جامعة جنوب الوادي
كلية التربية
الدبلومة الخاصة
مناهج وطرق تدريس
امتحان مادة علم النفس التربوي
السؤال الأول /أكمل :-(20درجة)
1- من أنواع الصدق .................,...........................
2- تمر عملية استرجاع المعلومات بثلاث مراحل هي .............,....................,............................
3- تصنف الاختبارات بحسب طريقة التصحيح إلى ...............,......................
4- يقصد بالصدق .....................................
5- من العوامل التي تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند اوزبيل ......................,................................
السؤال الثاني /ضع علامة (√)أو (Х) أمام العبارات الآتية مع تصحيح العبارات الخاطئة : (20 درجة)
1- التكامل من أبعاد البنية المعرفية عند اوزبيل ( )
2- التفكير التقاربى أكثر فاعلية وديمومة من التعلم بالاكتشاف ( )
3- الحركة الزائدة من السمات الشخصية لذوى صعوبات التعلم ( )
4- يمكن التحقق من صدق الاختبار عن طريق إعادة الاختبار على نفس الأشخاص ( )
5- قد تكون درجة معامل الارتباط = درجة معامل الثبات ( )
6- التجزئة النصفية طريقة من طرق التأكد من ثبات الاختبار ( )
7- إذا كانت قيمة معامل الارتباط كبيرة يكون الاختبار صادق ( )
8-يوجد نوعان من التسميع هما تسميع الصيانة والتسميع المكثف ( )
9- الدرجة المعيارية = ذ+م ( )
10- تحتفظ الذاكرة الحسية بالمعلومات لفترة تتراوح ما بين 5- 30 ثانية ( )
السؤال الثالث /احسب معامل الثبات بطريقة رولون المختصرة لاختبار مكون من 10 أسئلة لعدد 5 طلاب ؟ ( 10 درجات )
السؤال الرابع / اجب عما يأتي :- (20 درجة )
أ- اذكر خصائص الدرجة المعيارية ؟
ب- اذكر أشكال التمثيل المعرفي في الذاكرة طويلة المدى ؟
ت- قارن بين الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى ؟
ث- اذكر مع التوضيح أنماط التعلم عند ديفيد اوزبيل؟