نموذج اختبار في مادة الفروق الفردية من طرف: (محمد جمال موسى الضوى)
شعبة ( اللغة العربية )
رقم المجموعة (4) نظرى
السؤال الأول:
أ - عرف المصطلحات الآتية:-
(الفروق الفردية - الذكاء – العامل - البناء المعرفي - الثبات)
ب-اذكر بإيجاز:-
- ماهى أهم العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار ؟
- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها؟
- ما هي أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل؟
ج- تناول بالشرح ما يلى:-
1- إستراتيجية (إعادة بناء الخبرة - التحزيم أو التجميع - انتشار أثر التنشيط) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ؟
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات؟
3- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية في الذكاء(نظرية العاملين- نموذج بنية العقل؟
4- نظرية الذكاءات المتعددة ل "جاردنر" ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني:
(أ) انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها؟
1- استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر.
2- التأكيد على المعلومات المعرفية أكثر من الاستجابة في حد ذاتها.
3- تتلاشى بعض المعلومات في الذاكرة وفقا لمبدأ الإحلال.
(ب)- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى:-
1- إذا كانت نسبة سهولة احد أسئلة اختبارات التذكر75و0فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن= 60 ؟
2-اختبار عدد أسئلته 50 ,ومتوسطه 2, 16وانحرافه المعياري 6فما هو معامل الثبات له؟
3- طبق اختبار بقياس التذكر على مجموعة من الطلاب مجموعهم 3 وكانت درجاتهم4 ‘6‘ 5احسب المتوسط.
السؤال الثالث:
أ- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج الاتية:
(بطي التعلم - المتأخر دراسيا)‘(الكف القبلى- الكف البعدى)‘(التداخل- الإحلال)‘(الاستدعاء – التعرف)
(التفكير التقاربى –التفكير التباعدى)‘(الاختبارات معيارية المرجع- الاختبارات محكية المرجع)
ب- أكمل العبارات التالية مع الشرح بإيجاز:- -
1- أسباب النسيان 00000‘00000‘00000‘00000‘000000
2- خصائص الفروق الفردية0000‘0000‘00000‘000000‘00000
3- تصنف الاختبارات بحسب مراحل النمو إلى 0000‘000000‘0000
(ج)- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة الدراسية التى درستها؟
1- أن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات المعرفية لدى الفرد.
2- رفض"ثيرستون"ما نادي به "سبيرمان"من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد.