوى درجة عاليه

وقول رابعه العدويه احبك حبين حب الهوى وحبا لانك اهل لذاك
فحب الهوى هو حب خالص خاص يالنفس البشريه
وهوها وحب بلانك اهل لذاك هو حب العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء سليمان
شاعرة المنتدى
شاعرة المنتدى
اسماء سليمان


عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 26/03/2014

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2014 - 2:44

اما عن اقوال الصوفين فى مناجاتهم لله مثل كشف الحجب وحاجات تانيه كتيرة هم بيقولها

فاقول لك هم بيكونوا فى حاله معينه
من الوجد والشوق لله وكل كلمه بيقولها بيكون لها معنى عندهم ومش لازم تكون زى الظاهر
يعنى معانى خفيه ربنا مطلع عليها هم بقصودوها
ولكن ايضا حب الهوى لا اجد فيه خطأ

ولم اسمع نهى عن ذلك فى الكتاب او السنه
ومن الافضل ان يكون هوانا حب الله

ومن المحرم ان يكون هوانا حب الدنيا وحب البشر

فالهوى له نصيب من الحب الإلهى مثل نصيب العقل

والله اعلم

بارك الله فيكى

وفى انتظارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014 - 6:03

ايمان عبد الحميد كتب:
بارك الله فيكِ يا نور وجعله فى ميزان حسناتك

        وفيكِ بارك الله يا ايمان

         أسعدنى مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014 - 6:26

   وفيكِ بارك الله يا أسماء


    شوفى يا أسماء دى علوم العقيدة ولإنى غير متقنه هذا العلم ولم ادرسه وحدرسه قريبا ان شاء الله


     حرد عليكِ بقول العلماء 


      قول العلماء عن اطلاق العشق فى الله ورسوله فى ثلاث نقاط


    الاولى الحرصُ على استخدامِ الألفاظِ الشرعيةِ الواردةِ في الكتابِ والسنةِ ، وذلك أن اللفظَ الشرعي أقوى وأعمقُ وأدلُ على مقصودهِ مما سواهُ ، ولو نظرنا إلى نصوصِ الكتابِ والسنةِ لم نجد لفظَ العشقِ فيهما ، ولم يرد هذا اللفظُ في شيءٍ من نصوصِ الوحي ، ولا على لسانِ أحدٍ من الصحابةٍ رضوان اللهِ عليهم ، وإنما جاء بلفظ المحبة ، قالَ تعالى : " وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه "


   وقال تعالى : " فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه "


   وَ‏عَنْ ‏‏أَنَسٍ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏‏قَالَ : ‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "‏‏ ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ " .


    " أى أنه لفظ لم يرد فى كتاب ولا سنه ولا يجب أن نصف الله عزوجل بصفة ليست فيه "


          والثانية 


           قالَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ – رحمهُ اللهُ – في " مجموعِ الفتاوى " (10/130 – 131) : " وَالنَّاسُ


فِي الْعِشْقِ عَلَى قَوْلَيْنِ : قِيلَ إنَّهُ مِنْ بَابِ الْإِرَادَاتِ ، وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ .


وَقِيلَ : مِنْ بَابِ التَّصَوُّرَاتِ ، وَأَنَّهُ فَسَادٌ فِي التَّخْيِيلِ ، حَيْثُ يَتَصَوَّرُ الْمَعْشُوقُ عَلَى مَا هُوَ بِهِ ، قَالَ هَؤُلَاءِ : وَلِهَذَا لَا


يُوصَفُ اللَّهُ بِالْعِشْقِ وَلَا أَنَّهُ يَعْشَقُ ؛ لِأَنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنْ ذَلِكَ وَلَا يُحْمَدُ مَنْ يَتَخَيَّلُ فِيهِ خَيَالًا فَاسِدًا .


