أعزائى .. ليس لى الفضل فى وضع الاجابة لأن الفضل أولا لله تعالى ثم للاخ الذى وضعها أنا مجرد ناقل وأسألكم الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
مادة القياس و التقويم
ـ اشرح ماهية القياس النفسي مع توضيح مستوياته.
القياس هو قواعد استخدام الأعداد بحيث تدل على الأشياء أو الظواهر بطريقة كمية بمعني انه يعتمد علي الاستخدام العلمي المنظم للأعداد و في المجال النفسي هو الإجراءات المبدئية التي توفر للباحث أو المعلم أو المرشد أو المعالج بيانات يمكن أن يقيم عليها أحكامه أو يتخذ في ضوئها قراراته العلاجية مثل تطبيق اختبار للذكاء علي طفل ما و تقدير درجاته.
وهناك أربعة مستويات من القياس و هي :
1 ـ المستوى الاسمي ( التصنيفي ) : يعد هذا المستوى أدنى مستويات القياس حيث انه يستخدم الأعداد بغرض التصنيف فقط مثال : تحديد العدد "1" ليدل علي أن جنس المفحوص ذكر و العدد "2" ليدل علي أن جنس المفحوص أنثى فهذا لا يعني أن "2" اكبر من "1" بل أن الغرض تصنيفي بحت.
2 ـ المستوى الترتيبي :
في هذا المستوى تستخدم الأعداد للترتيب فقط و يجب ملاحظة أن الفروق بين الرتب ليست متساوية و قد يحمل القياس الترتيبي معني التساوي أحيانا مثال: استخدام الأعداد من " 1 " إلي " 5 " لتدل علي ترتيب الأفراد في ظاهرة القلق مثلا وفي هذه الحالة لا يكون الفرق في ظاهرة القلق بين الأول و الثاني هو نفس الفرق بين الرابع و الخامس .
3 ـ المستوى الفتري أو الفئوي :
في هذا المستوى تتساوى الفروق و المسافات بين المستويات المتتالية و لا يعني هذا وجود صفر مطلق و إنما الصفر اختياري أو نسبي و ليس صفرا مطلقا .
مثال: درجات الأطفال في اختبار للذكاء ففي هذه الحالة توجد وحدة قياس ثابتة متفق عليها يقاس بها الفرق بين كل درجة و التي تليها بحيث يصبح الفرق بين " 4 ، 5 " هو نفس الفرق بين "10 ، 11 "
4 ـ المستوى النسبي:-
في هذا المستوى يوجد صفر مطلق ويعني غياب الصفة تماما لأن النسبة بين درجتين لا تتأثر بوحدة القياس مثال : النسبة بين 1كجم و 10كجم هي نفسها النسبة بين 1000جم و 10000جم و هنا الأعداد المستخدمة حقيقية ولها صفر مطلق .
1
ـ وضح فوائد القياس النفسى في مجال التربية و التعليم.
لكي نتمكن من فهم القياس و دوره في العملية التعليمية لابد من تقسيم القياس ووظائفه تبعا للفائدة المرجوة منه في هذه العملية كالتالي:
* الوظيفة التعليمية للقياس :
1- توفير تغذية راجعة للمعلمين.
2- توفير تغذية راجعة للمتعلمين.
3- تعلم المتعلمين.
4- زيادة الدافعية للتعلم.
5- تشجيع المعلم علي وضع أهداف واضحة و محددة للتعلم.
* الوظيفة الإدارية للقياس :
1- تسهل عملية تسكين المعلمين في المراحل الدراسية .
2- توفير تغذية راجعة عن أداء المدرسة .
3- يسهم في تقويم عملية التعليم .
4- يسهم في اختيار المتعلمين لنوع معين من التعليم أو المقررات .
5- يسهم في اتخاذ القرارات بشأن التوظيف أو منح الشهادات و مدى الإتقان.
* وظائف القياس في التوجيه الإرشاد :
1- يفيد القياس في التشخيص.
2- يفيد في تقويم نتائج البرامج الإرشادية و العلاجية .
ـ اشرح أهم أسس التقويم التربوي الجيد وأنواعه .
ينبغي أن نؤكد أولا أن أسس التقويم تتفاعل مكوناتها بشكل متكامل بحيث يتحقق معها في النهاية التقويم الجيد و يمكن إيجاز هذه الأسس فيما يلي :
1- شمولية التقويم و تشمل :
أ- الشمولية بالنسبة لجميع جوانب العملية التعليمية .
ب- الشمولية بالنسبة للمتعلم( نفسى ـ عقلى ـ جسمى ـ اجتماعى ) .
ج- الشمولية بالنسبة لمن يقومون بعملية التقويم .
د- الشمولية بالنسبة لأدوات ووسائل التقويم .
2- الاستمرارية :
و تتطلب أن يسير التقويم جنبا إلي جنب مع العملية التعليمية بمعنى أن يكون التقويم التكويني أساسيا في العملية التعليمية طوال العام الدراسي.
2
3- الموضوعـية :
لتحقيق الموضوعية ينبغي أن تكون هناك مؤشرات أداء لكل جانب من جوانب التقويم يسترشد بها المقوم في تقدير مستوى الأداء حتى لا يتأثر بالطابع الذاتي.
4- الارتباط بالأهداف :
ينبغي أن توضح نواتج التقويم القرب أو البعد عن أهداف العملية التعليمية حيث أن هدف عملية التقويم هو التعرف على مدى تحقق الأهداف التعليمية و التي تشير إلي إحداث تغيرات سلوكية في شخصية المتعلم .
ـ أنواع التقويم :
1 ـ تسكيني ( أولى )
2 ـ مستمر ( بنائى )
3 ـ تشخيصى ( وصفى )
4 ـ ختامى
5 ـ شامل ( البرتكولى )
* اساليب التقويم
الملاحظة ـ المناقشة ـ البطاقة المدرسية ـ المقابلة الشخصية )
ـ اشرح أهم شروط استخدام اختبار ( تى ):t test
1- حجم العينة :
لا يستخدم اختبار "ت" إذا كان عدد العينة أقل من 30, فإذا كنا نقارن بين مجموعة من الذكور "35" و مجموعة من الإناث "25" لا يمكننا استخدام اختبار "ت"
2 ـ الفرق بين حجم العينتين :
لا تصلح المقارنة و هناك فرق كبير بين حجم العينتين مثل ( 500 ، 50 )
3 ـ مدى تجانس حجم العينتين :
لا بد أن تكون " العينتين " مشتقتين من مجتمع واحد حتى يتم تعميم النتائج.
4 ـ مدى اعتدالية توزيع درجات العينتين :
بمعنى أن تكون درجات العينتين موزعة توزيعا اعتداليا بمعني أن تأخذ و يكون التوزيع معتدلا إذا كان الوسيط = المتوسط = المنوال .
ـ اشرح أهم وظائف و أغراض التقويم البديل .
1- مراقبة وتوثيق تقدم الطلبة نحو تحقيق المستويات أو التوقعات الأكاديمية .
2- تقديم بيانات و معلومات عن أداء الطلبة تؤثر في عملية التعليم والمناهج .
3- المساءلة التربوية للمعلم و المدارس حول أداء الطلبة .
4- منح الطلبة شهادات تخرج توثق تحصيلهم و مهاراتهم .
5 - الاعتراف أو الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التربوية .
6- التقويم على نطاق واسع .
3
ـ اشرح حالات الارتباط الخمسة مع التوضيح بأمثلة:
الارتباط هو مقدار التغير الاقتراني بين ظاهرتين وتتراوح قيمته من "+1" إلي "-1" و حالات الارتباط هي :
1 - العلاقة الصفرية :-
قيمة معامل الارتباط بين الظاهرتين = صفر كما في
مثال العلاقة بين الذكاء والطول .
2- العلاقة الموجبة :
توضح وجود ارتباط بين ظاهرتين و قيمة هذا الارتباط جزء من الواحد الصحيح .
مثال :- العلاقة بين الذكاء و التحصيل
3- العلاقة السالبة :
توضح العلاقة السالبة وجود ارتباط بين ظاهرتين و قيمة معامل الارتباط تساوي جزء من (-1) مثال: العلاقة بين القلق و التحصيل فكلما زاد القلق قل التحصيل .
4ـ العلاقة الموجبة التامة :
توضح أن قيمة الارتباط بين ظاهرتينيقترب من الواحد الصحيح (1) مثال العلاقة بين الحرارة و تمدد الأسلاك فكلما زادت درجة الحرارة كلما زاد تمدد الأسلاك .
5- العلاقة السالبة التامة :-
يوجد ارتباط بين ظاهرتين يسيران في اتجاهين مختلفين و قيمة هذا الارتباط = (-1)
مثل العلاقة بين الحرارة و الثلج فكلما زادت درجة الحرارة قلت كمية الثلج.
4
ـ اشرح ماهية التقويم التربوي البديل و أهم أنواعه .
يقصد بكلمة التقويم التعديل و الإصلاح و التطوير و التهذيب و عليه فالتقويم في العملية التعليمية يعني إصلاح و تهذيب الأهداف المعرفية .. وأنواع التقويم :
أولا :التقويم التسكيني : يستخدم التقويم التسكيني لمعرفة المهارات و رغبات المتعلمين و يستخدم غالبا في أثناء التنسيق للكليات لمعرفة ميول و رغبات المتعلم و الوقوف عليها.
ثانيا : التقويم المستمر : و يعتبر أفضل أنواع التقويم و يكون ملازما للعملية التعليمية و مستمرا معها.
ثالثا : التقويم التشخيصي : هو التقويم الذي يستخدم لتشخيص حالات الطلاب التعليمية و الوقوف علي نقاط القوة و الضعف و اتخاذ قرارات لعلاجها.
رابعا : التقويم الختامي : هذا النوع من التقويم يستخدم في نهاية العام بقصد الوقوف علي ما توصل إليه الطلاب من تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة في نهاية العام مثل اختبارات أخر العام .
خامسا : التقويم الشامل : يتم بإشراك الطالب في تقويم ذاته و هوالتقويم الذي يتمركز حول المتعلم و ليس المعلم .
اشرح ماهية كل من المتغير العينة الفرض .
المتغير: هو أي سمة أو خاصية تكشف عن فروق بغض النظر عما إذا كانت هذه الفروق كمية أو كيفية و هناك متغيرات مستقلة و متغيرات تابعة مثل العلاقة بين الذكاءوالتحصيل فالذكاء متغير مستقل والتحصيل متغير تابع .
العينة : جزء من المجتمع الأصلي للدراسة .
الفرض: حل مؤقت للمشكلة أو تخمين ذكي يضعه الفرد لحل مشكلته.