منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل

اذهب الى الأسفل 
+16
زهراء محمد صبرى
جهاد عبد النبى
محمد خيري أحمد محمود
رشا عبد الفتاح
فيزيائية
أ / عاطف احمد على محمد
هدى
حسن طلب
محمدعبدالستارعلى
خالد السيد
سوزوران
hayam
رغدة عامر عبدالراضي
ايليا ماهر
هبة احمد
عبدالرحمن فاوى
20 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 19:32

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا رابط يحتوى على الاسئلة والاجابة النموذجية لكل من الدكتور عبدالمنعم والدكتور محمود شبيب وارجو منكم الدعاء
اخوكم فى الله عبدالرحمن فاوى
للاسف الرابط لم ينجح فى انشأوه ولكن سوف ابعث اليكم الاسئله مكتوبه والاجابه ايضا كالاتى وهى
الجزء الخاص بالدكتور عبدالمنعم دريرى
تمارين و أسئلة متنوعة في مادة القياس و التقويم
عرف القياس؟
القياس هو قواعد استخدام الأعداد بحيث تدل على الأشياء أو الظواهر بطريقة كمية بمعني أنه يعتمد على الاستخدام العلمي المنظم للأعداد.
********************************

س "1" اشرح ماهية القياس النفسي مع توضيح مستوياته. " هام جدا جدا جدا"

القياس هو قواعد استخدام الأعداد بحيث تدل على الأشياء أو الظواهر بطريقة كمية بمعني انه يعتمد علي الاستخدام العلمي المنظم للأعداد و في المجال النفسي هو الإجراءات المبدئية التي توفر للباحث أو المعلم أو المرشد أو المعالج بيانات يمكن أن يقيم عليها أحكامه أو يتخذ في ضوئها قراراته العلاجية مثل تطبيق اختبار للذكاء علي طفل ما و تقدير درجاته
.
هناك أربع مستويات من القياس و هي:-

المستوى الاسمي أو التصنيفي
:-
يعد هذا المستوى أدنى مستويات القياس حيث انه يستخدم الأعداد بغرض التصنيف فقط
مثال :- تحديد العدد "1" ليدل علي أن جنس المفحوص ذكر و العدد "2" ليدل علي أن جنس المفحوص أنثى. فهذا لا يعني أن "2" اكبر من "1" بل إن الغرض تصنيفي بحت.
المستوى الترتيبي أو المستوى الرتبي :-

في هذا المستوى تستخدم الأعداد للترتيب فقط و لا تعني الفروق بين الرتب و يجب ملاحظة أن الفروق بين الرتب ليست متساوية. و قد يحمل القياس الترتيبي معني التساوي أحيانا
مثال:- استخدام الأعداد من "1"إلي "5" لتدل علي ترتيب الأفراد في ظاهرة القلق في هذه الحالة لا يكون الفرق في ظاهرة القلق بين الأول و الثاني هو ذات الفرق بين الرابع و الخامس و الأعداد هنا للترتيب فقط.

المستوى الفتري أو الفئوي:-

في هذا المستوى تتساوى الفروق أو المسافات بين المستويات المتتالية و لا يعني هذا وجود صفر مطلق "يعني غياب الصفة تماما" و إنما الصفر اختياري أو نسبي و ليس صفرا مطلقا.
مثال:- درجات الأطفال في اختبار الذكاء في هذه الحالة توجد وحدة قياس ثابتة متفق عليها يقاس بها الفرق بين كل درجة و التي تليها, بحيث يصبح الفرق بين "4 و 5" هو نفس الفرق بين "10 و 11"

المستوى النسبي:-

في هذا المستوى يوجد صفر مطلق يعني غياب الصفة تماما لأن النسبة بين درجتين لا تتأثر بوحدة القياس
مثال:- النسبة بين 1كجم و 10كجم هي نفسها النسبة بين 1000جم و 10000جم و هنا الأعداد المستخدمة حقيقية لها صفر مطلق.

********************************













س2 وضح فوائد القياس " الإحصاء" في مجال التربية و التعليم. "هام جدا جدا "
لكي نتمكن من فهم القياس و دوره في العملية التعليمية لابد من تقسيم القياس ووظائفه تبعا للفائدة المرجوة منه و المستفيد منه في هذه العملية و علية فسوف نقوم بتقسيم القياس كالتالي:-

أ- الوظيفة التعليمية للقياس :- و يسهم القياس هنا في:-
1 -توفير تغذية راجعة للمعلمين.
2 -توفير تغذية راجعة للمتعلمين.
3 -تعلم المتعلمين.
4 -زيادة الدافعية للتعلم.
5 -تشجيع المعلم علي وضع أهداف واضحة و محددة للتعليم
.
ب- الوظيفة الإدارية للقياس :- و يمكن أن تسمى أيضا بفائدة القياس للقائمين علي العملية التعليمية
1 - تسهل عملية تسكين المعلمين في المراحل الدراسية.
2 - توفير تغذية راجعة عن أداء المدرسة.
3 - تسهم في تقويم عملية التعليم.
4 - يسهم في اختيار المتعلمين لنوع معين من التعليم أو مقرراتها.
5 - يسهم في اتخاذ القرارات بشأن التوظيف أو منح الشهادات و مدى الإتقان.
جـ - وظائف القياس في الإرشاد:-

يفيد القياس في التشخيص.
يفيد في تقويم نتائج البرامج الإرشادية و العلاجية.

********************************




س 3" اشرح أهم أسس قياس التقويم التربوي الجيد " هام جدا جدا"
ينبغي أن نؤكد أولا أن أسس التقويم تتفاعل مكوناتها بشكل متكامل بحيث يتحقق معها في النهاية التقويم الجيد و يمكن إيجاز هذه الأسس فيما يلي

1 شمولية التقويم و يشتمل علي:-
أ- الشمولية بالنسبة لجميع جوانب التعليم:-
بمعنى أن يتضمن التقويم جميع جوانب العملية التعليمية, و ما دامت العملية التعليمية تمثل منظومة متكاملة الجوانب فإن تناول جانب و إغفال بقية الجوانب لا يحدث الأثر المرجو من وراء عملية التقويم.
ب- الشمولية بالنسبة للمتعلم:-
ينبغي أن يتضمن التقويم جميع جوانب أداء المتعلم و يشمل كل جوانب شخصيته الجسمية و العقلية النفسية ......الخ.
ج- الشمولية بالنسبة لمن يقومون بعملية التقويم:-
ينبغي أن يكون التقويم من مسؤولية جميع القائمون علي العملية التعليمية "موجه فني /معلم/ مشرف تربوي .....الخ.
د- الشمولية بالنسبة لأدوات ووسائل التقويم:-
ينبغي أن يشتمل التقويم علي جميع الأدوات و الوسائل و كل ما يمكن استخدامه بهدف اختيار الأدوات الفعالة التي تفي بغرض التقويم.
- 2 - الاستمرارية:-

و تتطلب أن يسير التقويم جنبا إلي جنب مع العملية التعليمية بمعنى أن يكون التقويم التكويني أساسيا في العملية التعليمية طوال العام الدراسي.


-3- الموضوعـية :-

لتحقيق الموضوعية ينبغي أن تكون هناك مؤشرات أداء لكل جانب من جوانب التقويم يسترشد بها المقوم في تقدير مستوى الأداء حتى لا يتأثر بالطابع الذاتي

4- الارتباط بالأهداف

ينبغي أن توضح نواتج التقويم القرب أو البعد عن أهداف العملية التعليمية. حيث أن هدف عملية التقويم هو التعرف على مدى تحقق الأهداف التعليمية و التي تشير إلي إحداث تغيرات سلوكية في شخصية المتعلم
._______________________________________________

س 4" اشرح أهم شروط استخدام اختبار "تي" " هام جدا جدا

يستخدم اختبار "ت" في اختبار دلالة الفروق بين المتوسطات بمعني التأكد من أن الفرق بين المتوسطات ذات دلالة و أنها ليست عشوائية و شروط استخدام اختبار "ت" هي :-
1-حجم كل عينة. 2- الفرق بين حجم العينتين .
3-مدى تجانس العينتين. 4-مدى اعتدال توزيع درجات كل من العينتين.
و إليك الشرح

1 - حجم العينة

لا يستخدم اختبار "ت" إذا كان عدد العينة أقل من 30, فإذا كنا نقارن بين مجموعة من الذكور "35" و مجموعة من الإناث "25" لا يمكننا استخدام اختبار "ت

2- الفرق بين حجم العينة:-

لا تصلح المقارنة و هناك فرق كبير بين حجم العينتين.
3- تجانس حجم العينة :-
لا بد و أن تكون المجموعتين " العينتين " مشتقتين من مجتمع واحد حتى يتم تعميم النتائج.




4- مدى اعتدال توزيع درجات كلا من العينتين:-

بمعنى أن تكون درجات العينتين موزعة توزيعا اعتداليا بمعني أن تأخذ منحنى جالوس في الرياضيات و يكون التوزيع معتدلا إذا كان
} الوسيط = المتوسط = المنوال{

_________________________________

س5 اشرح أهم وظائف و أغراض التقويم البديل.هام جدا جدا
إن أهم وظائف و أغراض التقويم التربوي البديل ما يلي

- مراقبة و توثيق تقدم الطلبة تقديم بيانات و معلومات عن أداء الطلبة المساءلة التربوية للمعلمين و المدارس
-منح الطلبة شهادات التخرج الاعتراف الأكاديمي للمؤسسات التربوية التقويم علي نطاق واسع
و إليك الشرح
أ- مراقبة و توثيق تقدم الطلبة نحو تحقيق مستويات أو التوقعات الأكاديمية :-
يهدف أي نظام تقويمي إلي مراقبة تقدم الطلبة نحو تحقيق مستويات أو توقعات أكاديمية و توثيق هذا التقدم إلا أن التقويم التربوي البديل يهتم بنطاق المهارات الأكثر اتساعا و واقعية و يستند إلي مستويات أو توقعات مرتفعة و واضحة يعمل الطالب جاهدا علي تحقيقها. فهذه المهارات تثير اهتمام الطالب و تحفزه على التعلم المتعمق و إبداء انعكاساته مما يساعده على مراجعة أدائه وتعديله و تحسينه.
ب-تقديم بيانات و معلومات عن أداء الطلبة تؤثر في عملية التعليم و المناهج:-
يقدم التقويم البديل بيانات كمية و كيفية متنوعة و معلومات تفصيلية عن أداء الطلبة مما يساعد في عمل تغذية راجعة تسهم في تحسين عملية التعليم.هذه المعلومات و البيانات تسهم في إعطاء صورة واقعية و تعرف المهارات و المعارف و الإجراءات التي تتطلب مزيدا من الاهتمام في عملية التعليم.



ج- المساءلة التربوية للمعلم و المدارس حول أداء الطلبة:-
لقد تطلب التقويم التربوي البديل تغييرا في أنماط التدريس و زيادة استخدام المشروعات و التجارب و المهام التي يؤدي إلى نتاج واقعي بالإضافة إلى كتابة التقارير و الاستجابات المفتوحة و المناظرات و المشاركات ....الخ؛ و لم تغفل المساءلة المستندة على تلك المعلومات المستمدة من التقويم البديل عن الاختبارات التحصيلية حيث أن كليهما يكمل الآخر.
د- منح الطلبة شهادات تخرج توثق تحصيلهم و مهاراتهم:-
أدت كلا من حركتي المستويات التربوية و التقويم البديل إلي تغيرات ملحوظة في الممارسات التقليدية المتعلقة بمنح الطلاب شهادات التخرج. فينبغي أن توثق تلك الشهادات مهارات الطالب و إمكاناته و ليس فقط تحصيله غير أن هذا التوجه يعوقه كثيرا من المعوقات حيث أن التقويم البديل لا يزال في أطواره الأولى و تحديد مستقبل الطلاب يحتاج إلى دراسات متأنية.
هـ- الاعتراف أو الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التربوية:-
مر مفهوم الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التربوية بتطورات متعددة ففي القرن الماضي كان يركز بدرجة كبيرة علي مدخلان و عمليات هذه المؤسسات غير أنه قرب نهاية القرن الحالي أصبح يركز علي نظام تقويم هذه المؤسسات استنادا إلي الأداء.

و- التقويم على نطاق واسع:-
التقويم القومي للتحصيل الذي يجرى على نطاق واسع تقوم به العديد من الدول المتطورة استنادا إلي منهجيات منظمة و أساليب مقننة و كان يعتمد هذا التقويم علي اختبارات التحصيل المقننة. و نظرا لان الهدف من هذا التقويم تحسين عملية التعلم و البرامج التعليمية فقد زاد اهتمام الدول المتطورة و منها "الولايات المتحدة الأمريكية" بنوعية برامج التقويم واسع النطاق و تأثيرها في المناهج و عملية التعليم. و يرى عدد غير قليل من الكربين أن الاعتماد علي التقويم البديل يسهم في زيادة صدق العمليات الاختبارية بحيث يمكن أن يستفيد الدارس من نتائجها.
********************************




س 6 اشرح معامل الارتباط و حالات الارتباط مع التوضيح بأمثلة "هام جدا جدا"
الارتباط هو مقدار التغير الاقتراني بين ظاهرتين وتتراوح قيمته من "+1" إلي "-1" و حالات الارتباط هي

علاقة صفرية علاقة موجبة علاقة سالبة علاقة موجبة تامة علاقة سالبة تامة
و إليك الشرح
1 - العلاقة الصفرية:-
في هذه العلاقة تكون قيمة معامل الارتباط بين الظاهرتين = صفر كما في المثال حيث يوضح الرسم العلاقة بين الذكاء و التحصيل
2- العلاقة الموجبة :-
توضح وجود ارتباط بين ظاهرتين و قيمة هذا الارتباط جزء من الواحد الصحيح و تسمي هذه العلاقة بالعلاقة الطردية.
مثال :-
العلاقة بين الذكاء و التحصيل نلاحظ أن الجزء المظلل يمثل العلاقة و قيمة معامل الارتباط.
3 - العلاقة السالبة :-
توضح العلاقة السالبة وجود ارتباط بين ظاهرتين و قيمة معامل الارتباط تساوي جزء من (-1) و العلاقة هنا علاقة عكسية.
مثال:- العلاقة بين القلق و التحصيل فكلما زاد القلق قل التحصيل.
4 - العلاقة الموجبة التامة :-
توضح أن قيمة الارتباط بين ظاهرتين= أو ≈ (1)
مثال العلاقة بين الحرارة و تمدد الأسلاك فكلما زادت الحرارة كلما زاد تمدد الأسلاك.
5-العلاقة السالبة التامة :-
يوجد ارتباط بين ظاهرتين يسيران في اتجاهين مختلفين و قيمة هذا الارتباط = أو ≈ (-1)
مثل العلاقة بين الحرارة و الثلج فكلما زادت الحرارة قلت كمية الثلج.
و نلاحظ أن العلاقة الموجبة التامة و العلاقة السالبة التامة غير متوفرة في العلوم النفسية و الاجتماعية و تتوفر في العلوم الطبيعية. ________________________

