مقدمة / حسن سليم السيد حسن
قسم اصول التربية
الدبلومة الخاصة
مفهوم التفكير الناقد
1- مفهوم التفكير الناقد :-
أ- يعرف " رسل " التفكير الناقد بأنه عملية تقويم أو تصنيف بمدلول مستويات مسابقة متفق عليها
ب- يعرفه " جونسون " بأنه إستخدام قواعد الإستدلال المنطقى وتجنب الأخطاء الشائعه فى الحكم .
2- مهارات التفكير الناقد
يمكن تصنيف التفكير الناقد الى أربع مصفوفات :-
أ- التفكير الناقد كعملية تقويم وإصدار أحكام
ب- التفكير الناقد عملية لحل المشكلات
ت- التفكير الناقد كبناء يتكون من عدة عمليات
3- ما هى العوامل المعوقة للتفكير الناقد
أ- عناك عوامل معوقة للتفكير لخصها احمد ذكى صالح فيما يلى :-
أ- المؤثرات العاطفية والإنفعالية التى تحدث نتيجة إرتباط موضوع التفكير بعلاقة ذات صفة إنفعالية .
ب- الإنطباع للأداء التربوى وتتضمن الأراء ما يلى من أحاديث السلف أو الأمثلة الشعبية أو القصص الخرافية .
ت- التعصب المؤسسى على أداء سابقة نتيجة إتجاهات أساسية عند الفرد كالتعصب الدينى او السياسى او العقائدى .
ث- القفز ألى النتائج الى النتائج ويتمثل ذلك فى البدء بقضايا قد تكون صحيحة ثم الإنتهاء دون تسلسل منطقى سليم الى نتائج غير مؤسسة على برهان .
4- طرق التغلب على العوامل المعوقة للتفكير الناتجة .
أ- المؤثرات العاطفية : فهى تستعمل الفاظا متباينة لوصف الأمور ذات الصفات المشتركة .
ب- التحرير من الأراء التواترية فمن أخطر الأمور التى تؤثر على التفكير الناقد الإعتماد على الأخبار السماعية والأداء التواترية والمصادر الثانوية .
ت- التعصب عدم ميل الفرد الى التعصب والتمسك بصحة أراء معينة قبل أن يفرض علية اية بيانات او وقائع .
ث- فحص الخطوات المؤدية للنتيجة وعدم القفز الى النتائج فى فحص الحالة او الموضوع .
هذا وبالله التوفيق