بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى
كلية التربية بقنا
قسم علم النفس التربوى
امتحان مادة علم نفس للفروق الفردية لعام 2009 / 2010
أجب عن الاسئلة الاتية
السؤال الاول :-
ا – اختر الاجابة الصحيحة من بين الأقواس
1 – قدرة الفرد على فهم وادراك وملاحظة مشاعر الاخرين ( الذكاء الطبيعى – الذكاء الاجتماعى – الذكاء اللفظى اللغوى )
2 – تذكر المعلومات القديمة يمنع تعلم معلومات جديدة ( التداخل القبلى – التداخل البعدى – الأحلال والتداخل )
3 – عدم اكتمال أو نقص النمو التحصيلى لدى الفرد المتعلم بسبب عوامل عقلية وجسمية وانفعالية ( صعوبات التعلم – بطيء التعلم – متأخر دراسيا )
4 – القدرة على حل المشكلات وإعادة بنائها وهو لا يرتبط بالثقافة ( الذكاء السائل – الذكاء المتبلور – الذكاء المنطقى الرياضى )
5 – يصنف الطفل الحاصل على نسبة ذكاء تقليدية مقدارها ( 65 ) فى فئة الأطفال ( المعتوهين – البلهاء – المأفونين )
6- هو أساس خارجى للحكم على أداء المفحوصين والمقارنة بينهم ( المستوى – المحك – المعيار )
ب – تناول بالشرح ما يلى
1- استرتيجة ( التسميع – أنتشار أثر التنشيط – العصف الذهنى ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الأحتفاظ ؟
2- نظرية الذكاءات المتعددة ل " جاردنر " موضحا كيفية التعرف عليها ؟ وكيفية تنميتها لدى المتعلم ؟
3- مكونات نموذج معالجة البيانات ؟
________________________________________________________________
السؤال الثانى
أ- أكمل العبارات التالية
1- أسباب النسيان ..........، ........، ..........، ..........، ............
2- طرق حساب ثبات الأختبار ........، ..........، ........، ..............
3- أنواع الذكاءات المتعددة ..........، ..........، .........، ..........، ............
ب- فى ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى
1- إذا كان متوسط درجات أفراد المستوى الميزانى القوى 850.12 وانحرافهم المعيارى 141.17 وعددهم 32 ، كان متوسط درجات أفراد المستوى الميزانى الضعيف 488.56 وأنحرافهم المعيارى 81.43 وعددهم 32 احسب الدلالة الأحصائية للفرق القائم بين هذين المتوسطين ؟
الأسم / علياء عبده ابو القاسم ابو زيد
المجموعة/ (12 ) عملى ( 126 )
التخصص/ علم إجتماع
دبلومة عامة نظام العام الواحد