س7 اشرح ماهية التقويم التربوي البديل و أهم أنواعه "هام جدا جدا"
يقصد بكلمة التقويم التعديل و الإصلاح و التطوير و التهذيب و عليه فالتقويم في العملية التعليمية يعني إصلاح و تهذيب الأهداف المعرفية

أما أنواع التقويم فـهي :-

التسكيني المستمر التشخيصي الختامي الشامل

و إليك الشرح
أولا التقويم التسكيني :- يستخدم التقويم التسكيني لمعرفة المهارات و رغبات المتعلمين و يستخدم غالبا في أثناء التنسيق للكليات لمعرفة ميول و رغبات المتعلم و تسكينه بما يلائمه بغض النظر عن الإحرازات أو الدرجات.
ثانيا التقويم المستمر :- و يعتبر أفضل أنواع التقويم و يكون ملازما للعملية التعليمية و مستمرا معها لجميع المنظومة التعليمية "معلمين متعلمين موجهين"و يتم من أجل الكشف عن نقاط الضعف و القوة و معالجة نقاط الضعف و تنمية نقاط القوة.
ثالثا التقويم التشخيصي :- هو التقويم الذي يستخدم لتشخيص حالات الطلاب التعليمية و الوقوف علي نقاط القوة و الضعف و اتخاذ قرارات لعلاجها و هو خاص بالاختبارات التحصيلية التشخيصية.
رابعا التقويم الختامي :- هذا النوع من التقويم يستخدم في نهاية العام بقصد الوقوف علي ما توصل إليه الطلاب من تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة في نهاية العام مثل اختبارات أخر العام
خامسا التقويم الشامل :- يتم بإشراك الطالب في تقويم ذاته و هو التقويم الذي يتمركز حول المتعلم و ليس المعلم.
************************************************



س8 اشرح ماهية الاختبار التحصيلي و أهم مزايا و عيوب كلا من الاختبار التحصيلي المقالي و الاختبار التحصيلي الموضوعي "هام جدا جدا"
الاختبار التحصيلي :-
هو مجموعة من المثيرات "الأسئلة" تستلزم استجابات معينة لقياس مستوي تحصيل المتعلم في مواد سبق دراستها في ظروف مضبوطة و مقننة و تنقسم إلي :-
1-اختبارات تحصيلية مقاليه 2- اختبارات تحصيلية موضوعية
المزايا و العيوب الاختبار التحصيلي المقالي الاختبار التحصيلي الموضوعي
المزايا
1-تنمي القدرة اللغوية التعبيرية عند الطالب بأن يكتب ما يفهمه و يعبر عنه بأسلوبه الخاص
2 - تنمي القدرة النقدية لدي الطالب
3 - سهلة الإعداد 1-غير ذاتية التصحيح
2 - تمثل المنهج و تغطي جميع مفردات الدرس
3 -لا تستغرق وقتا كبيرا في الإجابة عنها
العيوب
ذاتية التصحيح
لا تمثل المنهج و لا تغطي جميع مفردات الدرس
تستغرق وقت كبير في الإجابة عنها لا تنمي القدرة اللغوية عند الطالب
لا تنمي القدرة النقدية لدي الطالب
صعبة الإعداد
" أولا مقاييس النزعة المركزية "
اشرح ماهية الإحصاء و أهم فوائده في مجال الحياة العامة؟
يطلق علي الإحصاء ""statistic و هو مجموعة الأساليب أو الطرق العلمية التي مع جميع البيانات و المعلومات و تنظيمها و عرضها و تحليلها بهدف الوصول إلي نتائج و قوانين تحكمها و اتخاذ القرارات المناسبة
و يتم استخدام الإحصاء في
1- تبسيط الأرقام و الأعداد الكبيرة إلي أرقام و أعداد صغيرة يمكن التعامل معها بسهولة
2- تكميم الظواهر السلوكية و الاجتماعية أي التعبير عن هذه الظواهر في صور كمية.
3- تحديد احتياجات السكان من الغذاء و المساكن أو المدارس و المصانع و الوظائف.
4- الكشف عن نقاط الضعف في مجال التعليم أو الحالة الاقتصادية.
********************************
اشرح ماهية كل من المتغير العينة الفرض

المتغير:- هو أي سمة أو خاصية أو صفة تكشف عن فروق بغض النظر عما إذا كانت هذه الفروق كمية أو كيفية و هناك متغيرات مستقلة و متغيرات تابعة مثل العلاقة الذكاء و التحصيل فالذكاء متغير مستقل و التحصيل متغير تابع و يمكن التنبؤ بأحدهما من معرفة المتغير الثاني.
العينة:- جزء من المجتمع الأصلي للدراسة.
الفرض:- حل مؤقت للمشكلة أو تخمين ذكي يضعه الفرد لحل مشكلته.
********************************
اشرح ماهية المتوسط و أهم خصائصه؟
المتوسط:- هو القيمة التي تقسم التوزيع التكراري للدرجات إلي قسمين متساويين تقريبا
و يتميز بالخصائص التالية:-
المجموع الجبري لانحرافات الدرجات عن متوسطها يساوي صفر.
إذا تم إضافة مقدار ثابت إلى القيم الأصلية فان المتوسط الحسابي لهذه القيم يساوى المتوسط الحسابي للقيم الجديدة مطروحا منه المقدار الثابت.
إذا طرحنا مقدار ثابت من القيم الأصلية فان المتوسط الحسابي لهذه القيم يساوى المتوسط الحسابي للقيم الجديدة مضافا إليه المقدار الثابت.
إذا ضربنا مقدار ثابت في القيم الأصلية فان المتوسط الحسابي لهذه القيم يساوى المتوسط الحسابي للقيم الجديدة مقسوما علي المقدار الثابت؟
إذا قسمنا القيم الأصلية علي مقدار ثابت فان المتوسط الحسابي لهذه القيم يساوى المتوسط الحسابي للقيم الجديدة مضروبا في نفس المقدار الثابت.
المتوسط الحسابي أكثر حساسية بالموجات المتطرفة.

********************************



احسب المتوسط الحسابي من بيانات الجدول التالي:-
ف 5-7 8-10 11-13 14-1
ك 9 10 5 6
الـحــــــل
نحسب مراكز الفئات "ص" = مجموع حدي الفئة ÷2
ثم نضرب مراكز الفئات الناتجة في التكرار المناظر لها "ص ×ك" و نكون الجدول التالي:-
فئات ك ص ك ×ص
5-7 9 6 54
8-10 10 9 90
11-13 5 12 60
14-16 6 15 90
المجموع 30 42 294
المتوسط = مجـ ص×ك ÷ مجـ ك
= 294 ÷ 30 = 9.8
************************************************
احسب التكرار النسبي و المئوي من الجدول السابق
التكرار النسبي = ك ÷ مجـ ك
التكرار المئوي =التكرار انسبي × 100
الحـــل
فئات "ف" ك التكرار النسبي التكرار المئوي
5-7 9 9÷30 = 0.3 30%
8-10 10 0.333 33.3%
11-13 5 0.167 16.7%
14-16 6 0.200 2%
المجموع 30 مجـ ك≈ 1 مجـ ك مئوي≈ 100%
احسب التكرار المتجمع الصاعد و التنازلي من الجدول السابق:-
فئات ك ك صاعد ك نازل
5-7 9 9 30
8-10 10 19 21
11-13 5 24 11
14-16 6 30 6
المجموع 30 36 0
نلاحظ أن ك نازل يبدأ بمجـ ك و ينتهي ب "صفر"
رتبة الوسيط- تكرار متجمع صاعد
قانون الوسيط = الحد الحقيقي للفئة الوسيطية + ----------------------- × مدى الفئة
تكرار الفئة الوسيطية
نحصل علي مدى الفئة من خلال الفئات أي الفرق بين الرقم الأول و الثاني و دائما ما يكون لاحظ هذا في المثال التالي
احسب الوسيط من بيانات الجدول التالي:-
ف 5-7 8-10 11-13 14-16
ك 9 10 5 6
خطوات الحل نحسب الحدود الحقيقية للفئات بتحويلها من فئات منفصلة إلي فئات متصلة و ذلك بطرح 0.5 من الحد الأدنى و إضافته للحد الأعلى ثم نحسب ثم نحسب التكرار المتجمع التصاعدي "ك ص"
نحسب رتبة الوسيط = مجـ ك ÷ 2 نحدد الفئة التي يقع في نطاقها الوسيط " الفئة الوسيطية"
التطبيق:-
فئات ك حدود حقيقية للفئات ك ص
5-7 9 4.5- 7.5 9
8-10 10 7.5- 10.5 19 رتبة وسيطية
11-13 5 10.5 – 13.5 24
14-16 6 13.5 – 16.5 30
30
رتبة الوسيط = 30÷ 2 = 15
نحدد الفئة التي يقع فيها الوسيط " من ك ص" و ذلك عن طريق رتبة الوسيط "15" تنحصر بين التكرار التجمع التصاعدي "9 و 19"و بالتالي فان رتبة الوسيط 15 اقرب إلى 19 و بالتالي فان الفئة الوسيطية من "8-10" كما هو موضح بالجدول
"مجـ ك÷2" – ك ص
الوسيط = ل +{ ---------------} ×3
10
15-9
= 7.5 +{ ---------------} × 3
10
6
= 7.5 +{ ------} × 3
10
= 7.5 + 1.8= 9.3
إذن الوسيط = 9.3
المنوال :- هو الدرجة الأكثر شيوعا أو الدرجة الأكثر تكرارا و في إجابة الفئات فان المنوال يساوى مركز الفئة المقابلة لأكبر تكرار تقريبا
تـكــرار الفئة المـنواليـة - تــكــرار الــــفئــة السابـــقــــة
قانون المنوال = الحد الأدنى للفئة المنوالية +{ ------------------------------------------------}× مدى الفئة
(تكرار الفئة المنوالية – تكرار الفئة السابقة) +(تكرار الفئة المنوالية –تكرار الفئة التالية
الحد الأدنى للفئة المنوالية هو العدد المواجه لأكبر عدد في التكرار
التطبيق
احسب قيمة المنوال من بيانات الجدول التالي :-
ف 5-7 8-10 11-13 14-16
ك 9 10 5 6
المنوال بمجرد النظر هو مركز الفئة المقابلة لأكبر تكرار أي أن المنوال هو مركز الفئة "8-10" المقابل لأكبر تكرار "10"
أي أن قيمة المنوال = "8+10" ÷ 2 = 18 ÷ 2 = 9
و لإيجاد القيمة الحقيقية للمنوال نطبق القانون
تـكــرار الفئة المـنواليـة - تــكــرار الــــفئــة السابـــقــــة
المنوال = الحد الأدنى للفئة المنوالية +{ ------------------------------------------------}× مدى الفئة
(تكرار الفئة المنوالية – تكرار الفئة السابقة) +(تكرار الفئة المنوالية –تكرار الفئة التالية)
10-9
المنوال = 8 +{ ------------------------}×3
"10 - 9" + "10 - 5"
1
= 8 + +{ ----------}×3
6

= 8 +_3_ = 8 + 0.5 = 8.5
6
اذكر العلاقة بين أهم مقاييس النزعة المركزية ؟
تتعدد العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية

الالتواء = المتوسط – المنوال أو 3 (المتوسط - الوسيط
الانحراف المعياري الانحراف المعياري
و في حالة التوزيع الإعتدالي فان قيمة الالتواء = صفر و بالتالي فان الوسيط = المتوسط = المنوال
و قيمة المنوال الحسابية = 3 الوسيط – 2 المتوسط
ما هي أدوات القياس؟
أدوات القياس عي الاختبارات النفسية, المقابلات الشخصية المقننة او الغير مقننة البورتفوليو الملاحظة و الاستبانات.

______________________

ا الجزء الخاص بالدكتور محمود شبيب


س1 :ـ عرف المصطلحات التربوية التالية :ـ
( القياس ـ التقويم ـ الانحراف المعياري ـ المنوال ـ معامل الارتباط ـ الصدق ـ الثبات )

القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس

التقييم :ـ إصدار أحكام على الظواهر القابلة القياس
كأن نحكم على تحصيل الطالب و مستوى الطالب من خلال درجاته ونقول ( ضعيف أو متوسط أو جيد جداً) هذا يعتبر تقييم . إذا القياس يسبق التقييم

التقويم :ـ فهو يتجاوز مرحلة تقييم الشئ حيث يتم اتخاذ إقرارات معينة فى ضوء التقييم كأن يتم معالجة الطلاب دون المستوى بتحسين مستوياهم بعمل مثلاً مجموعات تقوية لهم
هو إذا أسلوب علمى منظم يهدف إلى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف

الانحراف المعيارى :ـ الجذر التربيعى لمتوسط مربعات الانحراف

معامل الارتباط :ـ قيمة عددية تتبن العلاقة بين متغيرين ينتزع احدهما مع الأخر

المنوال :ـالدرجة اكثر شيوعاً او الدرجة أكثر تكراراً

الصدق :ـ أن تقيس الأداة ما وضعت لقياسه، فإذا كان الهدف من استخدام الأداة قياس مستوى التذكر فلابد من قياس مستوى التذكر وليس مستوى الثبات

الثبات :ـ ان التقويم يعطى نفس النتائج إذا ما طبق على نفس العينة بعد فترة زمنية

س :ـ اثبت انه عندما يتساوى الدرجات يكون الانحراف المعياري صفر

مثال :ـ اذا كان هناك عدد من القيم متساوي كما يلى
2,2,2,2,2
القيم يرمز لها= س
، الانحراف المعيارى يزمر لها = ح يعبر عنها ( س – م ) ،
ن = عدد القيم ،
م :ـ المتوسط

س ح ( س-م ) ح2
2 2-20 0
2 2-20 0
2 2-20 0
2 2-20 0
2 2-20 0
مجـ10
0



المتوسط( م )  مجـ = =  2









س:ـ احسب الانحراف المعياري لكل من المتغيرات بين س ، ص كل على حدة وكذلك معامل الارتباط بين المتغيرين
س 2، 4، 6 ,8 ، 10
ص  10 ، 8 ، 6 ، 4 ، 2

ج :ـ الانحراف المعيارى للمتغير س ـ الانحراف المعيارى للمتغير ص

س ح = ( س – م ) ح 2 = ( س – م )2
2 -4 16
4 -2 4
6 صفر صفر
8 2 4
10 4 16
مج س =30
م = 6 صفر 40
ص ح = ( ص – م ) ح 2 = ( ص – م )2
10 4 16
8 2 4
6 صفر صفر
4 -2 4
2 -4 16
مجـ =30 صفر 40

















الانحراف المعيارى للمتغير ص
الانحراف المعياري للمتغير س


















معامل الارتباط

س ص س  ص س 2 ص2
2 10 20 4 100
4 8 32 16 64
6 6 36 36 36
8 4 32 64 16
10 2 20 100 4
30 30 140 220 220























= -1 ارتباط سلبى تام





س :ـ هل العبارات التالية صحيحة أم خاطئه مع تصحيح الخطأ أن وجد:ـ
1:ـ كل اختبار صادق ثابت ( / )

2:ـ كل اختبار ثابت صادق ( × )
أن الثبات يعنى ان التقويم يعطى نفس النتائج اذا ما طبق على نفس العينة بعد فترة زمينة
لذلك كلما زاد صدق الاختبار زاد ثابتة اى ان كل اختبار صادق ثابت

3 :ـ الجزر التربيعى لمربع متوسط الانحرافات يسمى الانحراف المعياري( ×)
العكس هو الصحيح متوسط مربعات الانحرافات يسمى انحراف معيارى

4:ـ القياس اشمل واعم من التقويم ( × )

التقويم اشمل واعم من القياس
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس
التقويم :ـ يقوم بعلمية أصلاح الخلل المعوج اى بمثابة معالج للأسباب الضعف ومحافظ على أسباب القوى هو اذاً أسلوب علمي منظم يهدف والى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف

5:ـ يمكن ان يتم عملية التقويم دون اللجوء إلى عملية القياس ( × )
لا يمكن القيام بعملية التقويم دون اللجوء إلى عملية القياس او اللجوء التقييم لان العلاقة بينهم علاقة ترابطية تكاملية القياس يقويم بتقدير الاشياء كمياً والتقييم يحدد نوع هذا التقدير جيد ضعيف متوسط والتقويم يقوم بعلمية التشخيص والعلاج للمواطن الضعف والقوى

6:ـ الدرجة الأكثر انحرافاً عن المتوسط تسمى بالمنوال ( × )
الدرجة الأكثر شيوعاً وأكثر تكراراً تسمى بالمنوال


س قارن بين القياس والتقويم فيما لا يزيد عن خمس اسطر
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس
التقويم :ـ فهو يتجاوز مرحلة تقييم الشئ حيث يتم اتخاذ إقرارات معينة فى ضوء التقييم كأن يتم معالجة الطلاب دون المستوى بتحسين مستوياهم بعمل مثلاً مجموعات تقوية لهم
هو اذاً اسلوب علمى منظم يهدف الى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف والعلاقة بينهم علاقة ارتباط متكاملة

س :ـ فسر القيم الاحصائية التالية :ـ
1:ـ معامل الارتباط بين متغيرين = -1

هذة العلاقة تامة سالبة :ـ اى ان معامل الارتباط تساوى (-1) بمعنى اى زيادة في الظاهرة الأولى ما يتبعها تقصان في الظاهرة الأخرى واى نقصان فى الظاهرة الأولى يتبعها زيادة في الظاهرة الثانية
مثال :ـ اى زيادة في الذكاء يتعبها نقصان فى التحصيل
اى نقصان في الذكاء يتعبها زيادة فى التحصيل

2:ـ الانحراف المعيارى لدرجات ,0001
يعنى ذلك ان هناك عدم تشت تجانس بين الدرجات ومعامل الارتباط بين الدرجات علاقة موجبة جزئية :ـ تعنى هناك ارتباط موجب بين الظاهرتين وهى جزء من الواحد الصحيح اى معامل الارتباط اكبر من صفر واقل من الواحد الصحيح يمكن التعبير عن العلاقة بين المتغيرين بأن الزيادة والنقصان فى اى من الظاهرتين قد يتبعها زيادة ونقصان في الظاهرة الأخرى

3:ـ التباين الناشئ من معامل السهولة ومعامل الصعوبة ,25
اى ان السؤال هو الافضل لان هنا تساوى معامل السهولة مع معامل الصعوبة

معامل السهولة = عدد الاجابات الصحيحة 50%
معامل الصعوبة = عدد الاجابات الخاطئة 50%
التباين الناشى بينما = معامل السهولة × معامل الصعوبة
= 50 × 50 = ,25

س :ـ اشرح فيما يزيد عن 7 اسطر عن كل مما يأتى :ـ
ا:ـ خصائص الاختبار الجيد
1:ـ الموضوعية :ـ ان يكون التقويم موضوعياً ( البعد عن الذاتية فى التقويم ) يكون بطريقان ـ(التقويم الداخلى ) ( التقويم الخارجى )
2:ـ الاستمرارية :ـ لابد ان يكون التقويم مستمر مع العلمية التعليمية حتى يمكن التشخيص والعلاج
3:ـ الشمول :ـ ان يكون التقويم شامل لجميع جوانب العلمية التعليمية لا يقتصر على جانب واحد .
4:ـ الصدق:أن تقيس الأداة ما وضعت لقياسه، فإذا كان الهدف من استخدام الأداة قياس مستوى التذكر فلابد من قياس مستوى التذكر وليس مستوى الثبات
-5 الثبات:ان التقويم يعطى نفس النتائج اذا ماطبق على نفس العينة بعد فترة زمينة
لذلك كلما زاد صدق الاختبار زاد ثابتة اى ان كل اختبار صادق ثابت
6:ـ الملائمة :ـ ان يكون الاختبار متفقاً مع واقع التلاميذ وخبراتهم وحياتهم الخاصة والعامة
7:ـ سهولة التطبيق :ـ يقصد بها سهولة تطبيق الاختبار من حيث ( المكان ـ الوقت ـ الخامات ـ التكلفة )
8:ـ ارتباط الاهداف :لابد ان يرتبط الاختبار بالاهداف المحدد سواء المنهج او الوحدة او اهداف الدرس
9:ـ التنوع :ـ يعنى التنوع فى الاسئلة من اسئلة تقاس التذكر واسئلة تقاس الفهم واسئلة تقاس التطبيق
10:ـ التدرج :ـ ان تتدرج الاسئلة من السهولة الى الصعوبة
==========================================================
ب :ـ خصائص متن وبدائل الأسئلة للاختيار من متعدد
خصائص متن
:ـ تكون صياغة متن السؤال واضحة، دقيقة، قصيرة، صحيحة لغويا.
2:ـ - تجنب التلميح أو الإيحاء بالإجابة الصحيحة فى متن السؤال.
3:ـ - تجنب صيغة النفى كلما أمكن ذلك.
4- يتضمن متن السؤال جميع الكلمات التى تتكرر فى جميع البدائل المقترحة.
-5 يتضمن متن السؤال المفهوم أو المصطلح إذا كان الهدف من السؤال تعريف هذاالمفهوم.
-6 إمكانية الإجابة عن السؤال دون النظر للبدائل
خصائص البدئل فى اسئلة اختيار من متعدد
1:ـ تكون هناك إجابة واحدة فقط صحيحة أو مفضلة
2.:ـ - تتجانس البدائل فى محتواها وترتبط بمجال السؤال
3:ـ ان تكون البديل ليس غربياً.
4- :ـ تكون المصطلحات والكلمات المستخدمة فى البدائل معروفة كلها لدى المتعلمين.
5:ـ تجنب الارتباطات اللفظية بين متن السؤال والإجابة الصحيحة.
-6:ـ تجنب استخدام عبارات "جميع /كل ما سبق صحيح"، أو " كل ما سبق خطأ"
-7 توزيع الإجابة الصحيحة على المواقع المختلفة للبدائل توزيعا متساويا وبشكل عشوائى.
-8 يتراوح عدد البدائل ما بين ( 4) إلى ( 5) بدائل طبقا للمرحلة العمرية.
-9 يجب آلا تكون الإجابة الصحيحة الاقصر او الطول











اسئلة ركز عليها الدكتور اثناء المحاضرات
س:ـ ما هى مزايا و عيوب الاختبارات التحصيل المقالية ـ والموضوعية ؟

وجة المقارنة الاختبارات المقالية الاختبارات الموضوعية
تعرفهــا تصاغ اسئلة المقال بعبارات إنشائية دون تحديد للنقاط المطلوب الاجابة عنها عرفت بهذا الاسم لان تصحيحها لا يتأثربالعوامل الذاتية للمصحح
المـــزاــيا 1:ـ تتيح لطالب التعبير باسلوبة الخاص
2:ـ تتيح للطالب تنظيم الأفكار وترتيبها فى سياق متسق.
-3 تتيح للطالب نقد الأفكار وتقويمها.
-4 تتيح للطالب التعبير عن وجهات نظره..
-5 الإجابة دون تخمين.
-6 لا تتطلب وقتا وجهدا فى الإعداد 1:ـ أنها موضوعية اى نتائجها لا تتأثر بذاتية المصححين
2:ـ تغطى جميع جوانب المنهج
3:ـ سرعة تصحيحها
4:ـ متنوعة بالتالي تقاس العديد من الجوانب عند المتعلم

عــيوبـــها
1:ـ غير شاملة لا تغطى ولا تشمل أجزاء المنهج
2:ـ غير موضوعية وغير عادلة حيث يختلف تقدير المصححين فى إعطاء الدرجة
3:ـ تستغرق وقتا طويلا في تقدير الدرجة عليها. صعبة الإعداد
تحتاج الى جهد كبير من المعلم لا تقاس قدرة الطلاب على تنظيم الأفكار ربطها ببعض وإبداء راية الشخصي
أنواعها 1ـ لا ( مثل اشرح ـ عبر برأيك ـ بم تفسر ـ النتائج المترتبة على )
( وصل ـ رتب ـ اختيار من بين الأقواس(تصويب الخطا ـ اكمل.الخ )

سوال مهم فى الامتحان :ـ كيف تجعل التقويم خبر سار وليس مؤلم
عند وضع اختبار 90% من المعلمين يضعوا الاختبار غير مطابق للمواصفات اى ليس اختبار جيد لو وضعنا اختبار طبقاً للمواصفات يصبح الاختبار خبر سار
هناك جدول يسمى جدول الموصفات لابد ان يكون الاختبار متفق معه لابد من مراعاة الأهمية والنسب والوزن أن وضع الأسئلة
بمعنى لابد من مراعاة عدم وضع الورق والقلم فقط لابد مراعاة جدول المواصفات
ملاحظة :ـ الاختبارات نوعين ( اختبارات مقالية ـ اختبارات موضوعية )

حل السؤال الخاص بمعامل السهولة ومعامل الصعوبة ص 60 ـ61 وموجود فى الشيت في السؤال الثالث مهم جداً ويمكن ياتى نفس السؤال أو مشابه له حسب قول الدكتور سؤال امتحان عام 2008 / 2009 أكثر من مهم

س:ـ طبق اختبار تحصيلي لمادة الرياضيات على مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية فكانت إجاباتهم علية كما هى موضحة بالجدول التالي

الأسئلة

الأفراد 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1 1 1 1 1 1 0 0 0 0 0
2 1 1 1 1 1 1 1 1 0 0
3 1 1 1 0 0 0 0 0 0 0
4 1 1 0 0 0 0 0 0 0 0
5 1 0 0 0 1 1 0 0 0 0
6 1 1 0 0 0 0 0 0 0 0
فاذا كانت الدرجات (0، 1 ) تقابل الإجابات الخاطئة والصحيحة على الترتيب
أحسب معاملات السهولة والصعوبة لكل سؤال ؟
حدد أفضل الأسئلة في الاختبار ـ هل تتغير إجابتك إذا كان هدفك مساعدة المتعلمين على التعلم والإتقان
تحقق مما اذا كانت الاسئلة بينهما تجانس داخلي ام لا ، وماذا يحدث اذا تم حذف السؤال الأول والتاسع والعاشر

قاعدة عامة فى الحل :ـ

ايجاد معامل السهولة= عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة صحيحة
عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة خاطئة + الذين أجابوا إجابة صحيحة

ايجاد معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة

ملحوظة :ـ الصفر يشير إلى أصحاب الإجابات الخاطئة
1 يشير الى أصحاب الإجابات الصحيحة

الاول : ـ معامل السهولة = معامل الصعوبة الثانى :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الثالث :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الرابع :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الخامس :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
السادس : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
السابع : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الثامن : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
التاسع: ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
العاشر ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
أفضل الأسئلة هى التي يتساوى فيها معامل السهولة مع الصعوبة
هو السؤال الخامس لماذا لان معامل السهولة والصعوبة متساوي وهو ,5 فى ويصبح التباين فى النهاية يساوى ,25
التباين = معامل السهولة × معامل السهولة
= ,5 × ,5 = ,25
اذا الهدف مساعدة المتعلمين فأن افضل الاسئلة الذى يكون فية معامل الصعوبة = صفر اى السؤال الأول







اسئلة الامتحان بها تجانس
عند حذف السؤال الاول والتاسع العاشر سيفقد الامتحان التجانس بين الاسئلة
========================================================

س :ـ:ـ حل السؤال الثامن في الشيت سؤال أكثر من مهم :ـ

فى دراسة على مجموعة من الاطفال كانت درجاتهم في الاختبارين احدهما يقيس القدرة على التصور والآخر يقيس القدرة على التذكر كما هى موضحة بالجدول التالي المطلوب حساب معامل الارتباط بين القدرة على التصور والقدرة على التذكر

التصور 12 24 18 10 7 17 32 31 23 6
التذكر 8 12 14 25 17 2 5 16 11 3



التصور ( س) التذكر ( ص) س × ص س2 ص2
12 8 96 144 64
24 12 288 576 144
18 14 252 324 196
10 25 250 100 625
7 17 119 49 289
17 2 34 289 4
32 5 160 1024 25
31 16 496 961 256
23 11 253 529 121
6 3 18 36 9
180 113 1966 4032 1733



ر=



10 × 1966 – 180 × 113
ــــــــــــــــــــــــــــــ
10 ×4032 – ( 180)2 – 10 × 1733 – ( 113 ) 2

= 19660 × 20340 680
ــــــــــــــ =ــــــــ
7920 × 4561 36123120

= -,11
=======================================================
س إيجاد الانحراف المعيارى فى حالة وجود تكرار :ـ

كانت درجات 25 طالباً فى اختبارات لاحد المواد الدراسية كما هو موضحة بالجدول

الدرجة 5 6 7 8 9 10
التكرار 1 5 8 6 4 1

المطلوب حساب الانحراف المعياري لهذة الدرجات

س ك س × ك س2 س2 ×ك
5 1 5 25 25
6 5 30 36 180
7 8 56 49 392
8 6 48 64 384
9 4 36 81 324
10 1 10 100 100
مجـ 25 185 1405

قانون الانحراف المعيارى فى هذة الحالة هو :ـ

= مجـ ( س2× ك) – [مجـ ( س× ك ) 2 ] 1405 – 185 2
ـــــــــ ـــــــــــ ــــ ــــ
مجـ ك مجـ ك 25 25


ع = ,2 56 - ,76 54 = ,2 1

س كيفية عمل جدول الموصفات لاختبار تحصلي
اراد أحدى معلمى المرحلة الإعدادية بناء اختبار تحصيلي صادق المحتوى يتضمن 30 سؤال كون جدول الموصفات لهذا الاختبار ؟ السؤال الاول فى الشيت

ج:ـ نفرض ان محتوى المنهج ينقسم الى ثلاثة فصول
يعطى كل جانب وزن نسبى حيث يصل مجموع الفصول الثلاثة الى 100%
فصل اول فصل ثانى فصل ثالث
30% 40% 30
يتم اعطاء جوانب المعرفة ( تذكر ـ فهم ـ تطبيق ) نسبة متفاوتة نصل فى النهاية الى 100 %
تذكر فهم تطبيق
10% 50% 40%

• الخطوة التالية :ـ يتم تحديد عدد الاسئلة فى كل فصل من الفصول الثالث بضرب عدد الاسئلة وهى 30 × الوزن النسبى للفصل
• مثال ضرب 30 × 30 = 9 يتم تكرار ذلك مع الفصل الثاني ثم الثالث
100
• الخطوة الأخيرة :ـ ضرب عدد الأسئلة الذي ظهر مع كل فصل فى نسبة جوانب المعرفة وتذكر والتطبيق


المستوى المعرفى

جوانب المحتوى تذكر 10% فهم 50% تطبيق 40% عدد الاسئلة

الفصل الاول 30% ,9 4,5 6,3 9
الفصل الثانى 40% 1`,2 6 4,8 12
الفصل الثالث 30% ,9 4.5 3.6 9
عدد الاسئلة 3 15 12 30




س:ـ اذكر انواع التقويم :ـ
1:ـ تقويم حسب التوقيت :ـ
ا:ـ تقويم قبل بدابة التدريس ( تقويم مبدأي او تكويني)
2:ـ تقويم أثناء التدريس ( تقويم بنائي )
3:ـ تقويم بعد التدريس ( تقويم نهائي)

ثانياً :ـ تقويم حسب المضمون :
1:ـ المعرفة 2:ـ المهارة 3:ـ النواحى الوجدانية
ثالثُاً :ـ تقويم حسب المرجعية :ـ
1:ـ تقويم معياري المرجع 2:ـ تقويم حسب المحك 3:ـ تقويم محكي ومرجعي

س :ـ خصائص وأسس التقويم :ـ
1:ـ التقويم وسيلة وليس غاية :ـ اى وسيلة للوصول الى غايات اخرى وسيلة لمعرفة مدى تحقق الاهداف من عدمه هى بداية لمعرفة هل تحققت الاهداف ام لا
التقويم ليس النهاية ولكن نقطة البداية
2:ـ التقويم علمية مستمرة :ـ لان التقويم يتم في البداية والوسط والنهاية انما هو مستمرلابد من التقويم فى بداية التدريس ( التقويم التكويني ) لمعرفة هل تحققت الاهداف ام لا لابد من التقويم فى اثناء الحصة وفى النهاية
3:ـ التقويم علمية شامله :ـ يعنى ان التقويم شامل لجميع حوانب النواحى التعليمية يعنى لابد للمعلم ان يطرح اسئلة تقاس الفهم وسؤال يقياس الحفظ وسؤال يبدى راية وسؤال يقيس التذكر
ملاحظة مهم :ـ التقويم عملية شمولية سواء من خلال جوانب النواحى التعليمية التى تحدثنا او بالنسبة جميع جوانب المتعلم نفسة ( تقويم من الناحية الجسمية و العقلية والخلقية )
تقويم شامل لمن يقومون بعملية التقويم ( معلم ـ موجة ـ مشرف ـ ولى امر )
تقويم يشمل الادوات والوسائل مثل الاختبارات التحريرى والشفوية والتدريبات وغيرها
4:ـ الموضوعية :ـ بمعنى الا يكون التقويم ذاتياً لتحقيق الموضوعية اى البعد ان الميول
بمعنى ان يكون هناك مؤشرات أداء لكل جانب من جوانب التقويم
=====================================================
س ما هى خصائص وظائف التقويم البديل :ـ
1:ـ مراقبة وتوثيق تقدم الطلبة
2:ـ تقديم بيانات ومعلومات عن إداء الطلبة
3:ـ المسألة التربوية للمعلمين المدارس
4:ـ منح الطلبة شهادة التخرج
5:ـ الاعتراف الاكاديمى للمؤسسات التربوية
6:ـ التقويم على نطاق واسع
س:ـ ما هى شروط اختبار ت " t- test "
1:ـ حجم العينة
2:ـ الفرق بين العينتين
3:ـ يجب اعتدالية توزيع درجات كل من العييتين
4:ـ مدى تجانس العينتين
=====================================================
س :ـ اشرح حالات الارتباط الخمسة مع التوضيح بالأمثلة

ج :ـ


1:ـ العلاقة الصفرية :ـ تعنى انة ليس هناك ارتباط بين الظاهرتين
مثال :ـ العلاقة بين الطول والجمال
العلاقة بين الطول والذكاء
2:ـ العلاقة الموجبة الجزئية :ـ تعنى هناك ارتباط موجب بين الظاهرتين وهى جزء من الواحد الصحيح اى معامل الارتباط اكبر من صفر واقل من الواحد الصحيح





3:ـ العلاقة السالبة الجزئية :ـ وهنا يكون معامل الارتباط اقل من صفر واكبر من -1
مثال علاقة جزئية سالبة بين القلق من الاختبار وتحصيل الطالب بمعنى فان زيادة قلق الاختبار لدى الفرد يتبعه نقصان فى التحصيل
4:ـ علاقة تامة موجبة :- اى ان معامل الارتباط تساوى (+1) يعنى اى زيادة اونقصان فى الظاهرة الاولى بنسب ثابتة يتعبها زيادة ونفصا ن بنفس النسب الثابتة





5:ـ علاقة تامة سالبة :ـ اى ان معامل الارتباط تساوى (-1) بمعنى اى زيادة في الظاهرة الأولى ما يتبعها تقصان في الظاهرة الأخرى واى تقصان فى الظاهرة الأولى يتبعها زيادة في الظاهرة الثانية
مثال :ـ اى زيادة في الذكاء يتعبها نقصان فى التحصيل
اى تقصان في الذكاء يتعبها زيادة فى التحصيل


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 20:53

بارك الله فيك يااخى ولكن انا حضرت المحاضرة الاخيرة للدكتور عبد المنعم بس ماقالش اسئلة احصاء ارجووووووووو الرد للاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايليا ماهر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 21:01

دي بتشمل د/عبد المنعم و د/شبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة عامر عبدالراضي
عضو نشيط
عضو نشيط
رغدة عامر عبدالراضي


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 21:07

جزاك الله كل خير استاذ عبدالرحمن
وربنا ينجحنا كلنا انشاء الله
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayam
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 22:54

بسم الله ماشاء الله
فعلا مجهود مشكوووووووووووور ربنا يبارك فيك
بس انا سمعت الدكتور عبد المنعم قال مفيش مسائل ولا ايه رايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 0:42

يااخت هيام اولا مشكور على زوقك فى الرد ثاينا مفيش امتحان قياس وتقويم من غير مسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوزوران
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 42

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 12:44

الدكتور عبد المنعم قال انه مفيش احصاء
اكن الدكتور محمود شبيب قال انه فيه اسئله في الاحصاء واعطاها في اخر محاضرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 16:42

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألف شكر ياعبدالرحمن على مجهودك وربنا يجعله في ميزان حسناتك

* ياجماعة الأخ عبدالرحمن تعب نفسه وهلك عينيه وكتب الموضوع

أما دردير قال ولاشبيب قال منعرفش الكلام ده إلي يعرفهم يروح يتصل

بيهم أما أخيكم عبدالرحمن يستحق الشكر والدعاء وربنا يوفقكم جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
محمدعبدالستارعلى
عضو جديد
عضو جديد
محمدعبدالستارعلى


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 40

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 17:05

مشكوووووووووور وجزاك الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن طلب
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 17:34

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
عضو سوبر
عضو سوبر
هدى


عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 37

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 18:52

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 19:07

الف شكر ياستاذ خالد واله وحشنى الرد بتاعك على موضوعاتى وانا بجد سعيد اوى بمعرفتك وان شاء الله هنتقابل قبل ما تخلص الامتحانات ومفيش تعب لان بجد كل الاعضاء اللى فى المنتدى بيتعبو اكثر منى بكتير والله المنتدى ده منتدى رائع ومفيد جدا وكان لو دور عظيم فى الامتحانات والكل استفاد منه ولا ننسى الشكر للدكتور المحترم ياسر عبدالله جزاه الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / عاطف احمد على محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
أ / عاطف احمد على محمد


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 19:12

وعمال تقوللى انت يا عاطف انت جايب المنهج كله و انت ايا اللى عامله ده خدت المنهج اللى انا بعته و جاوبت عليه على العموم مشكووووور يا سيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 19:43

ياعم عاطف انا ما اخدتش حاجه منك كل الحكايه انى حطيت حل الاسئله بتاعت الدكتور شبيب والدكتور عبدالمنعم لكن حضرتك مشكور جدا على الافاده بس لاحظ انك لما بتحط حاجه بتقول نقاط مهمه يعنى المفروض تكون نقط مختصره ولما انا بشوفها بلاقها كلها انا بتكلم عن باقى المواد يااخ عاطف بس لازم تعرف حاجه انا بحبك فى الله وده كان هزار يااخى ومشكور بجد على مجهودك الرائع وبلاش تشيل حاجه فى قلبك من نحيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيزيائية
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 20:12

شكرا جزيلا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا عبد الفتاح
عضو فعال
عضو فعال
رشا عبد الفتاح


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 20:24

شكرا على مجهودك
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد خيري أحمد محمود
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد خيري أحمد محمود


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
العمر : 37

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 20:47

شكرا لمجهودك ياعبدالرحمن واطيب المنى بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / عاطف احمد على محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
أ / عاطف احمد على محمد


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 21:38

يا عبد الرحمن مفيش اى مشاكل بس انا عايز اوضح حاجه ان النقاط دى انتشليفينه كتيره بس و الله ده اللى كان يركزوا عليه الدكاتره و بعدين بن البلد بيقولى انه مفيش حاجه جات فى الا متحام ده ميضايقش و على فكره انا رديت عليه كويس فى المقاط الهامه فى القياس و التقويم المهم ان شاء الله مفيش بين الاخوه اى خلافات و ربنا ما يجيب اى خلاف و ان شاء الله هقابلك يوم السبت بعد الامتحان و معايا الاستاذ خالد و باقى الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد عبد النبى
عضو مميز
عضو مميز
جهاد عبد النبى


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 21:55

جزاكم الله خيرا
وربنا يكرمك بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 23:15

ان شاء الله يااخ عاطف لانى بجد بتمنى انى اقابلك انت وخالد وربنا وحده عالم انا بحترمكم وبقدركم ازاى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهراء محمد صبرى
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 40

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 23:46

السلام عليكم شكرا ليك يا اخى وان شاء الله المادة لذيذة وسهلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى شملول
عضو سوبر
عضو سوبر
مصطفى شملول


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 40

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 11:30

شكرا
وبارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو تسنيم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 12:39

السلام عليكم
بداية اود أن أشكر الأستاذ عبد الرحمن على مجهوده الطيب وأسأل الله أن يجعل ذلك فى ميزان حسناته
ثانيا أود أن أرسل رسالة إلى الأستاذ عاطف أنت تلقب نفسك بريحانة الرسول فيجب عليك التحلى بأخلاق الرسول والتأسى به فإن رسول الله يقول
" لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " صدق رسول الله
وسأكون فى منتهى السعادة إذا شرفت بمقابلة الأخ عبد الرحمن والأخ عاطف
أنا فى لجنة 44لغة عربية بمظلة السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 15:20

مشكور يابو تسنيم على الرد الجميل ده وعلى فكره انا لغه عربيه وموجود بكليه تربية نوعيه ولو تحب نتقابل ان شاء الله هنتقابل احنا والاعضاء يوم السبت فى كافتيرا اداب اللى هى موجوده عند المدرجات اللى كنا بنحضر فيها المحاضرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.elham81
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: مفاجأةأسئلة الكتورعبدالمنعم ودكتورشبيب   مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 23:01

شكراعلي المجهود
وبارك الله فيك وفي كل من يزودنا بالاخبار والمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Armia Assaad
عضو جديد
عضو جديد
Armia Assaad


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل    مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل  Icon_minitimeالسبت 24 يوليو 2010 - 0:36

مشكور يا سيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاجأه اسئله الدكتور عبدالمنعم والدكتور شبيب بالحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات الدكتور محسوب والدكتور ياسر هامة جدا
» الدكتور محمود شبيب
» رسالة الي زملائي في الدبلومة بخصوص مادتي الدكتور ياسر والدكتور محسوب
» محاضرات قياس وتقويم
» هنا إجميع الإستفسارات العامة عن الدبلومة والآراء المختلفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: