منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهام عبد الجليل احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه   نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 21:47

نمودج امتحان فى الفروق الفرديه
بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كليه التربيه بقنا الزمن: ساعة ونصف

امتحان مادة الفروق الفرديه لعام 2009/2010
اجب عن الاسئله الاتيه:-
السؤال الاول:-
أ-اذكر بايجاز
1- كيفية حساب الدرجة المعياريه المعدله ؟ مع ذكر خصائصها؟
2- العوامل التى تؤثر على فاعليه وسرعه التعلم عند " ديفيه اوزوبل"؟
3- اهم العوامل على صدق وثبات الاختبار؟ موضحا اثر كل عامل من هذه العوامل؟
ب- تناول بالشرح مايلى
1- العمليات الاساسبه لنموذج معالجة البيانات؟
2- انماط التعلم عند كل من "ديفيد اوزوبل"- "جيروم برونر" ؟
3- استراتيجية ( التسميع – العصف الذهنى – التجميع او التحزيم ) كاستراتيجيات تعزز الذاكره على الاحتفاظ ؟


السؤال الثانى:-
أ‌- اشرح الاتى:-
1- اسباب النسيان
2- خصائص البنيه المعرفيه
3- مبادىء التعلم عند "جيروم برونر"
ب‌- انسب المبادىء التاليه للنظريات التى نادت بها مع ذكر باقى المبادىء
1- يحدث النمو المعرفى العقل اعتمادا على التتابع والتكامل
2- التاكيد على العمليات المعرفيه اكثر من الاستجابه فى حد ذاتها
3- استخدام اطر مرجعيه جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر



السؤال الثالث
أ‌- اذكر فرقا واحدا بين كل من الازواج الاتيه:-
(التعلم - التعليم) (المنظم المتقدم – المنظم الشارح )(بطى التعلم – المتأخرين دراسيا)(الانطفاء – النسيان)
ب‌- انسب كل مصطلع من المصطلحات الاتيه للعالم الذى نادى به مع تعريف المصطلح
(الاستعداد- الدافعيه – الاكتشاف – التعزيز –المعنى – النمو المعرفى – البناء المعرفى – الكم المعرفى )
ج- ناقش العبارات الاتيه مع ذكر الامثله فى ضوء الماده العلميه
1- قد يرجع الفشل فى تجهيز المعلومات الى الفشل فى التحليل الادراكى
2 قد يكون الحل صحيحا لكنه لا يتضمن فهما حقيقيا للمشكله المعروضه
3- ان تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ذو معنى يؤثر فى معدل الاحتفاظ بها

انتهت الاسئله

مقدم من
الطالبه/ الهام عبد الجليل احمد عبد الجليل
مجموعة 11 نظرى
مجموعة 108 عملى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه   نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 0:01

جامعة جنوب الوادي
كلية التربية
قسم علم النفس التعليمي والفروق الفردية

امتحان مادة الفروق الفردية لطلبة الدبلوم العامة (نظام العام الواحد )

السؤال الاول : أذكر بإيجاز

1- أنماط التعليم عند اوزوبل

2- أهم العوامل التي تؤثر على الاختبار موضحا أثرها

السؤال الثاني : تناول بالشرح ما يلي

1- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات

(وظائف نظام معالجة المعلومات )

2- الانتقادات التي وجهت إلى النظريات العامليه في الذكاء

(نظرية العاملين / نموذج بنية العقل )


السؤال الثالث : ناقش العبارات الآتية

1- رفض ثرستون ما نادي به سبيرمان من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن
ذكاء الفرد

2- إن مجرد إصدار الأحكام حول وجود المعلومات في الذاكرة يعد غير كاف
لحدوث عملية استرجاعها


عمل الطالب / عبدا لرحمن فاوى عبدا لحميد عثمان
الشعبة / لغة عربية
المجموعة / الثالثة

[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه   نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 0:03

نرجو ان تكون الامتحانات مثل ما ذكر لنا الدكتور الفاضل ياسر عبدالله بأن نراعى الفرق بين اذكر وناقش وعرف وقارن يجب ان نهتم بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه   نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 0:04

جامعة جنوب الوادي
كلية التربية
قسم علم النفس التعليمي والفروق الفردية

امتحان مادة الفروق الفردية لطلبة الدبلوم العامة (نظام العام الواحد )

السؤال الاول : أذكر بإيجاز

1- أنماط التعليم عند اوزوبل

2- أهم العوامل التي تؤثر على الاختبار موضحا أثرها

السؤال الثاني : تناول بالشرح ما يلي

1- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات

(وظائف نظام معالجة المعلومات )

2- الانتقادات التي وجهت إلى النظريات العامليه في الذكاء

(نظرية العاملين / نموذج بنية العقل )


السؤال الثالث : ناقش العبارات الآتية

1- رفض ثرستون ما نادي به سبيرمان من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن
ذكاء الفرد

2- إن مجرد إصدار الأحكام حول وجود المعلومات في الذاكرة يعد غير كاف
لحدوث عملية استرجاعها


عمل الطالب / عبدا لرحمن فاوى عبدا لحميد عثمان
الشعبة / لغة عربية
المجموعة / الثالثة

[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه
» نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه
» نموذج امتحان مادة علم نفس الفروق الفرديه
» نموذج امتحان مادة الفروق الفرديه
» نموذج امتحان مادة علم نفس الفروق الفرديه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: