بالنسبه لاستراتيجيات التقييم القبلى :
1 - استراتيجية T/CHART
تساعد التلاميذ على توضيح المفاهيم والافكار وتقديم امثله محدده .. وهو شكل من عمودين يستخدم لتنظيم الافكار فى محتوى معين .. وهى استراتيجية تقييم قبلى وهنا ..
*لابد ان يجعل المعلم المتعلم فى حالة استثاره ثم يناقش التلاميذ ويجعلهم فى حالة متعه ثم يقوم بطرح سؤال ويترك التلاميذ فى حالة تشويق
الخطوه الاولى فى استراتيجية T/CHART
ان يكلف التلاميذ بقراءة الدرس قراءه صحيحه ثم يبدأ التلاميذ بتفريغ الدرس فى عمودين T
ما الذى لم يعرفوه من الدرس ثم يكتب التلاميذ ذلك ويعرضوه على المعلم ثم يقوم المعلم بالتوضيح للتلاميذ
ماالذى لم نعرفه عن موضوع الدرس ما الاسئله التى تود ان تعرف اجابتها
اهم فكره نعرفها عن الموضوع اهم سؤال نود ان نعرف اجابته فى
نضع الكلام ده فى شكل حرف T
2 _ استراتيجية KWL
تعد من المنظمات المتقدمه التمهيديه وتستخدم لتطوير القراءه النشطه " تسمى استراتيجة القراءه النشطه
L "LERAN "ـــــــــــــــــــــــW "WANT" ــــــــــــــــــــــK "KNOW "
معلومات تعلموها خلال الحصه ـــــــــــ..يريد ان يعرفها ـــــــــــ.. عرفها المتعلم
اهداف نموذج KWL
ادخال التلاميذ فى عملية القراءه النشطه والفعاله التى تعنى بطرح الاسئله والتفكير بالمفاهيم والتساؤلات الوارده اثناء القراءه
تعزيز كفاية التلاميذ فى وضع اهداف للقراءه وجمع معلومات من النصوص وتأليف خطوط عريضه عن الافكار الوارده وكتابة ملخصات ترتكز على تلك الخطوط العريضه
اهمية نموذج KWL :
اى تعلم يتخذ من القراءه عاملا اساسيا فى الفهم الدراسى سواء داخل الصف او خارجه .. والمعرفه السابقه هى ركن رئيسى فى الاستيعاب القرائى الذى يعرف على انه توصل القارىء للمعنى من خلال تنظيم المعرفه التى اكتسبها سابقا لتتلائم المعلومات والمفاهيم الجديده
شروط نموذج KWL :
ان لا يكون لدى المتعلمين صعوبات فى القراءه نفسها لانها متطلب اساسى للفهم والاستيعاب القرائى
يعمل النموذج بشكل افضل مع النصوص الشارحه
...دعواتكم بالتوفيق ... وسلام بقا عشان الحق القطر (: