*دور الفكر الاسلامى فى الحفاظ على الانسانية *
شهد المجتمع الاسلامى مدارس احتلفت فى الانتماء والتوجهات الفكرىة ومناحيها واسلوب المعالجة للقضايا التربوية وظهر العديد من المفكرين ممن لهم اسهامات فى الفكر التربوى ومنهم العالم الجليل *ابن سحنون*
نشا ابن سحنون فى مدىنة القيروان بتونس ولقب بسراج القيروان وله مؤلفات كثيرة مايزيدعلى العشرين كتاب فى محتلف العلوم ومنها 1/ماجاء فى تعليم القران الكري م وما جاء فى اجازة المصحف وكتب الفقه ويعتبر ابن سحنون في التربيه الاسلاميه رائد تربوى وكان يعرض رايه باسانيد وادله منسوبه للقران الكريم والاحاديث النوبيه والرويات
واهتم بتعليم القران للصبيان باعتباره اساس المنهج الذى يقدم لهم مؤكدا على فضل التعلم القران الكريم وتعليمه بسند بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (افضلكم من تعلم القران وعلمه ) (يرفع الله بالقران اقواما ) (وان لله اهلين من الناس قيل من هم يارسول الله قال حمله القران هم اهل الله وخاصه ومن قرا القران ياعراب فله اجر شهيد )
رايه فى العدل بين الصبيان حيث اعتبر بعدم المساواة وتطبيق مبدا العدل بتكافؤ الفرص التعليمية للجميع خيانة يعاقب عليها فاعلها ففى ذكره لعدل المربي بين الصبيان اكد بقول الرسول صلي الله عليه وسلم(ايما مؤدب ولي ثلاثة صبية من هذه الامة فلم يعلمهم بالسوية فقيرهم مع غنيهم وغنيهم مع فقيرهم حشر يوم القيامة مع الخائنين)وبالتالي يؤكدعلي مبدا تربوي هام وهو عدم التفرقة فى المعاملة مع الطلاب فيكون الدافع الي زيادة انتاجية الطالب وسط هذا المناخ التربوي الصحي
الادب مع القران الكريم عند محوه من الالواح كان يتبع الخلفاء الاربعه حيث قال ان لكل معلم (اناء) يخصص كل يوم وياتى به بماء طاهر يغمس فيه اللوح المكتوب وبعد الانتهاء من غسل الالواح ومحو الكتابه يوضع الماء فى حفرة فى الارض حتى يجف ويتم مسح اللون بمنديل او مااشبهه
مايجب على المعلم ازاء صبيانه فيما يخص العمليه التعليميه
1 ان يتولى بنفسه تعبيم الصبيه
2 الا يسمح بقراءة القران بالالحان والغناء
3يسمح بالتعلم الجماعى باملاء الصبيه بعضهم لبعض تحت اشرافه
4الا يسمح للصبي بالانصراف لقضاء طلب شخصي فهذا مضيعة للوقت
6 يرفض المعلم الاختلاط بتعليم الجواري واختلاطهم بالصبيان لان في ذلك فساد لهم ويجب تعليم الفتاة فى مكان خاص بها
ما يخص العقاب والتاديب
1 غير مسموح للمعلم ضرب الصبي علي وجهه
2 لا يحق للمعلم ان الصبي من الطعام والشراب اذا ارسل في طلبه
3 علي ا لمعلم ان يحضرالدرة والفلقة
4 اذا اخطا المعلم واشتد في ضربه وقتل الصبي كان عليه الكفارة في القتل والدية واذا ضربه بشي غير مسموح به وقتله فعلي المعلم القصاص
متي تجب اجازة المعلم وهنا وضع ابن سحنون عدة شروط
1 يحق للمعلم ان يؤجر شهريا او سنويا حسب الانفاق
2يحرم من التدريس في حالة التقصير
3 يجوز ان يعلم من استاجره دون الضرر بتعليمهم (كالدرس الخصوصى )
ما جاء فى اجازة المصحف وكتب الفقه حدد عده مبادى منها
1 يصح ان يستاجر المصحف للقراء فيه يجوز بيعه لان مايباع هو الورق والحبر
2 يصح اجارة كتب الفقه وبيعها