منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج امتحان متوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفردية طرف/محمد جمال موسى الضوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ستار
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

نموذج امتحان متوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفردية طرف/محمد جمال موسى الضوى Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان متوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفردية طرف/محمد جمال موسى الضوى   نموذج امتحان متوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفردية طرف/محمد جمال موسى الضوى Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 15:49

نموذج اختبار في مادة الفروق الفردية من طرف: (محمد جمال موسى الضوى)
شعبة ( اللغة العربية )
رقم المجموعة (4) نظرى

السؤال الأول:
أ - عرف المصطلحات الآتية:-
(الفروق الفردية - الذكاء – العامل - البناء المعرفي - الثبات)
ب-اذكر بإيجاز:-
- ماهى أهم العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار ؟
- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها؟
- ما هي أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل؟
ج- تناول بالشرح ما يلى:-
1- إستراتيجية (إعادة بناء الخبرة - التحزيم أو التجميع - انتشار أثر التنشيط) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ؟
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات؟
3- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية في الذكاء(نظرية العاملين- نموذج بنية العقل؟
4- نظرية الذكاءات المتعددة ل "جاردنر" ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني:
(أ) انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها؟
1- استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر.
2- التأكيد على المعلومات المعرفية أكثر من الاستجابة في حد ذاتها.
3- تتلاشى بعض المعلومات في الذاكرة وفقا لمبدأ الإحلال.
(ب)- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى:-
1- إذا كانت نسبة سهولة احد أسئلة اختبارات التذكر75و0فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن= 60 ؟
2-اختبار عدد أسئلته 50 ,ومتوسطه 2, 16وانحرافه المعياري 6فما هو معامل الثبات له؟
3- طبق اختبار بقياس التذكر على مجموعة من الطلاب مجموعهم 3 وكانت درجاتهم4 ‘6‘ 5احسب المتوسط.
السؤال الثالث:
أ- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج الاتية:
(بطي التعلم - المتأخر دراسيا)‘(الكف القبلى- الكف البعدى)‘(التداخل- الإحلال)‘(الاستدعاء – التعرف)
(التفكير التقاربى –التفكير التباعدى)‘(الاختبارات معيارية المرجع- الاختبارات محكية المرجع)
ب- أكمل العبارات التالية مع الشرح بإيجاز:- -
1- أسباب النسيان 00000‘00000‘00000‘00000‘000000
2- خصائص الفروق الفردية0000‘0000‘00000‘000000‘00000
3- تصنف الاختبارات بحسب مراحل النمو إلى 0000‘000000‘0000
(ج)- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة الدراسية التى درستها؟
1- أن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات المعرفية لدى الفرد.
2- رفض"ثيرستون"ما نادي به "سبيرمان"من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان متوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفردية طرف/محمد جمال موسى الضوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب
» إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى
» نموذج امتحان لمادة الفروق الفردية للدكتور ياسرعبدالله من زينب جمال محمد سليمان
» نموذج امتحان مادة الفروق الفردية مقدم من محمد عبد الفتاح محمد
» نموذج امتحان مادة الفروق الفردية مقدم من محمد محمود عبيد محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: