نمودج امتحان فى الفروق الفرديه
بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كليه التربيه بقنا الزمن: ساعة ونصف
امتحان مادة الفروق الفرديه لعام 2009/2010
اجب عن الاسئله الاتيه:-
السؤال الاول:-
أ-اذكر بايجاز
1- كيفية حساب الدرجة المعياريه المعدله ؟ مع ذكر خصائصها؟
2- العوامل التى تؤثر على فاعليه وسرعه التعلم عند " ديفيه اوزوبل"؟
3- اهم العوامل على صدق وثبات الاختبار؟ موضحا اثر كل عامل من هذه العوامل؟
ب- تناول بالشرح مايلى
1- العمليات الاساسبه لنموذج معالجة البيانات؟
2- انماط التعلم عند كل من "ديفيد اوزوبل"- "جيروم برونر" ؟
3- استراتيجية ( التسميع – العصف الذهنى – التجميع او التحزيم ) كاستراتيجيات تعزز الذاكره على الاحتفاظ ؟
السؤال الثانى:-
أ- اشرح الاتى:-
1- اسباب النسيان
2- خصائص البنيه المعرفيه
3- مبادىء التعلم عند "جيروم برونر"
ب- انسب المبادىء التاليه للنظريات التى نادت بها مع ذكر باقى المبادىء
1- يحدث النمو المعرفى العقل اعتمادا على التتابع والتكامل
2- التاكيد على العمليات المعرفيه اكثر من الاستجابه فى حد ذاتها
3- استخدام اطر مرجعيه جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر
السؤال الثالث
أ- اذكر فرقا واحدا بين كل من الازواج الاتيه:-
(التعلم - التعليم) (المنظم المتقدم – المنظم الشارح )(بطى التعلم – المتأخرين دراسيا)(الانطفاء – النسيان)
ب- انسب كل مصطلع من المصطلحات الاتيه للعالم الذى نادى به مع تعريف المصطلح
(الاستعداد- الدافعيه – الاكتشاف – التعزيز –المعنى – النمو المعرفى – البناء المعرفى – الكم المعرفى )
ج- ناقش العبارات الاتيه مع ذكر الامثله فى ضوء الماده العلميه
1- قد يرجع الفشل فى تجهيز المعلومات الى الفشل فى التحليل الادراكى
2 قد يكون الحل صحيحا لكنه لا يتضمن فهما حقيقيا للمشكله المعروضه
3- ان تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ذو معنى يؤثر فى معدل الاحتفاظ بها
انتهت الاسئله
مقدم من
الطالبه/ الهام عبد الجليل احمد عبد الجليل
مجموعة 11 نظرى
مجموعة 108 عملى