منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)

اذهب الى الأسفل 
+4
منى عبده
علاءمحمدحسين خلف الله
الريقي
عبدالرحيم الفرشوطى
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحيم الفرشوطى
عضو مميز
عضو مميز
عبدالرحيم الفرشوطى


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 0:59

1 ـ البنائية 2 ـ الاجتماعية 3 ـ السلوكية 4 ـ المعرفية
1 ـ النظرية البنائية :
تعريفها : ( يبني الفرد معرفته الذاتية في عقله اعتمادا على خبرته ولايستقبلها بصورة سلبية من الآخرين ) مبادئها : المشاركة والنشاط ، الفهم ، الخبرات السابقة ، البناء الذاتي المتجدد ، الابتكار .
النظرية البنائية لمفهوم التعلم وخصائصه ، والتدريس ومراحله ، وسمات المعلم والمتعلم ، وأساليب التقويم ، واستراتيجيات التدريس .
ـ التعلم عملية بناء إبداعية ، بتنظيم الخبرات وتوسيعها
خصائص التعلم : ـ
ـ عملية نشطة ومستمرة للتعلم ، وبناء معرفة الفرد لحل المشكلات والتكيف مع الضغوط المعرفية .
ـ التدريس تنظيم مواقف التعلم في الصف مع التوجيه والإرشاد .
ـ مراحل التدريس والتنشيط والاستكشاف والمشاركة والتوسيع .
ـ سمات المعلم : انتقاء الأنشطة ، قبول ذاتية المتعلم وأسئلته .
ـ سمات المتعلم : نشط ، اجتماعي ، مبتكر .
ـ التقويم : فهم وتقدير المعرفة لدى الطالب .
وانماطه : تقديرات الأداء ، اختبارات الكتابة ، سجلات الأداء
التطبيقات (دراسة موضوع التوحيد عبر مراحل درسية متعددة )

2 ـ النظرية الإجتماعية :
تعريفها ( التعلم من طريق التقليد والملاحظة والسلوك والقدوة .
مراحل التعلم الإجتماعي الامتناع ، الإغراء ، التيسير ، التعلم بالملاحظة ، الانتباه الاسترجاع ، الدافعية .
التطبيقات : عرض المهارات ، مكافأة الطلاب (على السلوكيات الطيبة مثل الصدق والأمانة والاجتهاد) ، الحرص على عدم ملاحظة وتعرض الطلاب لمشاهد العنف ،أ والقدوات السيئة ، مثل رؤية الطلاب لمدرس يدخن . المثال التطبيقي ( تعليم كيفية الصلاة بالتقليد والملاحظة المقصودة )
3 ـ النظرية السلوكية :
( التعلم عن طريق السلوك الإنساني الإيجابي أو السلبي مع التعديل والإرشاد ) التطبيقات التربوية : مفهوم التعلم ، معلومات توجه سلوكه .
شروط حدوث التعلم : الدافعية ، النضج في التعلم ، الممارسة والتعلم المدرسي .
دور المعلم : تعزيز السلوك الحسن وتأكيده ، ورفض السلوك السيء والمعاقبة عليه ، مراقبة السلوك وتعديله .
عملية التدريس حسب النظرية السلوكية
أ ـ التعليمات ( الأخلاق الحسنة ، الأخلاق السيئة ) ب ـ الملقنات الجسدية واللفظية .
جـ ـ المعززات .
المثال التطبيقى ( تعليم قراءة آية أو سورة محددة بالتلقين اللفظي والكتابي )

4 ـ النظرية المعرفية :تعريفها ( تفاعل العمليات العقلية والمعرفية والخبرات المباشرة وغير المباشرة ) التطبيقات التربوية : الانتباه ، الفهم ، الذاكرة والفروق الفردية ، تجهيز المعلومات .
أ ـ المثال التطبيقي : تفعيل العمليات العقلية والمعرفية والخبرات عن دلائل توحيد الربوبية العلمية والعقلية في الآيات الكونية .
ب ـ العمليات العقلية عن العولمة


( استراتيجيات التدريس )

1 ـ التفكير الناقد : ( الكشف عن العيوب والأخطاء ، حل المشكلات )
التطبيقات :
أ ـ مهارات التفكير الناقد . ب ـ سمات من يمارس التفكير الناقد .
ج ـ بيئة تعليمية مناسبة لاكتساب مهارات التفكير الناقد .
د ـ سمات المعلم والمتعلم في تعليم التفكير الناقد .
المثال التطبيقي : ( كيف ينقد الطلاب فكر وعقيدة الخوارج ، وتبيين آثارهم الخطيرة )
2 ـ التعلم الاستكشافي ( استثارة أذهان الطلاب عن طريق الأمثلة والأسئلة لاكتشاف العلاقات بين الأشياء وتكوين المفاهيم )
التطبيقات :
أ ـ اختيار أمثلة لتوضيح قاعدة من قواعد الفقه أو الأصول .
ب ـ استكشاف أمثلة وشواهد تطبيقه لبيان علاقتها بالكبائر أوالصغائر
3 ـ التعلم التعاوني ( اكتساب المعرفة عن طريق التعلم التعاوني بطرق متنوعة )
أـ تعليم الأنداد ب ـ المشروع الجماعي جـ الطرقة المتشابكة الفردية .
المثال التطبيقي ( استخراج أسباب الخلف بين العلماء بطريقة تعاونية بين الطلاب )
4ـ التفكير الابداعي ( التعليم بواسطة التفكير الابداعي لتطوير العمليات التربوية التعليمية والاجتماعية والتكنولوجية وحل المشكلات بطرق مبتكرة )
الخصائص : 1ـ تنمية الابداع
2ـ صفات الشخص المبدع
3ـ معوقات التفكير الابداعي
أـ المثال التطبيقي : تنمية التفكير الابداعي للطلاب بحل مشكلات في القدر .
بـ طرق دعم الأقليات المسلمة ، وحل مشكلاتهم بوسائل وأساليب وآليات مناسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحيم الفرشوطى
عضو مميز
عضو مميز
عبدالرحيم الفرشوطى


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 1:01

دا جزء مهم من الامتحان خدو بالكووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريقي
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 41

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 1:51

جزاك الله خير ... واحبك الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحيم الفرشوطى
عضو مميز
عضو مميز
عبدالرحيم الفرشوطى


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 1:54

الف شكر لحضرتك واحبك الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءمحمدحسين خلف الله
عضو ملكي
عضو ملكي
علاءمحمدحسين خلف الله


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 43

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 9:45

يا استاذ عبد الرحيم من فضلك كيف ارفع مواضيع على هذا المنتدى الجميل حتى افيد اخوانا وجزاكم الله تعالى خيرا كثيرا
نرجو سرعة الرد للاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عبده
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 22:55

جزاك الله كل خير يااخ عبد الرحيم لمجهودك الدائم معنا جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسن زكى محمد
عضو فعال
عضو فعال
محمود حسن زكى محمد


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 2:34

كيفية رفع المواضيع من فضلك وجزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايات فؤاد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 10:25

جزاك الله كل خير..............وجعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن فاوى
عضو برونزي
عضو برونزي
عبدالرحمن فاوى


عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: نظريات التلعم   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 12:23

البنائية 2 ـ الاجتماعية 3 ـ السلوكية 4 ـ المعرفية
1 ـ النظرية البنائية :
تعريفها : ( يبني الفرد معرفته الذاتية في عقله اعتمادا على خبرته ولايستقبلها بصورة سلبية من الآخرين ) مبادئها : المشاركة والنشاط ، الفهم ، الخبرات السابقة ، البناء الذاتي المتجدد ، الابتكار .
النظرية البنائية لمفهوم التعلم وخصائصه ، والتدريس ومراحله ، وسمات المعلم والمتعلم ، وأساليب التقويم ، واستراتيجيات التدريس .
ـ التعلم عملية بناء إبداعية ، بتنظيم الخبرات وتوسيعها
خصائص التعلم : ـ
ـ عملية نشطة ومستمرة للتعلم ، وبناء معرفة الفرد لحل المشكلات والتكيف مع الضغوط المعرفية .
ـ التدريس تنظيم مواقف التعلم في الصف مع التوجيه والإرشاد .
ـ مراحل التدريس والتنشيط والاستكشاف والمشاركة والتوسيع .
ـ سمات المعلم : انتقاء الأنشطة ، قبول ذاتية المتعلم وأسئلته .
ـ سمات المتعلم : نشط ، اجتماعي ، مبتكر .
ـ التقويم : فهم وتقدير المعرفة لدى الطالب .
وانماطه : تقديرات الأداء ، اختبارات الكتابة ، سجلات الأداء
التطبيقات (دراسة موضوع التوحيد عبر مراحل درسية متعددة (

2 ـ النظرية الإجتماعية :

تعريفها ( التعلم من طريق التقليد والملاحظة والسلوك والقدوة .
مراحل التعلم الإجتماعي الامتناع ، الإغراء ، التيسير ، التعلم بالملاحظة ، الانتباه الاسترجاع ، الدافعية .
التطبيقات : عرض المهارات ، مكافأة الطلاب (على السلوكيات الطيبة مثل الصدق والأمانة والاجتهاد) ، الحرص على عدم ملاحظة وتعرض الطلاب لمشاهد العنف ،أ والقدوات السيئة ، مثل رؤية الطلاب لمدرس يدخن . المثال التطبيقي ( تعليم كيفية الصلاة بالتقليد والملاحظة المقصودة

3 ـ النظرية السلوكية :
التعلم عن طريق السلوك الإنساني الإيجابي أو السلبي مع التعديل والإرشاد ) التطبيقات التربوية : مفهوم التعلم ، معلومات توجه سلوكه .
شروط حدوث التعلم : الدافعية ، النضج في التعلم ، الممارسة والتعلم المدرسي .
دور المعلم : تعزيز السلوك الحسن وتأكيده ، ورفض السلوك السيء والمعاقبة عليه ، مراقبة السلوك وتعديله .
عملية التدريس حسب النظرية السلوكية
أ ـ التعليمات ( الأخلاق الحسنة ، الأخلاق السيئة )
ب ـ الملقنات الجسدية واللفظية .
جـ ـ المعززات .
المثال التطبيقى ( تعليم قراءة آية أو سورة محددة بالتلقين اللفظي والكتابي )


4 ـ النظرية المعرفية :


تعريفها ( تفاعل العمليات العقلية والمعرفية والخبرات المباشرة وغير المباشرة ( التطبيقات التربوية : الانتباه ، الفهم ، الذاكرة والفروق الفردية ، تجهيز المعلومات .
أ ـ المثال التطبيقي : تفعيل العمليات العقلية والمعرفية والخبرات عن دلائل توحيد الربوبية العلمية والعقلية في الآيات الكونية .
ب ـ العمليات العقلية عن العولمة

استراتيجيات التدريس

1 ـ التفكير الناقد : ( الكشف عن العيوب والأخطاء ، حل المشكلات (
التطبيقات :
أ ـ مهارات التفكير الناقد . ب ـ سمات من يمارس التفكير الناقد .
ج ـ بيئة تعليمية مناسبة لاكتساب مهارات التفكير الناقد .
د ـ سمات المعلم والمتعلم في تعليم التفكير الناقد .
المثال التطبيقي : ( كيف ينقد الطلاب فكر وعقيدة الخوارج ، وتبيين آثارهم الخطيرة )
2 ـ التعلم الاستكشافي ( استثارة أذهان الطلاب عن طريق الأمثلة والأسئلة لاكتشاف العلاقات بين الأشياء وتكوين المفاهيم(
التطبيقات :
أ ـ اختيار أمثلة لتوضيح قاعدة من قواعد الفقه أو الأصول .
ب ـ استكشاف أمثلة وشواهد تطبيقه لبيان علاقتها بالكبائر أوالصغائر
3 ـ التعلم التعاوني ( اكتساب المعرفة عن طريق التعلم التعاوني بطرق متنوعة (
أـ تعليم الأنداد ب ـ المشروع الجماعي جـ الطرقة المتشابكة الفردية .
المثال التطبيقي ( استخراج أسباب الخلف بين العلماء بطريقة تعاونية بين الطلاب (
4ـ التفكير الابداعي ( التعليم بواسطة التفكير الابداعي لتطوير العمليات التربوية التعليمية والاجتماعية والتكنولوجية وحل المشكلات بطرق مبتكرة (
الخصائص : 1ـ تنمية الابداع
2ـ صفات الشخص المبدع
3ـ معوقات التفكير الابداعي
أـ المثال التطبيقي : تنمية التفكير الابداعي للطلاب بحل مشكلات في القدر .
بـ طرق دعم الأقليات المسلمة ، وحل مشكلاتهم بوسائل وأساليب وآليات مناسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف البهجورى
عضو نشيط
عضو نشيط
اشرف البهجورى


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 45

نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)   نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد) Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 13:09

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات التعلم( وانتظر المزيد من ملخص لجميع المواد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام لجميع طلاب الدبلومة خاص بتلخيص المواد
» من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم ..جزء 1
» من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم ..جزء 2
» من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم جزء 3
» من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم ..جزء 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: