الطالب المسلم الحقيقي
أخى الشاب المسلم إن فى شبابنا من يكتفى فى إسلامه أن ينشأ فى بيت إسلامى ويسمى باسم اسلامى ويعيش بلا غاية أو هدف فى الحياة وليس له هم إلا الشهوات ولا يفرق بين حلال وحرام وبذلك يخسر الدنيا ولا يجد السعادة فيها وكذلك يخسر الآخرة فقد قال الله تعالى ( ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ) لأنه فرط فى دينه وهذا أخى الشاب ما أراده أعداء الإسلام تماما حتى يسيطروا على هذه الأمة فمما قاله القس زويمر فى مؤتمر المبشرين الذى عقد منذ أكثر من 60 سنة فى جبل الزيتون فى القدس ( إنكم أعددتم نشئا فى ديار المسلمين لا يعرف الصلة بالله ولا يريد أن يعرفها وبالتالى جاء النشئ الاسلامى طبقا لما أراده الاستعمار لا يهتم بالعظائم ويحب الراحة والكسل ولا يصرف همه فى دنيله إلا فى الشهوات ) وجاء فى بروتوكولات حكماء صهيون ( يجب أن نعمل لتنهار الأخلاق فى كل مكان فتسهل سيطرتنا ) أما الشاب المسلم الحقيقى الذى يسعد فى الدنيا والآخرة فله وصف آخر ومن أهم عوامل تكوينه : - أولا :- أن يعرف غايته فى الحياة قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ويفهم معنى ذلك أن يأكل ويشرب ويتعلم ويتفوق ويعمل ويرزق ويصلى ويصوم ويقرأ القرآن ويذكر الله وينصر الإسلام ويتزوج ويربى أولاده ومن حقه أن يلعب ويمرح ليرفه عن نفسه وذلك فى غير معصية الله ومنتهى أمله أن يرضى الله عنه فى حياته وعند الموت الذى يأتى فجأة وفى قبره ويوم القيامة ثانيا : - أن يعتز بدينه ويدعو إلي الله قال تعالى ( قل هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركين ) فوظيفة المتبع للنبى صلى الله عليه وسلم أن يدعو إلى الله مثله وهذا ما فهمه أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم فعندما سأل رستم ملك الفرس ربعى ابن عامر رضى الله عنه قائلا : لماذا خرجتم من دياركم وطمعتم فى غزو ديارنا ؟ رد عليه ربعى بعزة وبيان قائلا : ( لقد ابتعثنا الله لنخرج من شاء من عبادة العباد إللى عبادة الله ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ) إذا فواجبنا أن ندعو المسلمين إلى الالتزام بتعاليم الدين وأن ندعو غير المسلمين إلى الدخول فى الإسلام وذلك بالحكمة والموعظة الحسنة ثالثا : - أن يكون قدوة حسنة فى حياته فيكون ابنا بارا بوالديه وطالبا محترما لمدرسيه متفوقا فى دراسته محسنا فى معاملة زملائه ملتزما بأداء العبادات محبا لتقديم الخير للناس جميعا مشغولا بأحوال أمته وإخوانه المسلمين يدعو لهم و ينشر قضيتهم وأن يكون نظيف الملبس أنيقا منظما فى شئونه ويقدم القدوة الحسنة فى مجال عمله بعد ذلك رابعا : - أن يعرف أمجاد أمته فى المجالات المختلفة فيعرف تاريخ غزوات النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وانتصارات المسلمين على أقوى قوى الأرض من قريش و الفرس والروم والصليبيين والتتار وغيرهم ويعرف أن أهم أسباب النصر التمسك بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والأخوة والوحدة مع الأخذ بالأسباب المادية ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخير ترهبون به عدو الله وعدوكم ) وبذلك لا ييأس الشاب المسلم بسبب ضعف المسلمين اليوم فالمسلمون فى فترة استرجاع لحضارتهم وأمجادهم وعند اكتمال الأسباب الإيمانية والمادية سيتحقق هذا الأمل إن شاء الله فمن كان يصدق أن المسلمين سيحررون فلسطين من أيدى الصليبيين بعد أكثر من 90 عاما من الاحتلال ومن كان يصدق أن المسلمين سينتصرون على التتار بعد اجتياحهم لكل أنحاء العالم الإسلامى وقتلهم 2 مليون مسلم تقريبا فى العراق فى أربعين يوما ومن كان يصدق أن يتصدى المجاهدون من حماس وغيرها لواحد من أقوى جيوش العالم بإمكانيات المجاهدين المحدودة ؟ ولكنه الإيمان الذى يصنع المعجزات بإذن الله تعالى ومن المهم أن يعلم الشاب المسلم أن المسلمين وضعوا أسس العلوم للعالم كله وكقطرة من بحار نذكراثنا عشر اكتشافا علميا عربيا غيرت مجري التاريخ هناك اثنا عشر اختراعاً أو اكتشافاً إسلاميا خطيراً كان لكل منها أثر حاسم في تغيير مجرى التاريخ، وفي مسار الحضارة الإنسانية في العصور الوسطى، وتشمل هذه الاكتشافات مجالات الطب والميكانيكا والبصريات والكيمياء والعلوم العسكرية وغيرها وهي: 1) اكتشاف الدورة الدموية: فقد غير نظريات الطب والعلاج تغييراً جذرياً اكتشفها ابن النفيس المولود سنة 1215 م 2) التخدير: فقد كان له الفضل في تطور الجراحة الكبيرة والطويلة اكتشفه ابن سينا المولود سنة 980 م. 3) خيوط الجراحة من أمعاء الحيوان فبفضلها تطورت الجراحة الداخلية و اكتشفها الرازي المولود سنة 850 م. 4) النظارة التي غيرت حياة ضعاف البصر اخترعها ابن الهيثم المولود سنة 965 م. 5) تطوير صناعة الورق فبفضله انتشر العلم وأصبحت الكتب في أيدي الناس جميعاً. 6) الإبرة المغناطيسية فبفضلها تحسنت الملاحة وظهرت الاكتشافات البحرية واكتشفت القارات الجديدة. 7) المدفع: الذي حسم كثيرا من المعارك التاريخية و الذي استعمل في أغراض السلم والحرب. 8) المضخة الكابسة: التي أصبحت أساساً، لمحركات السيارات والقطارات اخترعها الجزري المولود سنة 1165 م. 9) الكاميرا: التي أصبحت نواة لكل الأجهزة البصرية والمرئية كالسينما والتليفزيون اخترعها ابن الهيثم المولود سنة 965 10) الرقاص أو البندول فبفضله عرف الزمن وصنعت الساعات لدقة القياس اخترعه ابن يونس المصري توفي سنة 009 1م 11) الجبر: وهو علم إسلامي كان له الفضل في تطور علوم الرياضيات والمحاسبة والكمبيوتر اخترعه الخوارزمي المولود سنة 780 م. 12) قوانين الحركة الثلاثة: وهي القوانين المنسوبة اليوم الى نيوتن بينما اكتشفها المسلمون قبله في القرن العاشر الميلادي، وبفضلها قام علم الميكانيكا الحديث صدق أو لا تصدق .. الجزرى العالم العربي الكبيرهو أول من اخترع الإنسان الآلي المتحرك للخدمة في المنزل و قد طلب منه الخليفة أن يصنع آلة تغنيه عن الخدم كلما رغب في الوضوء للصلاة، فصنع له آلة على هيئة غلام معتدل القامة وفي يده إبريق ماء وفي اليد الأخرى منشفة وعلى عمامته يقف طائر فإذا حان وقت الصلاة يصفر الطائر ثم يتقدم الخادم نحو سيده ويصب الماء من الإبريق بمقدار معين فإذا انتهى من وضوئه يقدم له المنشفة تم يعود إلى مكانه والعصفور يغرد. نعم يجب أن تفتخر بانتمائك الى هؤلاء الأجداد يوم أن كانت أوروبا في ظلام دامس بل كانت ترسل أبنائها ليتعلموا في جامعاتنا العربية آنئذ وسيعود هذا المجد إن شاء الله بفضله ثم بجهود الشباب المخلصين الذين يرد الله بهم كيد الأعداء فى نحورهم أخى الشاب المسلم الإسلام قادم لإنقاذ الدنيا وهنيئا لمن سيكون له دور فى تحقيق ذلك فبعد ظهور الأزمة المالية التى مازالت تهدد استقرار العالم كله أعلن خبراء العالم الاقتصاديون ( وأكثرهم غير مسلمين ) أن النظام الإقتصادى الإسلامى هو الحل الوحيد لإنقاذ العالم لأن السبب الرئيسى للأزمة المالية هو الربا الذى حرمه الإسلام فى القرآن والسنة