     وَالْجُمْهُورُ لَا يُطْلِقُونَ هَذَا اللَّفْظَ فِي حَقِّ اللَّهِ ؛ لِأَنَّ الْعِشْقَ هُوَ الْمَحَبَّةُ الْمُفْرِطَةُ الزَّائِدَةُ عَلَى الْحَدِّ الَّذِي يَنْبَغِي ،


وَاَللَّهُ تَعَالَى مَحَبَّتُهُ لَا نِهَايَةَ لَهَا فَلَيْسَتْ تَنْتَهِي إلَى حَدٍّ لَا تَنْبَغِي مُجَاوَزَتُهُ "
         
   والثالثة


  وهى فى حكم اطاق هذا اللفظ فى الرسول صلى الله ليه وسلم


   إن المتتبعَ لنصوصِ السنةِ ، وأقوالِ الصحابةِ الذين نزل القرآنُ بلغتهم ، وهم أهلُ اللغةِ الأقحاحِ ، لن يجد هذا اللفظ


في حق النبي صلى اللهُ عليه ، فلم يقولوا : " نحن نعشقُ الرسولَ صلى الله عليه وسلم " ، بل كانوا يطلقون لفظ :


" المحبة "


  ويقول ابن القيم: العشق والشرك متلازمان وإنما حكاه الله عن المشركين من قوم لوط، وعن امرأةالعزيز،


    وقد أجمع العلماء أن العشق والهوى هما الميل مع الشهوة ولذلك فلا يجوزاستخدامها


     ويجب تنزيه الله ورسوله عن هذه الصفات 


         وقد أجمع العلماء على أن


     أن المسلم ينبغي له أن يتقيد بالألفاظ الشرعية ولا يجوز له أن يطلق ألفاظا في حق الله تعالى لم ترد في الكتاب ولا في السنة


         يارب أكون قدرت أوصلك المعنى يا أسماء


            العقيدة علم مهم جداااااااا وللأسف فيه حاجات كتير بنعملها مخالفه عقائديا


            علشان كدا فرحت جداااا لما الدكتور قالت حدرسلنا عقيدة


                 ربنا ييسر يارب قولى آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014 - 6:33

      فيه كمان ألفاظ لا يجب أن نستخدمها


     لاتقل لطفلك ربنا حيزعل منك لو عملت كذا


        أو ربنا عايز منك كذا 


        لأن الله عزوجل لا يزعل بل يحب ويكره


       ولا يعوز بل يريد


          ولا تقل لطفلك أن الله موجود فى كل مكان


             لأنه لايوجد فى كل مكان انه ( على العرش استوى ) وعلمه يحيط بنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء سليمان
شاعرة المنتدى
شاعرة المنتدى
اسماء سليمان


عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 26/03/2014

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 20:50

ما شاء الله عليكى يا نور انت ممتازة

بتفق معاكى فى كل ما قولت بخصوص ان نلتزم بما جاء فى الكتاب والسنه

وعلى فكرة تخصصى عقيدة وفلسفه بس محتاجه اقوي نفسى اكتر

بس كان قصدى امر واحد هو ان الدين يسر ولذلك ما المانع ان نتدعو الله بما نشعر طالما لا اخرج عن السياق الصحيح

وكمان بخصوص بما نقوله للاطفال لابد ان نخاطبهم بما يفهمون هو كطفل لن يفهم معنى الرحمن على العرش استوى وحاجات كتيرة غيرها

والرسول صلى الله عليه وسلم كان يخاطب كل انسان عالى قدر عقله

الامر محتاج بعض المرونه مع مراعاة القواعد الثابته


بالنسبة لقولك اجمع العلماء على ان العشق والهوى هو الميل بشهوة اقول يسأل فى ذلك من قال به هل يقصد ذلك لا اعتقد ابدا


والوضوع محتاج تفصيل كتيييييييير بس من غير زعل دا مجرد رأيي لا أكثر



وهاقووووول اميييييييييييييييييييييين وانا معاكى
\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء سليمان
شاعرة المنتدى
شاعرة المنتدى
اسماء سليمان


عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 26/03/2014

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 20:57

فى حاجه كمان بس اوعى تضربى

كل يأخذ منه ويرد وأقوال العلماء اللى ذكرتيها دى اجتهادات وليست هناك نهى من الرسول  صلى الله عليه وسلم  بذلك

والدعاء لله مفتوح ليس مقيد بشئ محدد

وطبعا الافضل هو الالتزام بالادعيه المأثورة

ولكن ليس معنى هذا القييد بها 

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالخميس 4 ديسمبر 2014 - 8:42

  
   لا مش هضرب Smile


   وأنا أقصد الالتزام بصفات الله الشرعية ولانصفه بصفات لم ترد


   وفيما يخص الاطفال أقصد أن نغرس فيهم من البداية مراقبة الله عز وجل والمعانى الشرعية الواردة


    وان لم يستوعبها فسوف يستوعبها فيما بعد 


    ربنا يباركلك يا سمسمه وأنا باحترم رأيك وأقدره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالخميس 4 ديسمبر 2014 - 18:29

نور عبدالله كتب:
   
             لأنه لايوجد فى كل مكان انه ( على العرش استوى ) وعلمه يحيط بنا




انا اول مره اشوف الموضوع وكان بالصدفه لما دخلت القسم اعمل موضوع عن القرنيون


ومش هرد على ماذكر فى الموضوع الا على هذه الجزئيه فقط


اختى نور احذرك من هذه الجمله 


هذه الجمله فيها تجسيد للذات الالهيه 


كيف ان الله لا يوجد فى كل مكان 


يعنى ربنا كده له حدود .... يعنى ربنا مش موجود فى مكان ما


اختى ان الله موجود فى كل مكان حتى فى انفسنا فان الله موجود


اما علمه سبحانه وتعالى صفه وليس من الذات


فالله موجود فى كل مكان ايا كان .... وعلمه صفه تحيط بنا


اختى نور ياريت تقرأى السلسله التى سأقوم بوضعها فى المنتدى من حين لأخر


وكان اولها فى الرابط التالى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وأنصح الجميع بقراءتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 10:07

   عذرا لم ارى التعليق الا اليوم


  أنا لم أقصد تجسيد الذات الالهية ولم أقصد التحدث فى الغيبيات كذات الله ووجوده لأننا منهيون عن التحدث بها والايمان بها كما وردت


   أقصد أن الذى يقول أن الله عز وجل موجود فى كل مكان قاصدا بها انه موجود بذاته جل وعلا هذا خطأ


   أم الذى يقول أن الله موجود فى كل مكان قاصدا بها علمه فهذا هو الحق بدليل قوله تعالى


   " وهو معهم اينما كانوا " و " ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم "


    وأقصد أن معنى " الرحمن على العرش استوى " انه عز وجل موجود فى السماء


     مستوى على العرش وليس مستولِ عليه


      بمعنى انه ليس جالس او مستقر


      تلخيص ما أقصده أن


     " الله فى السماء وعلمه فى كل مكان يحيط بنا "


        وبخصوص ما قلته ان الله موجود فى كل مكان حتى فى انفسنا فان الله موجود


          الله عز وجل لا يوجد فى انفسنا بذاته ولكن ما يوجد بأنفسنا هو ان نخافه او نتقيه


           وبالنسبه لموضوع القرنيون فما علاقته بهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 17:38

شكرا لسعة صدرك اختى العزيزه 


انتظرى منى ردا كاملا عن الاستواء على العرش


اما بالنسبه لموضوع القرنين 


له علاقه وطيده بما نتكلم فيه 


فمهنج القرنين مبنى على تجسيد الذات الالهيه


ومن ضمن القرنين الذين كان لهم اقوال كثيره فى ذلك 


ابن تيميه عليه من الله مايستحق .... فقد سجن 7 مرات


وفى كل مره يرجع ويتوب ويصدقه الناس وبعد خروجه من السجن يرجع لما كان عليه


ومن ضمن مواقفه انه ذات مره كان يخطب على المنبر وقال


ان الله يتنزل فى الثلث الاخير من الليل كنزولى هذا ... ونزل درجه من درجات المنبر


فما كان من الازهر الا ان يقوم بعزله وحكم عليه بالسجن فى ذلك الوقت


وايضا شبه يد الله كايدينا .... وغيرها الكثير والكثير


ياريت لو عندك كتب توحيد للازهر تقرأيها فيها كل ماتبحثين عنه


واكرر الازهر ... الازهر فقط


وانتظرى منى باذن الله قضية الاستواء على العرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 33

صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن    صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن  Icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 23:44

        لن أسمح بالمساس بشيخ الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمل صوت مؤذن في العالم
» احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..
» عبير عبدالحميد على عمر
» كيفية تطوير الذات
» عبير عبدالله احمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: