منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نفيسة ابوضيف
مشرف سابق
مشرف سابق
نفيسة ابوضيف


عدد المساهمات : 1049
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 11:15

للنبي الكريم صلّى الله عليه وسلّم حقوق على أمته وهي كثيرة, منها:



أولا: الإيمان الصادق به صلّى الله عليه وسلّم، وتصديقه فيما أتى به: قال تعالى: {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [سورة التغابن]. وقال تعالى: {فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [سورة الأعراف]. وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة الحديد]. وقال تعالى: {وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا} [سورة الفتح]. وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَيُؤْمِنُوا بِي وَبِمَا جِئْتُ بِهِ)) رواه مسلم.

والإيمان به صلّى الله عليه وسلّم هو: تصديق نبوته, وأن الله أرسله للجن والإنس, وتصديقه في جميع ما جاء به وقاله, ومطابقة تصديق القلب بذلك شهادة اللسان, بأنه رسول الله, فإذا اجتمع التصديق به بالقلب والنطق بالشهادة باللسان، ثم تطبيق ذلك العمل بما جاء به؛ تمَّ الإيمان به صلّى الله عليه وسلّم.



ثانيًا: وجوب طاعته صلّى الله عليه وسلّم، والحذر من معصيته: فإذا وجب الإيمان به وتصديقه فيما جاء به وجبت طاعته؛ لأن ذلك مما أتى به, قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ} [سورة الأنفال]. وقال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا...} [سورة الحشر]. وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [سورة النور]. وقال تعالى: {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ} [سورة النساء].

وعَنْ أَبَي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى اللَّهَ)) رواه البخاري ومسلم. وعَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ أَبَى)) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى؟ قَالَ: ((مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى)) رواه البخاري.



ثالثًا: اتباعه صلّى الله عليه وسلّم، واتخاذه قدوة في جميع الأمور، والاقتداء بهديه: قال تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة آل عمران]. وقال تعالى: {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [سورة الأعراف]. فيجب السير على هديه والتزام سنته، والحذر من مخالفته, قال صلّى الله عليه وسلّم: ((مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي)) رواه البخاري ومسلم.



رابعًا: محبته صلّى الله عليه وسلّم أكثر من الأهل والولد، والوالد، والناس أجمعين: قال تعالى: {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [سورة التوبة]. وعَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)) رواه البخاري ومسلم.



خامسًا: احترامه، وتوقيره، ونصرته: كما قال تعالى: {لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ...} [سورة الفتح]. وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة الحجرات]. وقال تعالى: {لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضًا...} [سورة النور]. وحرمة النبي صلّى الله عليه وسلّم بعد موته, وتوقيره لازم كحال حياته وذلك عند ذكر حديثه, وسنته, وسماع اسمه وسيرته, وتعلم سنته, والدعوة إليها, ونصرتها.



سادسًا:الصلاة عليه صلّى الله عليه وسلّم: قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [سورة الأحزاب]. وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا)) رواه مسلم.

وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا وَلا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ)) رواه أبوداود وأحمد. وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((الْبَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)) رواه الترمذي وأحمد.

وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ)) رواه الترمذي وأحمد. وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)) رواه الترمذي وأحمد.



سابعًا: وجوب التحاكم إليه، والرضي بحكمه صلّى الله عليه وسلّم: قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [سورة النساء]. {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [سورة النساء]. ويكون التحاكم إلى سنته وشريعته بعده صلّى الله عليه وسلّم.



ثامنًا: إنزاله مكانته صلّى الله عليه وسلّم بلا غلو ولا تقصير: فهو عبد لله ورسوله, وهو أفضل الأنبياء والمرسلين, وهو سيد الأولين والآخرين, وهو صاحب المقام المحمود، والحوض المورود, ولكنه مع ذلك بشر لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً إلا ما شاء الله كما قال تعالى: {قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ...} [سورة الأنعام]. وقال تعالى: {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [سورة الأعراف]. وقال تعالى: {قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا * قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} [سورة الجن].




وقد مات صلّى الله عليه وسلّم كغيره من الأنبياء، ولكن دينه باقٍ إلى يوم القيام {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} [سورة الزمر]. وبهذا يعلم أنه لا يستحق العبادة إلا الله وحده لا شريك له {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [سورة الأنعام]. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
خادمة القرءان


عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 13:22

جزاك الله خيراَ
اللهم أرزقنا حبك وحب نبيك محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق
أميرة


عدد المساهمات : 1554
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 15:15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي نفيسه

وجزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفيسة ابوضيف
مشرف سابق
مشرف سابق
نفيسة ابوضيف


عدد المساهمات : 1049
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 21:02

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لكما خادمة القران واميرة
وجزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف احمد حسان
عضو برونزي
عضو برونزي
عبداللطيف احمد حسان


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 39

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر 2010 - 0:33

الرضاب المعسول في جود الرسول صلى الله عليه وسلم
رضاب تهش إليه النفوس ويلقى القلوب بلا آذن .. نداه ما نداه ، كرمه ما كرمه ، جوده ما جوده ، جود تود الدراري أنها قمم فيه وترجو الثريا أنها وادي كالكوكب الأزهر ، رضابه شهد وعرفه عنبر رياه من ورد وريقه كوثر. له الشمس خدن والنجوم ولائد له الدر لفظ والدراري قلائد له من براهين القرآن شواهد له الفضل ورد والمعالي موارد .
والذي أنزل الكتاب وأجرى السحاب وهزم الأحزاب وسبب الأسباب ما دب ودرج على التراب أندى كفاً ولا أسخا يداً ولا أجود نفساً من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فجوده الجود لا جود يقاس به ومن يقيس بنشر المسك حلتيتا
لوفاخرته الطباق السبع لانتكست وعاد كوكبها الدري مبكوتا
فعليه الله صلى وعليه الله سلم .
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس تطرب الأنفس من ذكر نداه طرب الإبل على لحن الحداء عطاياه أشباه السحاب تسوقها مواعيد صدق كالرياح اللواقح يؤثر المحتاج على نفسه ينوع في عطاءه يقترض الشئ فيرد أكثره أكثر منه يشتري الشئ فيعطي أكثر من ثمنه لا يستكثر شيئا أعطاه الله ولا يستقله سروره بما يعطيه أعظم من سرور الآخذ بما يأخذه من خالطه وصحبه و رأى هديه لا يملك نفسه من الندى والسماحة.
مبارك أينما كان أسرع بالخير من الريح تعم جميع ما تهب عليه من الأرض الطيبة وغير الطيبة فمعروفه يسري إلى كل طالب وفيه أنطوى شهد لذيذ المشارب قال ابن عباس رضي الله عنهما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن فلرسول الله أجود بالخير من الريح المرسلة.
وكيف لا يكون كذلك وقد أنزل الله عليه بالأمر في الإنفاق والترغيب فيه آيات وآيات .
قد صاغه الرحمن من كرم فلو مسته راحة باخل أعداه
اليمن في يمناه حيث تصرفت أحواله ، واليسر في يسراه
أقام لأهل الجود سوقاً غلت بها مدائحهم وانحط سعر المنابح.
فعليه الله صلى وعليه الله سلم .
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس .. الجود لفظ هو معناه وجسمه و [هيولاه ]
جبل الأنام على الخلاف ولا أرى رجلين يختلفان في علياه
يفيض بكل خير مستطاب كمثل الشهد أو حلو الرضاب أسر قلوب أصحابه و قصاده بجوده وسخائه فالدنيا بحذافيرها لا تساوي إدخال فرد واحد بالإسلام عنده علم أن الناس عبيد إحسان فكان يعطي ليتألف أناس على الإسلام عطايا عظمى فيصير من خيار المسلمين وحال أحدهم :
طنب خيامك للإقامة عنده ودع ارتحالك.
قال أنس رضي الله عنه : (إن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب اليه من الدنيا وما عليها ). حال أحدهم :
والله لن أرد الأجاج فموردي عذب زلال .
لقد كان جوده عن كرم في طبعه وسماحة في نفسه مع ثقة في سعة خزائن ربه .
روى الإمام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : (ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئاً إلى أعطاه ). جاءه رجل يسأله فأعطاه غنماً بين جبلين فوقف الرجل أمام صورة من كرم عظيم ملكت عليه لبه وذهبت بإعجابه فرجع إلى قومه يقول : يا قوم : أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء لا يخشى الفاقة .
ونادى الناس بعضهم لبعض لفرط الجود حي على الفلاح.
أعطى صفوان مائة من الإبل ثم مائة ثم مائة . أعطى عطايا أخجلت دلح الديم إذ ملأت رحب الفضاء من النعم.
ادرك صلى الله عليه وسلم أن في الدنيا أقواماً يقادون إلى الحق من بطونهم لا من عقولهم فقادهم بما يحبون إلى ما يحب الله ولم يزل كذلك حتى خالط الإيمان بشاشة قلوبهم فوكلهم إلى الله.
وصفوان شاهد غير متهم يقول : والله لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطاني وإنه لأبغض الناس إلي فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلي.
فلي مهجة أشربت حبه وقلب أقر له بالولاء.
تبدل بغضه حبا وبعده قربا، استحال إنسانا بعد أن كان ثعبانا، وصار حبيبا بعد أن كان ذيبا، أصبح لا يرى في الدنيا غير محمد ودين محمد وخلق محمد صلى الله وسلم على نبينا محمد وحاله:
لألزمن لزوم الظل سنته عقدت عهدي على هذا وميثاقي .
إنها السياسة الشرعية الحكيمة ممن يعلم أن الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضة ، فلو كان عنده عدد رمال الصحراء ذهباً لفرقه في سبيل دعوته ، لأنه مقيم دين وصانع رجال
يبني الرجال وغيره يبني القرى شتان بين قرى وبين رجال
ففي شرف لا سرف يفعل بالأموال يوم الندى ما تفعل الأبطال يوم الكفاح.
فعليه الله صلى وعليه الله سلم.
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس جواد يرى أن الغنى الجود بالغنى وان ادخار الفانيات معاب وأن الغنى فقر إذا فاته الندى وكل سحاب لا يسح ضباب . إن رزق مالا فرقه يمينا وشمالا ، لا يمسكه في يده و لا يدخره لغده لو تحول جبل أحد من الحجارة إلى الذهب ثم صار ملكاً له ما سره ذلك حتى ينفقه في سبيل الله. تلك حقيقة سجلها اصحابه بعيدة عن التزيد والمبالغة.( فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة أمام أحد فقال يا أبا ذر قلت : لبيك يا رسول الله . قال : ما يسرني أن عندي مثل أحد ذهباً تمضي علي ثالثة وعندي منه دينار إلا شئيا أرصده لدين إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه ثم مشى ثم قال : إن الأكثرين هم المقلون الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا من عن يمينه وعن شماله ومن خلفه وقليل ما هم).
فإن رمت أن تلقى نظيراً لجوده عجزت ورب الناس عن عد واحد.
يصلي العصر يوماً فلما سلم قام سريعاً ودخل على بعض نسائه ثم خرج إلى أصحابه ورأى ما فى وجوههم من عجب لسرعته فقال: ذكرت وأنا في الصلاة تبراً فكرهت أن يمسي عندنا فأمرت بقسمته.
مطبوع على الجود ...
الجود من اسمه وفعله وحرفه يأتلف وأحمد جوده ثابت لا ينصرف
راء كرمه تفخم ومنادى جوده لا يرخم
صوت لسانه نعم وصوت بنانه نعم
مثل عليا أضاءت للورى سبل العلياء في الليل الغداب .
ما قال لا مذ كان إلا قوله عند الشهادة لا إله سواه .
يقول جابر: (ما سئل النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً قط فقال لا). إن وجد جاد وإذا جاد أعاد ، وإن لم يجد وعد ولا يخلف الميعاد
وإذا تصرف فعله في جامد ما خاف بعد تصرف أن يجمدا
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس .. له يد كمثال السحب من كرم وقاصد البحر لا يرجو الهراميتا
هجم الأعراب عليه يسالونه بأسلوب فوضوي في عودته من حنين حتى ألجأوه إلى شجرة خطفت رداءه ، فأعلن الجود وما أسر وابتدأ و أخبر وأظهر وأضمر وحل المعمى ووضح الاسم والمسمى وعدل وقوم وصنف الأسماء والأفعال وبوب الظرف والحال وبنى وأعرب ووصل ولم يقطع وثنى وجمع وقال: (ردوا علي رداءي فو الذي نفس محمد بيده لو كان عندي عدد هذه العضاب نعماً لقسمته بينكم ثم لا تجدوني بخيلاً ولا جباناً ولا كذوبا).
تلك الصفات لغيره لم تذكر وهي الشفاء لسامع ولمبصر
لما أعتلى شرفاً توالى سيفه والمزن ما لم يرتفع لم يمطر
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس .. يحدث عن جوده المشرقان وتروي جلالته المغربان أزاهيره مؤمنات العبير وأطياره قانتات الزجل. روى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : أن امرأة جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردة منسوجة فقالت يا رسول الله إني نسجت هذه بيدي لأكسوكها) يا لها من مؤمنة تريد ان تنعم برؤية من هو احب عليها من نفسها وهو يلبس هذه البردة التي صبرت على نفسها أياماً وأياماً وحالها:
ذاك الحبيب له حبي أقر به لحمي وعظمي وأعصابي وأعراقي .
وكان لها ما أرادت ، أخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً لها وخرج إلينا وإنها لإزاره حال سهل يلوح لي في الحال من وجهه بشر ميادين الندى والسماح
تالله ما شمت له بارقا إلا ولاح الجود من حيث لاح .
جسها ومسها رجل من القوم ثم قال يا رسول الله أكسونيها ما أحسنها فقال صلى الله عليه وسلم : (نعم)
ولا يقول نعم يوما فيتبعها منعا ولو ذهبت بالمال والولد
جلس النبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله في ذلك المجلس ثم رجع فطواها وأرسل بها إليه .
ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
اغتاظ الصحابة من فعل هذا الرجل وزجروه وأنبوه وقالوا ما احسنت سألته إياها وقد عرفت أنه لايرد سائله ، فبين الرجل أنه محب يطلبها لا ليلبسها ولكن لينعم بها في قبره يوم يموت وحاله:
ياصاح مهلا أقل اللوم يا صاح
ولاتكونن لي بالائم اللاحى
أولم ما شئت لا وقع لتقطيع الإيدي عند رؤية يوسف، وا لله ما سألتها لألبسها وإنما لتكون كفني يوم أموت .
يهفو لها قلب ويصغي مسمع والله يعلم ما حوته الأضلع ،
قال سهل فكانت كفنه يوم مات.
فإلى جوار الأكرمين يحفهم ويحفه الرضوان والإستبرق.
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس... ما رآه الحق يوماً راكعاً لهوى نفسه ولذات [سلاته]
لو أن بعضا من سماحة كفه بيمين قارون لأصبح معدما
تهتز من طرب عطاياه فلو غن الجماد لكاد أن يترنما
شهدت له آي الكتاب بأنه منذ الولادة طاهراً بل قبلما ..
له أساليب متنوعة في كرمه فقد يلجأ إلى شراء الحاجة من صاحبها ثم يهديها له.
أستأنف النظرات في أخلاقه لأرى غرائب كلما أستأنف
وأرى لطائف بعدهن لطائف فله التليد من الندى والطارف.
ثبت في البخاري من حديث جابر قال : (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر على جمل قد أعيا إنما هو في آخر القوم فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم وقال من هذا ؟ قلت جابر بن عبد الله . قال: مالك؟ قلت : إني على جمل أعيا بي يا رسول الله. فضرب النبي صلى الله عليه وسلم الجمل بقضيب فسار سيراً ليس يسير مثله فكان في أول القوم . فقال صلى الله عليه وسلم بعنيه . قلت هو لك يا رسول الله. قال: بل بعنيه بأوقية أو قال بأربعة دنانير. قال جابر: بعتكه يا رسول الله على أن لي ظهره إلى المدينة قال صلى الله عليه وسلم : لك ذلك قال فلما قدمنا المدينة قال صلى الله عليه وسلم : يا بلال اقض جابراً وزده يا بلال إقض جابراً وزده فقضاه وزاده قيراطاً. فقال جابر: والله الذي لا إله إلا هو لا تفارقني زيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فما كان ذلك القيراط يفارق جراب جابر رضي الله عنه. قال جابر: فدخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد فدخلت عليه وعقلت الجمل عند الباب ثم أتيته وقلت هذا جملك يا رسول الله فخذه فخرج صلى الله عليه وسلم يطيف بالجمل ثم قال: الثمن والجمل لك يا جابر)
يأتي بكل بديعة في نوعها لم تخترع وغريبة لم تعهد
ما شئت من جود أرق من الصبا وبشاشة أزهى من الزهر الندي.
وصدق الله (وإنك لعلى خلق عظيم). يقول ابن عمر رضي الله عنهما : (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنت على بكر صعب لعمر لأبيه فكان يغلبني وأتقدم أمام القوم فيزجره عمر ويرده فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : بعنيه قال هو لك يا رسول الله وحاله وهل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم : بعنيه يا عمر. فباعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم هو لك يا ابن عمر تصنع به ما شئت)
لكأنك بحاديه يحدو ودخلت من إحسانه في جنة ياليت قومي يعلمون بأنني
يا مكثروا الدعوة أخفضوا أصواتكم ما كل رافع صوته بمؤذن.
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرعادل مدنى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبيرعادل مدنى


عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالإثنين 18 أكتوبر 2010 - 7:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفيسة ابوضيف
مشرف سابق
مشرف سابق
نفيسة ابوضيف


عدد المساهمات : 1049
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ   حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ Icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2010 - 20:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حُقُوقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُمَّتِهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في إِحْيَاءِ سُنَّةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ »
» موقفنا من الاستهزاء بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
» مُخْتَصَرُ سِيْرَةِ الْرَّسُوْلِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
» هَلْ تَعْلَمُ لِمَاذَا الْرَسُوْلُ عَلَيْهِ الْصَّلاةُ وَالْسَّلامُ لَمْ يُؤْذَنْ ؟؟
» عَجاَئِبَ الَصَلاَة عَلَى اَلرَسَولَ الَكَرِيَم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم :: نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم :: كيفية الدفاع عن المصطفى صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: