مشروعية العلاج بالقرآن والرقي
العلاج مشروع بالكتاب والسنة والتواتر
(قل هو للذين آمنوا هدي وشفاء ) سورة فصلت
(ويشف صدور قوم مؤمنين ) سورة التوبة
(وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ) سورة الإسراء
سأل الصحابة النبي عن رقي كانوا يرقونها في الجاهلية فأمرهم أن يعرضوا عليه
تلك الرقي وأباح الرقي التي ليس بها شرك
(إعرضوا علي رقاكم لابأس بالرقي مالم تكن شركا )
وحديث من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل )
وحديث ( الشفاء في ثلاث شربة عسل وشرطة محجم وكيه نار وأنهي أمتي عن الكي )
حديث (تداووا فإن الذي خلق الداء خلق الدواء فإن أصاب الدواء الداء شفي بإذن الله )
لاحظ كلمة بإذن الله لان الله قد يؤجل الشفاء لحكمة يعلمها (البخاري فتح الباري 10/ 143
(حديث الصحابي الذي رقي سيد القوم اللديغ بفاتحة الكتاب فشفاه الله وأقره النبي علي
أن الرقية بالفاتحة تجوز لشفاء إصابة بدنية ) (البخاري 5736ص208)
والحديث (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن )
وكما قال ابن القيم (فجمع الرسول صلي الله عليه وسلم بين الطب البشري
والإلهي وبين طب
الأبدان والأرواح وبين الدواء الأرضي والسمائي ) فلا حرج أن يتداوي مع
القرآن بأدوية أخري
وشيخ الإسلام ابن تيمية سأله سائل هل العلاج بالقرآن والرقي مشروع فأجابه
( أنه من أفضل الأعمال وهو من أعمال الأنبياء والصالحين فإنه مازال الأنبياء والصالحون
يدفعون
الشياطين عن بني آدم بما أمر الله ورسوله )
مجموع الفتاوي 19/56-57 ويؤيده الشوكاني في نيل الأوطار والخطابي
وإن شك إنسان في شفاء القرآن وقوته الدوائية فقد يأذن الله بتخفيف الألم عنده علي أيدي
دجالين فيزداد شكه في القرآن وخفه الألم هذه لا تدوم ولن يرحم لأنه خالف أمر الله
و يؤكد ذلك قصة إمرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه وجد في
عنقها خيط به رقية شركيه
فأخذه وقطعه وقال أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك ( أي عن اعتقاد أن شئ لم
يشرعه الله له تأثيره وسبب قوي ) وذكر لها حديث أن الرقي والتمائم والتوله شرك
فأخبرته أن عينها كان يصيبها الألم والماء والرمص وعندما يرقيها يهودي يخف الألم فرد
عليها الفقيه عبد الله بن مسعود أن ذلك من عمل الشيطان كان يطعنها بيده فإذا رقى اليهودى
سكت الشيطان لتعتقدي أن الرقية من اليهودي حق
وهذا رد واضح علي من يعتقد أن هناك من غير المسلمين عنده رقية تنفع
كعبدة الأبقار والقساوسة واليهود و وغيرهم
والإمام ابن القيم في زاد المعاد يقسم الصرع إلي نوعين صرع أخلاط رديئة له
علاج عند الأطباء وصرع أرواح خبيثة من الشياطين ويعالج بالقرآن والرقي المشروعة
ونريد أن نؤكد هنا علي أن كل مسلم يستطيع تحصين نفسه وأهله بالقرآن
ولا نطلب منه أن يكون معالجا إن لم يستطع ذلك
ولكن علي الأقل يكون عنده من الرقية الشرعية والأذكار والتحصينات الشرعية ما يحفظه هو وأهله
ونذكر بعض الأذكار والتحصينات الشرعية:-
•الفاتحة فهي شفاء
•آية الكرسي من قرأها ليلا لايؤذيه شيطان حتى يصبح (حديث أبى هريرة فى البخارى 2311 )
•قراءة سور الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات صباحا ومساءا ومرة واحدة بعد كل صلاة
•ذكر (لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير )
100مرة صباحا ومساء حرز من الشياطين
•سورة البقرة عند قراءتها في بيت تفر الشياطين من البيت ولا تدخله لمدة ثلاث أيام
•ذكر (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) (3مرات) صباحا ومساء
•بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم )
3 مرات صباحا ومساء
•أذكار الصباح والمساء
•المحافظة علي الوضوء
•التسمية عند كل شئ
•المحافظة علي الأذكار الواردة عن النبي صلي الله عليه وسلم عند دخول المنزل والخروج
منه ودخول الخلاء والجماع وتبديل الملابس ودخول المسجد والخروج منه
فإذا رغب أحد المسلمين علاج حالات من هذا النوع يجب عليه:-
1.إخلاص النية
2.صدق التوجه إلي الله واليقين بأن الله يشفى بالقرآن
3.تحصين نفسه وأهله بالتحصينات الشرعية (الفاتحة وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة
والإخلاص والمعوذتين والأذكار النبوية )
*الرقية يجب أن يتوفر فيها شروط:-
1.أن تكون بلسان عربي
2.أن تكون من كلام الله والأذكار الشرعية الصحيحة
3.ألا يعتقد أنها تنفع بذاتها بل بإذن الله
*من الأداب التي ينبغي للمعالج الذي يعمل بمهنه العلاج أن يلتزم بها:
1.قوة اليقين بأن القرآن سبب للشفاء وأن الشفاء من الله وحده
2.العقيدة الصحيحة والتوكل علي الله
3.التخلق بأخلاق القرآن والعلم بأحكام الشريعة الأساسية
4.صدق التوجه إلي الله وعدم التأثر بمدح الناس أو ذمهم وسخريتهم
5.البعد عن الذنوب فإنها سبب تجرأ الشيطان علي الإنسان
6.التواضع وعدم الإستكبار وبيان أنه مجرد سبب وأن الله أنزل الشفاء بالقرآن
7.التعوذ الصحيح الذي توطأ عليه القلب واللسان
8.تحصين نفسه وأهله بكلام الله والأذكار الشرعية الصحيحة
9.الممارسة علي يد ذي خبرة في هذا العلم
10.التمكن من كيفية العلاج والخبرة بأساليب التعامل مع الجن وقوة البصيرة
11.الاستمرار: وعدم الإلتفات للمستهزئين والصبر علي الأذي ( إنا كفيناك المستهزئين )
( واعبد ربك حتي يأتيك اليقين )
( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون
وإذا انقلبوا إلي أهلهم إنقلبوا فكهين )
12.مراجعة النية بإستمرار : قد يمدحك الناس وقد يذمونك فجاهد نفسك والشيطان أن يستوي
عندك مدح الناس وذمهم فأنت لم تقصدهم بعملك إبتداء فاحذر أن تغير نيتك
13.ضع الأولويات
14.الإنتباه إلي حالات الواسوس القهري وعدم تضييع الوقت معه
هل يجوز للراقي أخذ الأجر علي الرقية ؟
نعم يجوز له ذلك ويجوزأن يشترط القيمة
والدليل: فعل الصحابي وإقرار الرسول له وعدم إنكاره عليه
ولكن نفصل المسألة بأداب طلب الأجرة :-
الصحابي اشترط الأجرة علي قوم لم يطعموهم
أخذ الأجرة عندما شفي سيد القوم اللديغ بالفعل
.عدم المبالغة وإرهاق المسلمين
و الأفضل للراقي الإكتفاء بالأجر من الله عز وجل فهو الغني سبحانه وهو خير الرازقين
ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
الكشف علي المريض:-
يتم تمييز المصاب بالأعراض التالية :-
في اليقظة:-
1.الإحساس بأرق وقلق وصداع بدون سبب عضوي
2.وجود شئ يصد الإنسان عن ذكر الله وحب المعاصي والشهوة
3.الشكوى من انقباض في الصدر وتقلب كل الجسد أو بعض الأعضاء وتشويش في الأذان والعين
4.كثرة البكاء أو الضحك بلا سبب
5.الذهول والشرود والنسيان والتخبط في الأقوال والأفعال
6.الخوف والشك من أقرب الناس إليه
7.محاولة الإنتحار والتشكيك في وجود الله وفي الدين عموما
8.الإغماء ثم يفيق ولا يتذكر أنه أغمي عليه
9.يتكلم بكلام غير كلامه ثم ينسى ما قاله
10.حب العزلة والظلام
11.حب النوم
12.الإحساس بأن أحدا يتبعه أو يحتضنه أو يكلمه و هو لا يراه أو يري أشباحا
13.وجود كدمات أو ألم في الظهر والركبتين والذراعين والفخذين
عند النوم:
1.كثرة الكوابيس والفزع في النوم
2.رؤية حيوانات في الرؤيا تريد إيذائه (كلب - ثعبان- قط- أسد- جمل)
3.رؤية الإنسان نفسه كأنه سيقع من مكان عالي أو يمشي وسط المقابر أو يغوص في
الماء والبحار أو يطير
4.يري في الرؤيا أناس مفرطة في الطول أو القصر
5.البكاء أو الكلام أ والمشي أثناء النوم
6.إصطكاك الأسنان أثناء النوم
7.رؤية من يريد قتله أو معاشرته جنسيا
ويكفي أن يكون هناك بعض هذه الأعراض لتدل علي أن الإنسان مصاب
كيف نفرق بين المريض مرضا عضويا عاديا والمريض مرضا عضويا بسبب مس الجن ؟
إذا عجز الأطباء عن معرفة سبب المرض أو عرف المرض ودوائه وإستنفذت الأسباب
بدون جدوى يكون هذا المرض بسبب الجن
قراءة الرقية وبدء العلاج:-
عند التأكد من إصابة أحد الناس يقرأ هو أو يقرأ أحد المسلمين عليه الرقية الشرعية
وذلك بعد عمل مايلى :-
1.إخراج الصور والتماثيل من الغرفة
2.إخراج ما قد يكون مع المريض من حجاب أو تميمة
3.خلو المكان من مخالفة شرعية كإمرأة متبرجة أو رجل يلبس ذهبا أو يشرب دخانا
4.تهيئة الجو الإيماني بتعلق قلوب الحاضرين بالله وحده وتبرأ من حولك وقوتك وتستعين بالله وحده
5.في حالة علاج المرأة تكون محتشمة وتشد عليها ملابسها حتى لا تتكشف
أثناء العلاج ويكون معها أحد محارمها
صيغة الرقية :-
تضع يدك علي رأس المريض وتقرأ هذه الرقية في أذنه بترتيل:-
1.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
2. بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك
نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) الفاتحة
3.بسم الله الرحمن الرحيم (الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدي للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون
الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وماأنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون
أولئك علي هدي من ربهم وأولئك هم المفلحون ) البقرة 1-5
4.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (واتبعوا ماتتلو الشياطين علي ملك سليمان وما كفر سليمان
ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من
أحد حتي يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم
بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون مايضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله
في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كان يعلمون )تكرر كثيرا البقرة 102
5.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وإلهكم إله واحد لا إله هو الرحمن الرحيم إن في خلق السموات
والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء
من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين
السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) البقرة 163-164
6.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( الله لا إله الا هو الحي القيوم لاتأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات
وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ
من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولايؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ) البقرة 255
7.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته
وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف
نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل
علينا إصرا كما حملته علي الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا
وارحمنا أنت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين ) البقرة 285-286
8.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط
لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أتوا الكتاب إلا من بعد
ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب ) آل عمران 18-19
9.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوي
علي العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له
الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لايحب المعتدين ولا تفسدوا
في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين ) الأعراف 54-56
10.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وأوحينا إلي موسي أن ألق عصاك فإذا هي تلقف مايافكون
فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين
قالوا آمنا برب العالمين رب موسي وهارون )تكرر هذه الآية كثيرا خاصة
(وألقي السحرة ساجدين) الأعراف 117-122
11.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قال موسي ماجئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لايصلح عمل
المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ) تكرر هذه الآيه كثيرا خاصة
قوله تعالي (إن الله سيبطله ) يونس 81-82
12.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتي )
تكرر كثيرا طه 69
13.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالي الله الملك
الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه
عند ربه إنه لايفلح الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين ) المؤمنون 115-118
14.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( والصافات صفا فالزاجرات زجرا فالتاليات ذكرا إن إلهكم لواحد رب
السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من
كل شيطان مارد لايسمعون إلي الملأ الأعلي ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب
إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب ) الصافات 1-10
15.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرأن فلما حضروه قالوا أنصتوا
فلما قضي ولوا إلي قومهم منذرين قالوا ياقومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسي مصدقا لما بين
يديه يهدي إلي الحق وإلي طريق مستقيم يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم
ويجركم من عذاب أليم ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه
أولياء أولئك في ضلال مبين ) الأحقاف29-32
16.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( يامعشر الجن والإنس إن إستطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات
والأرض فانفذوا لاتنفذون إلا بسلطان فبأي آلاء ربكما تكذبان يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس
فلا تنتصران فبأي آلاء ربكما تكذبان ) الرحمن 33-36
17.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (لو أنزلنا هذا القرآن علي جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله
وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن
الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان
الله عما يشركون هو الله الخالق الباري المصور له الأسماء الحسني يسبح له ما في السموات
والأرض وهو العزيز الحكيم ) الحشر 21-24
18.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا
يهدي إلي الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وأنه تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وأنه كان
يقول سفيهنا علي الله شططا وأنا ظننا أن لن تقول الأنس والجن علي الله كذبا وأنه كان رجال من
الأنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا وأنا لمسنا
السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع
الآن يجد له شهابا رصدا ) الجن 1-9
19.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )
الإخلاص
20.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن
شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد ) ويكرر قوله تعالي (ومن شر النفاثات في العقد)
تكرر كثيرا الفلق
21.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس ومن شر الوسواس الخناس
الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ) الناس
ويمكن للمعالج أن يقرأ أي آيات القرآن وبأي عدد فالقرآن كله شفاء
مع ملاحظة الضغط علي الحروف أثناء القراءة
و تكون نيتك شفاء المريض وإبعاد الجني من جسد المريض وليس نطق الجني فالنبي أوصانا بعدم
تمني لقاء العدو وإذا لقينا أن نصبر قال تعالي ( إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا