أهم خصائص التعلم بالإستبصار
1- تتوقف قدرة الفرد على التعلم بالإستبصار على التالي"مستوى الذكاء-العمر الزمني-الخبرة السابقة
2- أن تكون عناصر الموقف في مجال إدراك الفرد واستطاعته
3- -أن يكون هناك دافع للتعلم
4- المحاولات في البداية تكون فاشلة وهي تسبق المحاولة السليمة.
5- يحدث انتقال لأثر التعلم في مواقف متشابهة وجديدة أي الاستفادة من الخبرة السابقة في المواقف الجديدة.
6- التعلم بالإستبصار يعني التعرف على القوانين الداخلية والترابط الدقيق للشيء الذي نتعلمه.
7- تجنب الإستبصار للتطبيق الآلي للقواعد النظرية دون اعتبار لملامح الموقف الهامة.
8-احتمال الانطفاء أو النسيان ضعيف جداً عكس التعلم بالحفظ أنه سريع النسيان.
9- التعلم بالإستبصار يؤدي إلى أخطاء أقل.
10- الإستبصار هو بمثابة مكافأة للتعلم وهي فورية من خلال رؤية الحل وفهم العلاقات بين الأجزاء.
11- قد يكون الفهم ليس فجأة كما يذكرون وقد يكون جزئياً تدريجياً وخاصة إذا كان موضوع التعلم صعب.
التطبيقات التربوية لهذه النظرية
1- نقد أصحاب النظرية طريقة الاستظهار والحفظ وذلك على حساب الفهم والإدراك للمعنى مما حول العملية التعليمية إلى نشاط تقليدي يساعد على تنمية المهارات العقلية التي تتطلبها عملية النمو التربوي للطلاب.
2- أهمية مجال الهندسة كفرع من الرياضيات كمجال مفيد لطريقة حل المشكلات
3-الاعتماد على الخبرة السابقة ولكن بتنظيم جديد في المشكلات الجديدة.
4- عدم اهتمامه بنتائج الحل قدر اهتمامه بالفهم وعدم التطبيق الآلي للقوانين والقواعد