السؤال الأول : عرف كلاًمن : النمو - البلوغ - المراهقة
الإجابة كما يلي :-
1- النمو : هو سلسلة متتابعة متماسكة من تغيرات متصلة تهدف إلى غاية واحدة وهي إكمال النضج
2- تعريف البلوغ :
هو مرحلة من مراحل النمو الفسيولوجي العضوي التي تسبق المراهقة ويتحول
فيها الفرد من كائن لاجنسي إلى كائن جنسي قادر على الإنجاب وأن يحافظ على
نوعه وإستمرار سلالته .
3- تعريف المراهقة :
هي مرحلة الإنتقال من الطفولة إلى الرشد وهو العمر الذي يستطيع فيه الفرد الإندماج
مع عالم الكبار كما أنها مرحلة تطور الفرد من عدم النضج إلى مرحلة النضج
وتبدأ المراهقة بالبلوغ وتمتد حتى سن الرشد في 21 سنة تقريباً
السؤال الثاني : تكلم عن أهم قوانين النمو التي قُمت بدراستها ؟
**أهم قوانين النمو هي كما يلي :-
1- الكائن الحي ينمو نمواً داخلياً كلياً 2- نمو الكائن الحي وحدة مستمرة
3- النمو يسير من العام إلى الخاص 4- النمو عملية كمية وكيفية
5- معدل النمو غير ثابت 6- لكل جانب من جوانب النمو معدل خاص
7- للظروف البيئية أثرها على النمو بمعدلاته 8- هناك فروق فردية في مختلف جوانب النمو 9- النمو عملية معقدة تتفاعل فيها كل جوانبه
0-العلاقات الموجودة بين مظاهر النمو في النواحي المختلفة علاقات موجبة
ؤال الثالث : تناول بالشرح أهم العوامل المؤثرة في عملية النمو؟
**أهم العوامل المؤثرة في عملية النمو هي :-
الوراثة - البيئة - الهرمونات - التغذية - النضج والتعلم - العوامل الثانوية
1- الوراثة حيث تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات المحمولة
على الكرموزات :
*وتظهر أهمية الوراثة في :
أ- المحافظة على الصفات العامة للنوع بنقل هذه الصفات من جيل إلى جيل
ب- المحافظة على الصفات العامة لكل سلالة من سلالات النوع
ج- تعمل الوراثة على التقارب بين الوالدين والأبناء في الصفات الوراثية
2- البيئة :- تؤثر البيئة في نمو الفرد عامة وفي النمو العقلي والوجداني والإجتماعي خاصة
وتؤثر البيئة الأسرية تأثيراً خاصاً في حياة الفرد وتوجيه نموه عن طريق توفير
المناخ المناسب وإشباع حاجاته النفسية وكذلك خلق الميول الإجتماعية لدى الطفل
* تؤثر الأسرة على الطفل عن طريق علاقاتها مثل :-
أ- العلاقة بين الوالدين ب- العلاقة بين الوالدين والطفل ج-علاقة الطفل باخوته
3- الهرمونات :-
يتم إفرازالهرمونات عن طريق الغدد الصماء وهي أعضاء داخلية في الجسم تشبه
المعامل الكيمائية ومن أنواعها الغدد الصنوبرية - النخامية -الدرقية - جارات الدرقية
- الغدد التيموسية - الغدد التناسلية
* وظائف الهرمونات:-
تسيطرعلى وظائف أعضاء الجسم المختلفة - وتقرر شكل الجسم - تؤثر على نموالجنسين
4- التغذية :-
الغذاء هام وضروري لنمو الجسم وتوفير الغذاء السليم الصحي يساعد على تكوين بنية
الجسم وتكوين وتجديد الأنسجة المستهلكة - وعدم توفيرالغذاء يؤدي إلى تعطيل وعرقلة
النمو الجسمي الذي يؤثر بدوره على باقي جوانب النمو-ويتأثر نمو الفرد بنوع وكمية غذائه
*وظائف الغذاء :-
أ- تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها للقيام بنشاطه
ب- إصلاح الخلايا التالفة وتكوين أيضاً خلايا جديدة
ج- زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض
5- النضج والتعلم :-
* وهو نضج جسمي ونضج عقلي ونضج إنفعالي ونضج إجتماعي
*ويقصد بالنضج : الوصول إلى حالة النمو الكاملة ، حيث أن النضج يتعلق بالنمو
، بينما التعلم يتعلق بالتدريب والتمرين ، وكلاً من النضج والتعلم يؤثران في جوانب
النمو ويتأثران بهم
6- العوامل الذاتية :-
أ-المرض والحوادث : حيث تؤثر الأمراض التي تصاب بها الأم أثناء حملها على الجنين
وكذلك الولادة المتعثرة تؤثر على الجنين وخاصة المُخ
ب- الإنفعالات الحادة : حيث أنها تؤخر سرعة النمو في الأطفال تأخيراً واضحاً
ج- الولادة المبتسرة : تتأثر حواس الطفل عامة بهذه الولادة وخاصة حاسة البصر
د- السلالة:تختلف سرعة النمو بإختلاف نوع السلالة فالطفل المصري يختلف عن الياباني
ه- الهواء النقي وأشعة الشمس:يتأثر النمو بدرجة نقاوة الهواء وأشعة الشمس فوق البنفسجية
السؤال الرابع : إختر إحدى مشكلات الطفولة أو المراهقة مبيناً دورك في]التشخيص والعلاج ؟
** الإجابة على هذا السؤال وهو خاص بموضوع البحث ويشمل :-
تعريف المشكلة - أعراض المشكلة - أسباب المشكلة - طرق علاج المشكلة
تعريف الميل :
هو شعور يصاحب انتباه الفرد واهتمامه بموضوع ما وهو فى جوهره اتجاه نفسى يتميز بتركيز الانتباه فى موضوع معين ، أو فى ميدان خاص .
تعريف التمايز :
هو أن يسير النمو بمعدلات ، ينتقل فيها الانسان من اشتراكه فى عموم التناسب الى أشياء خاصة قد لا تتوافر الا فيه فقط .
تعريف التتابع الطولى :
هو النمو من الأعلى الى الأسفل .
تعريف التتابع العرضى :
هو النمو من الداخل الى الخارج .
تعريف النضج :
يقصد به الوصول الى حالة النمو الكامله .
أو العملية التى يصل بها الكائن الحى الى النمو الكامل ، وهى عبارة عن التغيرات الداخلية فى الكائن الحى .