| محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى | |
|
+32hazem galal رندا محمود احمد السيد هاله صلاح الدين حسن على زهرة البنفسج مروة طارق امام مصري حافظ بدور عبدالوكيل احمد *Rehab* فيوليت تادرس حبقوق فاطمه جابر مؤمن ابوالدهب اسماء نصر محمد اميرة شوقي احمد جبران فاطمه محمد سليم على mai ramadan الرفاعي عبده اسماعيل اسماء احمد مصطفى سليمان مرفت عبد الستار احمد على شيماء عيسى alaa_luxor زينب حسن منى عطاالله على سالم طه حسين محمد احمد خالد السيد صقر قريش مصطفى محمد عصام مسعود نور محمد على روضة الهادي ابتسام علي ايوب هبه محمد حسين محمد omar khalefa دعاء مكي 36 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:31 | |
| *تخصصات مكتبات واجتماع واعلام وعلم نفس وفلسفة وفنية واقتصاد وحقوق ولغات شرقية/ يوم الخميس من الساعه4:12 بمدرج الشهداء (ب) - د.عماد شوقى المحاضرة الاولى فى الترم الاول العناصر:- ------------ اولا :- التدريس فن ام علم ؟ ثانياً:- طرق التدريس وعلاقتها با لمنهج ثالثاً :- الاهد اف التعليمية الشرح :- ----------- (اولا) :-التدريس فن امعلم؟ هنا يتسا ئل الباحث التدريس فن ام علم ؟ ان التدريس علم يقوم على المهارات هذه المهارات تحتاج الى فن اى نمط معين يقوم عليه التدريس لذلك فالاجابة على هذا السؤال بالايجاب بمعنى انه الاثنين معاً -------------------------------------------------- (ثانياً ) :- طرق ا لتدريس وعلاقتها با لمنهجتعريفة :- هى مجموعة من الاجرائات والخطوات التى يتبعها المعلم لتوصيل مادة علمية الى التلاميذ فى ضوء اهداف محددة ومسبقة يقصد بالاجراءا ت مثل تحضير الدرس وتقويمه بصفة خاصة التدريس وعلاقتها با لمنهج هل التدريس له علاقة بعناصر با لمنهج ؟ نعم هناك علاقة تأ ثير وتأ ثر ######################## عناصر المنهج :- هى خمسة عناصر 1–الاهداف 2–المحتوى 3– طرق واساليب التدريس واستراتيجيته4 – وسائل وتكنولوجيا التعليم 5 -التقويم باساليبه ووسائله العنصر الاول والاهم من عناصر المنهج هو [ الهدف ] 1 – الهد ف :- *********** تعريفه :- يطلق عليه الاهداف التعليمية او الاهد ا ف السلوكية او الاهداف الاجرائية ماهى المعادلة السلوكية لصياغة الاهداف التعليمية ؟ ################################## المعادلة :- انا + الفعل السلوكى المناسب للهدف اوالمجا ل + المتعلم + المادة التعليمية + الحد الاد نى المتوقع + الاداء كيف نصف الهدف؟ ############ 1 – الد يمقراطية :- (1) ---- ( 2)المتعلم --------- (3) ------------- (4) الحد الادنى أن-------- يتعرف الطا لب على --------مفهوم الد يمقراطية --- فى الوطن العربى 2- مفهوم الفلسفة :- (1) ------ ( 2)المتعلم --------- (3) ---------- (4) الحد الادنى أن--------- يتعرف الطالب على -------مفهوم الفلسفة ------ --- فى اللغة الاهداف تصنف فى ثلاث مجالات :- ################## 1 – ا لمجال العقلى 2 – المجا ل الوجدانى 3 – المجا ل المهارى لذا يجب على المعلم ان يهتم بهذه المجالات الثلاثة ولا يترك واحد منها وان سبب انخفاض التعليم هو الاهتمام بمجال دون الاخر لذلك فهذه المستويات متصلة مترابطة متفاعلة متكاملة شرح كل مستوى ------------------------------- اولا :- المجال العقلى @@@@@@@@ هناك سبع درجات او مستويات للمجال العقلى وهى بالترتيب المتسلسل مستوى المعرفة مستوى الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم الابداع 1 – مستوى المعرفة او التركيز 2 – مستوى الفهم والاستيعاب 3 – مستوى التطبيق 4 – مستوى التحليل 5 – مستوى التركيب 6 – مستوى التقويم 7 – مستوى الابداع ولا يمكن ان ننمى لدى التلاميذ مستوى دون المستوى الآخر ثانياً :- المجا ل الوجدانى او العاطفى @@@@@@@@@@@@@ يهتم بميول الحب والكراهية والوجدان والعاطفة وانه يصنف فى خمس مستويات الاستقبال الاستجابة القيمة تقدير القيمة التقيم الشخصى 1 - الاستقبا ل 2 - الاستجابة 3 - القيمة 4- تقدير القيمة 5 - التقيم الشخصى ثالثاً :- المجال المهارى @@@@@@@@ له ست مستويات هما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 - الملاحظة 2 - التقليد 3- المحاكاة 4 - الاتقان 5- الابداع 6 - الابتكار بالنسبة للتقليد يجب ان تكون الملاحظة موجودة او المحا كاة ولا يجب على الملاحظ ان يكون موجود (ثالثاً ) :- الاهداف التعليمية ---------------------------------------------------------------- ماهى علاقة طرق التدريس بالاهداف التعليمية ؟ ############################### هناك علاقة تأثير وتأثر بمعنى ان اختيار المعلم الطريقة التدريس يجب ان تكون فى ضوء المستويات الثلاثة ( العقلى - الوجدانى – المهارى ) انواع طرق التدريس ------------------------ هناك طرق عدة منها 1 – هناك طريقة تقوم على جهد المتعلم 2 - هناك طريقة تقوم على جهد المعلم 3 - هناك طريقة تقوم على جهد كليهما المعلم والمتعلم 1 – الطريقة التى تقوم على جهد المعلم لها اشكال منها ----------------------------------------------- أ- طريقة الالقاء ب – طريقة التدريس بالتسائل 2 - الطريقة التى تقوم على جهد المتعلم لها اشكال منها ------------------------------------------------- مثل استخدام الكمبيوتر والاكتشافات بانواعها الموجودة / الاستقراء / الاستنباط / التعلم التعاونى طريقة الحوار اى ان المتعلم يقع عليه الجهد الاكبر 3 - الطريقة التى تقوم على جهد كليهما المعلم والمتعلم -------------------------------------------------------- اذ يتقاسم الاثنين العمل وتصبح طريقة التعليم جيدة (رابعاً) :- طرق ا لتدريس وعلاقتها با لمحتوى ############################## تعريفه :- هو عنصر من عناصر المنهج وهو ايضاً عبارة عن مجموعة من الامفاهيم والتعميمات والمهارات مثال :- اذا قال احدهم هه النظرية مجموع قياس زوايا المثلث يساوى 180 هذا القانون عبارة عن مجموعة من المفاهيم هذه النظرية تسمى تعميم ( تعريفه ) :------ اى نظرية عبارة عن انواع من التعميمات والنظريا والقوائم والبد يهيات تعريف المفهوم :- عبارة عن تقويم عقلى مجرد يعبر عنه بلفظ ويعطى له اسم او رمز تعريف المهارات :- مكون من مكونات اى محتوى وهى تدريب على المفاهيم والتعميمات وهذه لمهارات نوعان انواع المهارات عقلية عملية اى تستوجب مهارة العقل والتنفيذ مثل اللعب يحتاج الى تخطيط ثم لاعب وهذه المحاضرة الاولى فى الترم الاول وان شاء الله ساكمل الباقى | |
|
| |
omar khalefa عضو نشيط
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:41 | |
| جزاكم الله خيرا اختى ونفع الله بك | |
|
| |
هبه محمد حسين محمد عضو مميز
عدد المساهمات : 68 تاريخ التسجيل : 14/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:55 | |
| جزاكى الله خيرا يا دودو وبجد يارب يخليكى | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الخميس 1 مارس 2012 - 0:06 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشكراللاستاذ omar khalefa وللاخت هبه محمد حسين محمدالشكر لله وربنا يجازى عننا الدكتور ياسر والاستاذ خالد كل الخير o وان شاء الله فى خدمتكم دائماً | |
|
| |
ابتسام علي ايوب عضو جديد
عدد المساهمات : 22 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 3 مارس 2012 - 18:45 | |
| شكرا ليكي وربنا يجعله في ميزان حسناتك ياريت تمدينا بباقي المحاضرات[img][/img] | |
|
| |
omar khalefa عضو نشيط
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 4 مارس 2012 - 0:59 | |
| شكرا ليكى اختنا الفاضله وجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 4 مارس 2012 - 20:27 | |
| جزاكي الله كل الخير يادعاء | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 4 مارس 2012 - 21:06 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للجميع ولكن يااخوتى الشكر ليس لى ولكن لكل من يمد يد المساعدة ولكل من يساعدنى لمساعدتكم | |
|
| |
نور محمد على عضو جديد
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 10/07/2011
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الجمعة 9 مارس 2012 - 8:41 | |
| ما شاء الله عليكى يا دعاء .......... وجزاكى الله عنا خيرا نور محمد على | |
|
| |
مصطفى محمد عصام مسعود عضو جديد
عدد المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الجمعة 9 مارس 2012 - 21:01 | |
| نفع الله بك الامه ان شاء الله ولكن هل تصلح هذه المحاضرة لشعبة رياضيات أو شعبة التجارة ؟؟ | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الجمعة 9 مارس 2012 - 21:33 | |
| السلام عليكم ورحمة الله بركاته كتب :-مصطفى محمد عصام مسعود
بارك الله فيك ولكن كلنا بنساعد بعض لا تصلح هذه المحاضرات لشعبة التجارة لا ن هذه مادة تخصص ولاتصلح الا*تخصصات مكتبات واجتماع واعلام وعلم نفس وفلسفة وفنية واقتصاد وحقوق ولغات شرقية/ | |
|
| |
مصطفى محمد عصام مسعود عضو جديد
عدد المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الجمعة 9 مارس 2012 - 21:50 | |
| ممكن حد يثبت محاضرات طرق تدريس لشعبة التجارة و لكم جزيل الشكر | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 10 مارس 2012 - 5:09 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المحاضرة الثانية فى الترم الاول ------------------------------- العناصر :- *******اولا:- متطلبات التدريس ثانياً :- علاقة التدريس بالنواحى الانسانية ثالثاً :- انواع طرق التدريس رابعاً :- مهارات التدريس خامساً :- كيفية الكتابة فى صفحة التحضير سادساً :- المهارات الدراسية الشرح :- ****** اولا:- متطلبات التدريس //////////////////////////////التدريس يسير فى منظومة عبارة عن عمليات له متطلبات اومكونات 1):- ماهى متطلبات التدريس يجب ان يكون لعملية التدريس مدخلات INPOTSالمدخلات اولا : هذه المدخلات تنقسم الى :- مدخلات مادية مدخلا ت بشرية هذه المدخلات يجب ان تكون موجودة وذات جودة هذه المدخلات ليس لها وجود شرطى وضرورى فى عملية التدريس ولكن لها فاعلية كبيرة شرط اساسى لهذه المكونات ان تكون موجوة وعاملة وفعالة ثانياً:- العمليات أوالمعالجات تحدث بين المدخلات المادية والمدخلات البشرية وكلما كانت هذه العمليات والتفاعلات جيدة كلما كان المخرج جيداً ثلثاً :- المخرجات الذى يتحكم فى عملية المخرجات وجودتها فى فى التفعالات الحادة بين المدخلات او العمليات المخرجات فى النواحى العقلية ترتبط بالتفاعلات بين المدخلات المادية والمدخلات البشرية يمكن قياسها عن طريق المستويات العقلية والوجدانية والمهارية التغذية الراجعة او المرتدة :- هى المسؤلة عن تصحيح مسار منظومة التدريس ويمكن ان تتمثل فى نتائج الاختبارات وتنطبق التغذية الراجعة على المعلم والمتعلم انواع الاتصا ل :- (1 ) :- اتصال على المستوى الذاتى ( الفرد نفسه ) ( 2):- اتصال على المستوى الانسانى ( بين بين فردى وآخر ) ( 3) :- اتصال على المستوى الجماعى (اتصال جماهيرى المعلم ) عملية التدريس تسير فى نظام وعناصره المرسل (المعلم ) والمستقبل ( المتعلم ) ورسالة ( محتوى المدة العلمية ) متمثل فى المعلومات والوجدانيات والمهارات والمعلومات وهى الحقائق والمهارات قد تكون عقلية او يدوية والوجداتنيا ت تتمثل او جه التقدير والاستقبال اذ ا التغذية الراجعة من عمليات الاتصال فى عملية التريس التدريس يقوم على اساسين :- 1) نظرية الاتصال ( التدريس يوافق ويطبق نظرية الاتصال الانسانى 2) نظرية مدخل النظم ( التدريس يسير فى منظومة ثانياً :- علاقة التدريس بالنواحى الانسانية ////////////////////////////////////////////////// نعم لان التدريس يقوم على عملية الاتصال والاتصال ناحية انسانية كما ان الحياة الانسانية تسير فى نظام وتواصل هكذ ا عملية لتدريس كما انه يجب على عملية التتدريس ان يغلب عليها الطابع الانسانى ويسمى المعلم فى المرحلة الاولى مربى ويجب على المعلم ن يراعى الحاجات الاكاديمية ويراعى الطابع الانسانى ثالثاً :- انواع طرق التدريس ///////////////////////////////// المعلم هوالمحرك للعملية التعليمية 1) - طريقة التدريس باستخدام الشكل ( V ) vee map [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الاجابة عن السؤال الرئيسى الربط بين الجانب المفاهيمى والجانب الاجرائى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الاجابة تحقيق الهدف الرئيسى من الدرس الحصة تنقسم الى ثلاث مستويات 1)المستوى لاول :- المفهيمى 2) المستوى الثانى :- الاجرائى 3 ) المستوى الثالث :- الهدفى هذه الخريطة نتهى بنقطة التقاء هذه النقطة تتمثل فيها الاحداث والاشياء الاحداث :- كل تحركات المعلم داخل الحصة وكل حادثة بين المعلم والتلاميذ مثل ( عرض المادة من خلال الكمبيوتر ) الاشياء :- كل ماهو محسوس داخل الفصل مثل ( ا لكتاب المدرسى والصور والحجرة المدرسية ) لكى نستخدم الشكل V يجب ان نقسم الدرس فى ضوء مدخل النظم الى ( اشياء / ومفاهيم / واحداث ) الاحداث :- هى التفاعلات التى تحدث بين المدخلات المادية والمدخلات البشرية والجانب الاجرائى :-هو العمليات والاجابة على السؤال الرئيسى هو المخرجات تطبيق الشكل V فى نظرية الاتصال :- ************************ الرسالة :- هى الجانب المفاهيمى المستقبل :- يتمثل فى اجانب الاجرائى والاحداث ة الاشياء قناة الاتصال ------------ هى الاشياء الاجابة عن السال الرئيسى :- االتغذ ية الرجعية المفاهيم هى اللبنات الاساسية للمادة العلمية رابعاً: - مهارات التدريس ////////////////////////////// الفرقق بين المهارات والكفاية المدرسية الكفاية :- هى امتلاك المعلم الحد الادنى من المعلومات والاتجاهات والمهارات فى مادة علمية ما لاداء دوره بكفاية وفاعلية وتحقيق الاهداف المحددة المهارة ا لتدريسية :- هى لقدرة عل ى الاداء التدريس باقل مجهود واقصى سرعة واقل اخطاء تصنف مهارات لتدريس الى :- ثلاث مهارات اساسية :- ################################ 1) مهارات التخطيط للتدريس 2) مهارات تنفيذ التدريس 3) مهارات ما بعد عملية اتدريس هناك تصنيف اخر هو :- 1) مهارا ت التهيئة للتدريس 2) مهارات تنفيذ التدريس 3) مهارات تقويم التدريس مهارة تحضير الدرس عن طريق تحليل الدرس عن طريق الشكل V الى مفاهيم ثم الى الجانب الاجرائى للوصول الى السؤال الرئيسى ثم نحدد الاحداث والاشياء بقى جزا فى هذه المحاضرة ساكمله باذن الله تعالى وبقيت محاضة واحدة فى الترم الاول | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 10 مارس 2012 - 16:47 | |
| الف شكر يا اخت دعاء ونسال الله ان يجعله فى ميزان حسانتك ،ولكن ماشعبتك؟لانك تتمتعين بفكر عالى ورغبة فى خدمة الغير.وكيف اصبحتى مشرفة فى هذا المنتدى؟ارجو ان يتسع صدرك لهذين السؤالين وان كان فيهم بعض الفضول .واخيرا وارجوا ان يكون اخيرا اود ان اقول ان رسولنا "صلى الله عليه وسلم "علمنا ان الله فى عون العبد ما دام العبد فى عون اخيه.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 10 مارس 2012 - 17:05 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتب :-صقر قريش
الزميل الاستاذ :-صقر اذا كنت تريد فعلا ان تشكر احد فلا تشكرنى الشكر لله اولا ثم للدكتور ياسر والاستاذ خالد لانهم اكرمونا بهذا المنتدى وقربو لنا المسافات وايضا هناك من الزملاء فى هذا المنتدى يبذلون اقصى جهدهم فى كتابة المحاضرات ولهم كلهم بدون ذكر اى اسم حتى لاانسى احد جزيل الشكر والاحترام وايضا الشكر لكل من يساعدنى ويمدنى بالمحاضرات لاساعدكم اما اذاى بقيت مشرفة والله علمى علمك زى مابقلك كده ولكن هذا من فضل ربى وربنا يسترنا شعبتى علم اجتماع
| |
|
| |
خالد السيد نائب المديرالعام
عدد المساهمات : 5741 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 10 مارس 2012 - 21:50 | |
| - صقر قريش كتب:
- الف شكر يا اخت دعاء ونسال الله ان يجعله فى ميزان حسانتك ،ولكن ماشعبتك؟لانك تتمتعين بفكر عالى ورغبة فى خدمة الغير.وكيف اصبحتى مشرفة فى هذا المنتدى؟ارجو ان يتسع صدرك لهذين السؤالين وان كان فيهم بعض الفضول .واخيرا وارجوا ان يكون اخيرا اود ان اقول ان رسولنا "صلى الله عليه وسلم "علمنا ان الله فى عون العبد ما دام العبد فى عون اخيه.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأخ أحمد أو صقر قريش
سوف أرد على مايخصني في سؤالك الثاني للأخت دعاء
وهو كيف أصبحت مشرفه في المنتدى ؟
وهي لاتعرف الإجابة لأنني الذي إخترتها ولا أعرفها شخصياً
ولكن عندما نجد عضو جاد في العمل في المنتدى وبعد ذلك نراقب
موضوعاته وتنسيقها نعرف هل هو عنده فكرة معقوله للتعامل
مع الكمبيوتر والإنترنت أما لا ونعرض عليه الإشراف حتى لو كان جديد
في المنتدى فلا يشترط عندنا الأقدميه بل الكفاءة فإذا أجاد المشرف وقام بدوره
فسوف يواصل معنا في الإشراف وإذا قصر نقول له شكراً ونفتح المجال لعضو آخر
| |
|
| |
طه حسين محمد احمد عضو ذهبي
عدد المساهمات : 520 تاريخ التسجيل : 04/03/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 10 مارس 2012 - 22:49 | |
| اذا المعيار هو الكفاءه وليس الاقدميه سوف اعتبرها بشرى ساره لى استاذى خالد لأنى اود ان تكون لى بصمه خاصه لخدمة المنتدى ا | |
|
| |
خالد السيد نائب المديرالعام
عدد المساهمات : 5741 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 10 مارس 2012 - 23:38 | |
| - طه حسين محمد احمد كتب:
- اذا المعيار هو الكفاءه وليس الاقدميه
سوف اعتبرها بشرى ساره لى استاذى خالد لأنى اود ان تكون لى بصمه خاصه لخدمة المنتدى ا
تشرف ياأخ طه والمنتدى والإشراف متاح للجميع
بشرط إظهار الكفاءة وعدم الهروب من المنتدى
بعد ظهور النتيجة كالسابقين
| |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 11 مارس 2012 - 19:12 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
حمد لله ثم للدكتور ياسروالاستاذ خالد والاخت دعاء لأجابتهم على اسالتى ونسال ان يوفقهم الى مايحبه ويرضاه واود ان اقول يا اخت دعاء" عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يشكر اللهَ من لا يشكر الناس). [أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد صحيح] "وعلى ذلك اتوجه بالشكر الجزيل لكى وعلى سعت صدرك لاسألتى وتفضلكى بلاجابة عليها.والسلام عليكم ورحمة وبركاته. | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 11 مارس 2012 - 21:18 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذ :- صقر قريش بارك الله فيك لا شكر على واجب والواحد مهما عمل فهو دائما مقصر واسال الله ان يسترنا جميعا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليه | |
|
| |
منى عطاالله على سالم عضو جديد
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 14/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:11 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم جزاكم الله خيراً | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 14 مارس 2012 - 9:39 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعضاء المنتدى ...... اريد بعد اذن حضراتكم ان اعرف كيف يتم توثيق مراجع النت فى بحث الدكتور ياسرولكم جزيل الشكر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 14 مارس 2012 - 9:47 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخ الفاضل المفروض انك بتنزل كتب والكتب دي مكتوب عليها التوثيق يعني كل جزئية تكتبها او تنزلها من كتاب توثق اي تكتب بيانات الكتاب اسم الملف والكتاب وبلد النشر ودار النشر والسنة وكله حتلاقيه علي الغلاف | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 14 مارس 2012 - 13:32 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة روضة الهادى الكتب التى ننزلها من النت بصيغةpdf نقوم بفتح الكتاب نجد العنوان واسم المؤلف فقط نرجوا الافادة ولكى جزيل الشكر . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة | |
|
| |
زينب حسن عضو جديد
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 07/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 14 مارس 2012 - 19:30 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم جزيل الشكر على المحاضرات اود ان اسال سؤال هل غدافى محاضرة للدكتور عمادشوقى ام لا وهل فى حاجه مهمة غدا ارجو الرد وشكرا | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 14 مارس 2012 - 22:52 | |
| - صقر قريش كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
روضة الهادى الكتب التى ننزلها من النت بصيغةpdf نقوم بفتح الكتاب نجد العنوان واسم المؤلف فقط نرجوا الافادة ولكى جزيل الشكر . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة والله انا بقول نكتب الموجود يعني حنعمل ايه او حاول تاخد من مراجع الكتاب نفسه والله اعلم | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأربعاء 14 مارس 2012 - 22:55 | |
| - زينب حسن كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
جزيل الشكر على المحاضرات اود ان اسال سؤال هل غدافى محاضرة للدكتور عمادشوقى ام لا وهل فى حاجه مهمة غدا ارجو الرد وشكرا ان شاء الله وممكن بكره يخلي المحاضرة كل 15 يوم وياريت تكون كده علي الاقل نرتاح يوم | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الخميس 15 مارس 2012 - 3:11 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتب :-صقر قريش
اكتبلى اسم الموضوع الخاص بحضرتك وححاول ابحثلك ولو وجدت اى موضوع سارسله لحضرتك | |
|
| |
alaa_luxor عضو جديد
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 14/03/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الخميس 15 مارس 2012 - 11:16 | |
| مشكوررررررررررررررررررررررررررر | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: شكرا جزيلا اختنا دعاء الخميس 15 مارس 2012 - 16:12 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم اختى الفاضلة دعاء انا نزلت الكتب ولكنى لااعرف كيفية توثيقها فى البحث وعلى العموم عنوان بحثى "صعوبات التعلم"ولكى جزيل الشكر ومن الممكن ان نتقابل فى المكتبة وكل منا يساعد الاخر فى جمع المراجع ويفيد كل منا الاخر ويساعده ان وجدت اى مشكلات تعوقه."وكان الله فى عون العبد مادام فى عون اخيه"وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(رواه مسلم). والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أحمد سلامة "صقر قريش" | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الجمعة 16 مارس 2012 - 3:22 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للتوثيق لابد ان يكون فى المجموعة من هو دارس مناهج بحث وعلى العموم هذا الملف لو فتحته ستجد بالترتيب كيفية التوثيق وهذا الملف فيه موضوع خاص بموضوع حضرتك عن صعوبات التعلم[url] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .[/url] | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الجمعة 16 مارس 2012 - 9:56 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذة:-دعاء عبد العزيز الحمد لله رب العالمين ان اوجد لنا حضرتك انسانة فى قمة التعاون والرغبة فى مساعدة الغيردون ان يكون من وراء هذا اى منفعة دنيوية . ونشكركم شكرا جزيلا على مساعدتكم لناوعلى سعة صدركم لاسالتناونسال الله ان ينور بصريتكم ويزيكم علما. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: محاضرة دكتور عماد شوقى الجمعة 16 مارس 2012 - 18:54 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم محاضرة د/عماد شوقى ترم ثانى 8/3/2012 اولا :اساليب التدريس القائمة على المستحدثات التكنولوجية : 1-CAI:ومعناها التعلم بمساعدة الكمبيوتر(Computer-assisted learning) 2- Distance Learning:ومعناه التعلم عن بعد وهذا الاسلوب يعتمد على الانترنت حيث يتواصل المعلم والمتعلم على الغم من المسافات التى تفصل بينهما . 3- "Virtual learning":ومعناه التعلم الافتراضى وهذا يقوم على انه ليس تعليم واقعى ،ولابد من توفر هذه الخصائص به: أ-الاستغراق والاندماح فيما تعمل فيه. ب-التواجد بمعنى ان تكون متواجد بعقلك وجسمك. ج-الابحار فى الشبكة العنكبوتية عن طريق الروابط Links. ومن نتائجه :ظهور الفصول الافتراضية ثم المدرسة الافتراضية والجامعة الافتراضية. 4- "E-learning":التعلم الالكترونى والذى تتواجد به الكتب الالكترونية والجامعة الالكترونية والمعلم والمتعلم الكترونيا. مهارات التعامل مع المستحدثات الالكترونية لدى المتعلم: 1-التعامل مع الانترنت: أ-مهارة البحث فى محركات البحث. ب- مهارة انشاء واستخدام بريد الكترونى E-mail،ويسمى بالتدريس اللاتزامنى. ج-مهارة ادارة حوار فى غرف الحوار والمناقشةChat،وهذا النوع من الاستخدام يسمى التدريس التزامنى. ماالفرق بين التدريس التزامنى واللاتزامنى؟ فى اساليب التدريس التزامنى يجب ان يتواجد المعلم والمتعلم فى نفس الوقت ومتمثل فى الشات. وفى اللاتزامنى لايستلزم تواجد المعلم والمتعلملايستلزم تواجد المعلم والمتعلم فى نفس الوقت حيث انهم يتواصلون عن طريق الرسائل الالكترونية عبر البريد الالكترونى. د- مهارات عمل قوائم بريدية Mail-lists 2-مهارات المعلوماتية information skill أ- مهارة المعرفة :القدرة على البحث عن المعرفة فى اسرع وقت ممكن. ب-مهارة ادارة المعرفة . ج-مهارة التفكر فى المعرفة اى لا تقف عند حدود معرفتك للمعرفة بل تكون نقطة البداية لابداع والابتكار. 3-مهارات الصيانة والحفظ للادوات التعليمية والمواد التعليمية :- الاداة: مثل الكمبيوتر،والمادة :مثل CD DVD,. ولذلك يجب معرفة مهاراحفظها وهذا الحفظ يتطلب مهارات الفهرسة والتوثيق. 4-مهارات تعلم الذات وتقوم على مهارات الوصول للمعلومات وتفسيرها والتنبؤ من خلال خرائط المعلومات. ثانيا:التعلم متعدد المداخل او المختلط تقوم على استخدام المستحدثات التكنولوجية بجانب الطرق التقليدية ويعنى ذلك انه يعتمد على متطلبات تقنية ومتطلبات بشرية.مثال : استخدام الكميوتر مع طريقة الالقاء. والمتطلبات التقنية تشمل.LCM-L MS-LMCS "Learning Management System " LMS-1 ويعنى نظام ادارة التعلم :بمعنى كيف تدير الحصة فى وجود مستحدث تكنولوجى او كيف توفر العنصر التكنولوجىبدون ان توثر على ادارة الفصل،مثال :استخدام النت اثناء الشرح دون ان يدفع الطلاب باتجاه الفوضى. 2-LMCS ويعنى ادلرة محتويات التعلم "Learning Management Content System" المتطلبات البشرشية فى التعليم المدمج: 1-المعلم: أ-يجب ان يركز المعلم على االاهداف وهذه الاهداف مرسومة من بداية اذ انه يحدد ان هناك اهداف معرفية وجدانية يجب ان تحقق بعد شرح الدرس. ب-التركيز على سلوك المتعلم من حيث كيف يقرا وكيف يجيب. ج-ان يراعى المحتوى العلمى وان يتقنهمن حيث انه يحوى معلومات ومفاهيم ومهارات ويجب ان يركز عليهم مجتمعين. د-التدرج بالمتعلم من مستوى معرفى الى مستوى معرفى ارقى 2-المتعلم: أ-التعود على الاستقبال الجيد واستجابة جيدة. ب- التعود على الملاحظة والتقليد والمحاكاة.
من خلال الاسلوبين السابقين يجب على المعلم ان ينمى لدى المتعلم :- مهارة التواصل :-وهى القدرة على على تكوين علاقات وروابط بين الملاحظات الشكلية والحسية والرموز المجردة او مساعدة المتعلم على تكوين روابط بين التمثيليات البصرية والبيانية والرموزالفظية والزهنية للمادة العلمية. وتتضمن اربع مهارات وهى:-
1-مهارة التمثيلRepresentation:والمقصود بها القدرة على الترجمة وهذه الترجمة تشير الى صيغة جديدة متمثلة فى جداول صور بيانية مثلما يحدث فى الرياضيات. 2-مهارة الاستماع :القدرة على الاستفادة من اراء الاخرين وافكارهم. 3-مهارة القراءة:حيث ان القراة السليمة تساعد على الاحساس الجيد بالمفاهيم والافكار المعروضة . 4-مهارة الكتابة :القدرة على على الاستفادة من خبرات الاخرين المكتوبة وتسجيل افكار حالية. 5-(اضافها الدكتور ولكن هما اربعة ) مهارة التحدث الشفوى:- وهى القدرة على التحدث بمنطق ومعقولية بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمبن وبعض البعض.
ثالثا:اساليب التدريس القائمة على التعلم الالكترونىE-learning خصائص التعليم الالكترونى:
1- تعلم سهلEasy-learning. 2- فى الى مكانEvery where- learning 3- متسع Extending - learning 4-متميز Excellent -learning اسئلة طرحها الدكتور: 1- يعد نظامLMS من المتطلبات التقنية فى اسلوب التدريس القائم على ............(اكمل العبارة) 2- من امثلة التدريس بمداخل متعددة............ 3-من انواع التمثيلات فى مهارات التوصل التى يمكن ان يستخدمها المعلم فى التدريس...........
عدل سابقا من قبل صقر قريش في الأحد 18 مارس 2012 - 10:08 عدل 1 مرات | |
|
| |
شيماء عيسى عضو جديد
عدد المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 08/03/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 18 مارس 2012 - 6:19 | |
| ربنا يكرمكم ويجزيكم كل الخير بس بعد اذنكم عيزين محاضرات طرق تدريس قسم لغة عربية | |
|
| |
مرفت عبد الستار احمد على عضو جديد
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 20/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الإثنين 26 مارس 2012 - 11:34 | |
| اضم صوتى الى صوت الاخت شيماء عن محاضرات الغة العربية وبارك اللة لكم جميعا | |
|
| |
اسماء احمد مصطفى سليمان عضو فعال
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 15/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:13 | |
| لوسمحتو نريد باقى المحاضرات وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 14 أبريل 2012 - 20:02 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لوحضرتك شعبة علم اجتماع
ممكن حضرتك تساعدنى فى كتابة محاضرات طرق تدريس علم اجتماع
لضيق الوقت | |
|
| |
الرفاعي عبده اسماعيل عضو فعال
عدد المساهمات : 32 تاريخ التسجيل : 23/02/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 15 أبريل 2012 - 13:45 | |
| | |
|
| |
mai ramadan عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:00 | |
| بصراحة انا بشكرك جدا على مجهوداتك الرائعة معانا وربنا يجزيك بجد كل الخير ويزيل كل الععقبات اللى قدامك زى ما عملتى معانا انشاء الله كنت عايزة اعرف الاجابات الصح بتاعت امتحان اعمال السنة | |
|
| |
فاطمه محمد سليم على عضو مميز
عدد المساهمات : 59 تاريخ التسجيل : 01/04/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الإثنين 16 أبريل 2012 - 8:19 | |
| شكرا جزيرا على مجهوداتكم الرائعه ويارب يجعله فى ميزان حسناتكم جميعا
لو سمحتم لى طلب عند حضراتكم ممكن تثبيت المحاضره الاخيره (طرق تدريس
علم اجتماع ) وموعد تسلم الشيت ان أمكن معرفة ذلك وهل يمكن ارساله مع
احدى الزميلات ام الحضور شخصيا لانى من اسوان | |
|
| |
اميرة شوقي احمد جبران عضو جديد
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 05/03/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الخميس 19 أبريل 2012 - 22:33 | |
| شكرا جزيرا يا اخت دعاء وجعله الله من ميزان حسناتك | |
|
| |
اميرة شوقي احمد جبران عضو جديد
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 05/03/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الخميس 19 أبريل 2012 - 22:34 | |
| شكرا جزيرا يا اخ صقر وجعله الله من ميزان حسناتك | |
|
| |
صقر قريش مشرف سابق
عدد المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 20/02/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 21 أبريل 2012 - 9:47 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محاضرة د/عماد شوقى 15/3/2012 (المحاضرة الخامسة)
اسئلة طرحها الدكتور قبل بدء المحاضرة متعلقة بالمحاضرة :- ما الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم؟ من مداخل التدريس الكبرى --- --- --- ---- ---- -----.(6مداخل تذكر ) من طرق التدريس التى تهتم بالتفاعل بين المعلم والمتعلم -----،-------،--------. من طرق التدريس التى تهتم باثارة التفكير لدى المتعلم-------،--------،---------. من طرق التدريس التى تقوم على الانشطة التعليمية -----،-------،--------. تصنف الاهداف السلوكية تحت ثلاث مجلات --------،----------،-----------. تصنف المستويات فى المجال العقلى الى -------،--------،-------،------،--------،-------،--------. _________ المحاضرة: ماهى المداخل التدريسية؟ 1-مداخل تدريسية معرفية تقوم على الجانب المعرفى مثل: تهتم بالمحتوى العلمى وادراك المتعلم للبيئة من خلال المعالجة العقلية للمعلومات . أ-مدخل المادة الدراسية ويعتبر الكتاب المدرسى فيه الاساس فى طريقة التدريس،وبالتالى فانه يركز على حفظ المتعلم لمعلومات متضمنة فى الكتب المدرسية . ب-مدخل بنية العلم ويعد محتوى التعلم هو الاساس اى يركز على المبادئ والنظريات والطرائق لاثابتة التى تشكل مرتكزات العلموالتى تستخدم فى الوصول للمعلومات . س:من طرق التدريس التى تقوم على الكتاب المدرسى (المداخل المعرفية – مداخل الضبط) 2-المداخل الفردية الشخصية :- تهتم بالفرد من حيث خبراته الانفعالية وحاجاته واتجاهاته الفكرية . أ- المدخل الذاتى : يقوم على النمو الحر للمتعلم وفق خصائصه وقدراته واحتياجته ويرفض الضغط الخارجى . ب-مدخل الحاجات اليومية للفرد : يقوم على اختبار مدى حاجة الفرد المتعلم اليومية واشباعها ويتم فيه التعلم من خلال العمل فى المدرسة .مثل :حاجة التعاون اى ان الافراد ان تكون طرق تدريسهم قائمة على التعاون. 3-مدخل الضبط :- تهتم بضبط سلوك المتعلم والتفكير . أ-طرق التدريس التى تقوم على النشاط يركز على عمل امتعلم توجيه تنفيذ متابعة (مداخل تقوم على جهد المتعلم). ب- المدخل السلوكى ضبط السلوك بالتغزيزوالتغذية ، وتعد التغذية الراجعة والتعزيز هما الاسان فى التدريس. التغذية الراجعة تقوم على التاثير والتاثر . والتعزيز قد يكون مادى اومعنوى . ج- مدخل النظم:- اذا اردنا ان نتحدث عليه لابد ان نتحدث عن مكوناته فإذا اردنا ان نقوم عليه نقوم على معرفة المدخلات المادية (الاجهزة )والبشرية والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة . 4- مدخل اجتماعى :- تعتمدعل اساليب :العمل الجماعى ،الخبرة ،الجو الديمقراطى . _____________ هناك سبع مبادى لعملية التدريس :- 1- تنظيم المعرفة: وهذا لاتنظيم يكون تنظيم منطقى اوسيكولوجى الاول :يعنى الانتقال من السهل الى الصعب من المحسوس الى المجرد ومن البسيط الى المركب .والثانى:يقوم على مبدا مررعاة خصائص النمو لدى المتعلمين والفروقات الفردية بين المتعلمين والحاجات والقدرات والاستعدات لدى المتعلمين . 2-مبدا التعزيز:- فعمل المتعلم لايؤدى الى التعلم اذ لابد من تعزيزه والذى يتم اثناء التعلم او بعده حيث يعد شرطا ضرويا لحصول التعلم وتثبيته. 3- مبداالتركيز الفهم :- على المدرس ان يسعى لحصول هذا الفهم عند التلاميذعن طريق توضيح المعرفة وربطها بالمعلومات السابقة عند التلاميذ وتشجيعهم عن التعبير عنها ومقارنتها مع غيرها واظهار معارفهم باشكال مختلفة. 4- مبدا التغزية الراجعة :- وهى اعطاء المتعلم تنيجة عمله او سلوكه وتبيان اوجه الصحة والخطأ فيها –لكى يتدراك الخاطئ ويثبت اللصحيح. 5-الدافعية والحفز:- حيث ان التلميذ الذى لايجد فى نفسه دافعا للتعلم لايتعلم ولذلك يجب على المتعلم ان يربط بين المادة العلمية والحاجات الفردية للمتعلمين وميولهم . 6 - تحديد الاهداف : يجب على المعلم ان يحدد اهدافه درسه كما ان اعلام المتعلمين بالاهداف التى يطلب منهم تحقيقها يساعد على تشكيل الحافز لديهم. 7- قدرات المتعلم:- على المعلم ان يراعى قدرات المتعلمين على الرغم من صعوبة ذلك فى التعليم الجمعى الاان المتعلم يضبط نفسه على الطالب المتوسط ،الا ان يمكن توفير فرصه للضعفاف امر ممكن خارج الفصل. 8-مبدا التعلم بالنشاط والعمل :- ينبغى على المعلم ان يركز على توفير بيئة تسمح للمتعلم ان يعمل لكى يتعلم من عمله سواء عقلبا او يدويا.
تصينف طرق التدريس :-
اولا:التى تهتم بالتفاعل بين المعلم والمتعلم .
أ-المناقشة والحوار (مناقشة حرة –بصفة عامة -،مقيدة). ب- الاستجواب . ج- التسميع. د-السقراطية.
ثانيا:التى تهتم باثرة تفكير المتعلم ومشاركته:
أ- الاستقرائية (التهيئة –عرض الامثلة –مقارنة الامثلة الاستنتاج- التطبيق )تبدا من الجزء الى الكل . ب- القياسية او الاستنتاجية:وهى تبدا من العام الى الخاص. ثالثا:التى تهتم بالمشكلات التعليمية :-
1-الاستقصائية: خطواتها :اختيار مشكلة –يشرح المعلم عملية الاستقصاء للصف وتقدم المشكلة -جمع معلومات عن طريق سؤال التلاميذ اسئلة – عرض الحلول – التنفيذومناقشة الطلاب القواعد المرتبطة بالنظرية وكيفية التحقق منها.
2- الاستكشافية:وتقسم الى اكتشاف موجه عن طريق المعلم ،واكتشاف حر يقوم به الطالب بنفسه دون حاجة الى مساعدة المعلم . 3- طريقة المشروع : وتبدا باختيار المشروع – تخطيطه – تنفيذه – تقويمه.
4-حل المشكلات : تبدا بالشعور بالمشكلة وتحديها وجمع المعلومات عنها ثم اختيار الحلول ثم التوصل للنتائج.
__________________ عناصر او مصادر نظام التدريس
العنصر او المصدر/ تعريفه / امثلة الرسالة/ المعلومات التى يتم نقلها للمتعلم /الرياضيات/الفيزياء/الكيمياء الافراد /يقوم بتخزين محيوى الرسالة/ المعلم /المبرمج التربوى المواد التعليمية/ التى تحمل محتوى الرسالة/ شرائح/اسطونات/برامج كمبيوتر الادوات والوسائل التعليميية / اجهزة نقل الرسالة/ اجهزة العرض الضوئى الكمبيوتر اساليب العمل/ لاستخدام ماسبق لنقل الرسالة/ محاضرة /مناقشة/تعاونى التجهيزات/ التى يتم فيها نقل الرسالة/ مختبرات ومكتبات
المادة العلمية هى التى تكون فى المادة نفسها . المواد التعليمية هى التى تحمل محتوى الرسالة مثل الكتاب المدرسى. تم بحمد الله نسالكم الدعاء ............واود ان اقول هذه المحاضرة محتويه على اكثر من فصل ولكنها لاتغنى عن الكتاب .....اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
| |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى السبت 21 أبريل 2012 - 12:01 | |
| شكرا لحضرتك حضرتك وفيت بوعدك وانا الى قصرت ولكن انشاء الله ساكتب باقى الثانية والثالثة ان شاء الله وبارك الله فى حضرتك واكرمك فى حياتك العلمية والعملية
| |
|
| |
اسماء نصر محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 22/01/2012
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الأحد 22 أبريل 2012 - 20:20 | |
| | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الإثنين 23 أبريل 2012 - 21:59 | |
| خامسا :- كيفية الكتابة فى صفحة التحضير /////////////////////////////////////////////////م 1) الفصل 2) التاريخ 3) عنوان الدرس 4 ) اهداف الدرس :- ( عقلى – معرفى – وجدانى – مهارى ) 5) الوسيلة التعليمية التكنولوجية 6 ) التمهيد او التهيئة :- وسائل التهيئة هى 1 – اما استخدام وسيلة للتهيئة 2 – اوجلب حدث واقعى للتهيئة 3 – اوعن طريق سؤال المقصود بمهارة التهيئة :- هى قدرة المعلم على الانتقال بالطلبة الى جو الفصل الدراسى وانفصالهم عن العالم الخارجى و الاستحواذ على ا نتباههم والقدرة على الحفاظ على التركيز والاستمرار فيه 7- عناصر التحضير :- نعرض الدرس وندون فيه المادة العلمية باختصا را و الافكار الاساسية 8- التقويم :- نذكر اسليب ووسائل التقويم مهارات التقويم ك- للتقويم اساليب ووسائل يطلق علي الوسائل احيانا ادوات التقويم ومنها أ – بطاقات الملاحظة ب – الاستبيانات ج – الاختبارات وتنقسم الى :- 1- مقالية 2 – موضوعية اساليب التقويم منها :- 1) اسلوب فردى ( نسال التلميذ ) 2) اسوب جماعى ( مجموعة تلاميذ ) 3) اسلوب جماهيرى ( تقويم بين مجموعة ومجموعة اخرى مثل نظام المسابقات ) 9 – الواجب المنزلى :- المقصود به هو ا لتنبيه والتركيز والتوضيح الى ا ن عملية التعلم عملية مستمرة ومتكاملة ومتتابعة بمعنى انالدرس الحالى المتعلق بالدرس القاد م والدرس السابق سادسا:- المهارات الدراسية :- /////////////////////////هناك مجموعة منالمهارات الدراسية منها :- 1) : - مهارة تنويع المثيرات :- يقصد بها تعدد المثيرات داخل الفصل ##################اشكال المثيرات داخل الفصل ( مثيرات مباشرة - مثيرات غير مباشرة ) 1 – المثيرات المباشرة :- مثل المثيرات الصوتية من فضلك الجلوس 2 – المثيرات غير المباشرة :- حركات الجسد من امالات واشارات * التنويع فى المثيرات المباشرة والغير المباشرة هى مهارة اختلف من المعلم الى المعلم اخر والمرونة عبارة عن التنويع فى هذه المثيرات ومن الجيد التنوع فى المثيرات المباشرة وغير المباشرة داخل الحصة * مراحل تنوع المثيرات 1) فدى 2) جماعى والظروف ا لتى تتتحكم فى تنويع المثيرات كما ان الحركة بينالمعلمين وارتفاح او انخفاض الصوت من تنويع المثيرات 2) :- مهارة الغلق :- ############### وهى عبارة عن غلق الدرس سؤال :- هل جرس الفسحة هو الذى يتحكم فى انهاء الدرس ؟ لا سؤال :- هل زيارة زائر داخل الحصة يتحكم فى انهاء الدرس ؟ لا لغلق الدرس مهاراتومنها :- مهارة التلخيص :- تلخيص الدرس عن طريق العناصر الاساية مهارة الانتقال الىالدرس الثانى مهارة الغلق بالمراجعة – مراجعة موضوع الدرس مهارة الغلق بالسؤال – عن طريق طرح سؤال 3) مهارة استخدام الوسائل التعليمية ######################## ظهرت فى عناصر عملية الاتصال فى لفظ قناة لاتصال (الوعاء الذى ينقل الرسالة التعليمية ) كما ان اللغة اللفظية هى قناة الالتصال بين المعلم والمتعلم فى اغلب الاحيان اواحالات كما ان اللغة اللفظية لا تصلح كوسيلة الاتصال وخاصة المرحلة الاولى هناك وسائل تعليمية تكنولوجية تصنف تبعا ل :- اولا :- تبعا لدرجة تحقيقها للاهداف """""""""""""""""""""" """[url] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url] 1) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال المعرفى العقلى بدرجة مرتفعة مثل (جهاز الكمبيوتر) 2) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال الوجدانى بدرجة مرتفعة مثل(جهاز الكمبيوتروالتلفزيون التعليمى واجهزة لعرض الافلام الناطقة ) 3) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال المهارى بدرجة مرتفعة مثل(جهاز الكمبيوتروالتلفزيون التعليمى واجهزة لعرض الافلام الناطقة ) 4) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال المعرفى العقلى بدرجة منخفضة مثل (الصور والشرائح والرسومات ) 5) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال الوجدانى بدرجة منخفضة مثل (الصور والشرائح والرسومات ) 6) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال المهارى بدرجة منخفضة مثل (الصور والشرائح والرسومات ) 7) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال المعرفى العقلى بدرجة متقدمة (اللغة اللفظية) 8) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال الوجدانى بدرجة متقدمة مثل(الكتاب المدرسى ) 9) هناك وسائل تكنولوجية تنمى وتخدم المجال المهارى بدرجة متقدمة مثل (اللغة اللفظية المجردة ) سؤال :- لماذا لاندعم الكتاب المدرسى كوسيلة تعليمية ؟ لان درجة خدمته للجانب الوجدانى منعدمة ثانيا :- حسب الخواص التى تخاطبها الوسيلة التعليمية """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" أ- اذا كانت تخاطب حاسة البصر تسمى وسائل بصرية ه ب – اذا كانت تخاطب حاسة السمع تسمى الوسيلة السمعية ج – اذا كانت تخاطب الحاستين معا تسمى سمعية وبصرية (مثل جهاز الكمبيوتر ) ثالثا :- بالنسبة لعدد المستفيدين من الوسيلة التعليمية : هناك وسائل تعليمية كتنوعة منها :- """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""" 1- وسائل تعليمية فردية :- التعامل مع الافراد 2 - // // جماعية :- // التعامل مع جماعة من الافراد 3 - // // جماهيرية :- حسب عدد المستفيدين منها فجهاز الكمبيوتر يخدم هذه التصنيفات من خلال ملحقاتها رابعا :- حسب طبيعتها :- هناك انواع منها """"""""""""""""""""""""""""""" 1 – وسائل جاهزة :- حسب طبيعة الوسيلة مثال النموذج قلب الانسان 2- // يمكن ان ينتجها المعلم والمتعلم خامسا :- حسب الخبرة التى تقدمها الوسيلة للمتعلم """"""""""""""""""""""""""""""""""""" [url] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url] | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: إجابات أسئلة شيت مادة طرق تدريس للدكتور عماد شوقي الإثنين 23 أبريل 2012 - 22:30 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إجابات أسئلة شيت مادة طرق تدريس للدكتور عماد شوقي السؤال الأول :ـ في ضوء تخصصك اكتب علاقة طرق التدريس ببقية عناصر المنهج؟عناصر المنهج هي :ـ 1 ـ الأهداف 2 ـ المحتوي 3 ـ الوسائل التعليمية 4 ـ طرق التدريس والأساليب 5 ـ التقويم تشكل طرق التدريس مكونا هاما من مكونات المنهج وتتجلي أهميتها في التأثير المتبادل بينها وبين مكونات المنهج الأخرى فلكل موضوع طرقه المناسبة لأهدافه ومحتواه ومواده التعليمية وأنشطته وتقويمه وإن الذي يحدد طرق التدريس المناسبة هي باقي عناصر المنهج السؤال الثاني:ـ اكتب المقصود بعملية التدريس ومكوناتها في ضوء تخصصك؟عملية التدريس هي :ـ عملية تربوية هادفة وشاملة تأخذ في اعتبارها كافة العوامل المكونة للتعلم والتعليم ويتعاون خلالها كل من المعلم والطلاب والإدارة المدرسية والأسرة لتحقيق الأهداف التربوية والمنهجية
مكونات عملية التدريس 1 ـ المدخلات : وهي مادية تتمثل في الأشياء التي تستخدم في التعليم وبشرية تتمثل في الوزير حتي العامل 2 ـ العمليات والإجراءات او المعالجات التي تحدث بين المدخلات المادي والبشرية 3 ـ المخرجات وهي المهارات التي تتعلق بالعمليات وتتمثل في المهارات الانفعالية والوجدانية والعقلية 4 ـ التغذية الراجعة :ـ وهي عملية مسئولة عن تصحيح مسار التدريس وعلاج لنواحي الضعف او الفشل للمتعلم والمعلمالسؤال الثالث: اكتب في مهارات التدريس وكيف توظفها في مجال تخصصك؟1ـ مهارات التخطيط للتدرس ( التهيئة ) وهي مهارة القدرة علي تحضير الدرس من حيث المفاهيم ، العنوان ، الهدف ، الأحداث، السؤال الرئيسي 2 ـ مهارات تنفيذ الدرس منها أ) مهارات توزيع المثيرات قد تكون الكلام اللفظي او حركات اليد والإيماءات والإشارات ب) مهارات الغلق ومنها تلخيص لعناصر الدرس الأساسية التمهيد للموضوع التالي المراجعة الأسئلة 3 ـ مهارات استخدام الوسائل التعليمية وهي وسيلة لنقل المعلومة بصوره أيسر وأسهل للمتعلم 4 ـ مهارات ما بعد التدريس ( التقويم ) وذلك عن طريق استخدام وسائل التقويم المناسبة السؤال الرابع وضح كيف يمكنك تدريس مادة تخصصك في ضوء دراستك لمادة التدريس؟طريق التدريس هي خطة متكاملة لتنفيذ أجزاء المحتوي التعليمي لذلك لابد ان تكون طرق التدريس فعالة في تحقيق أهداف التعلم وذلك وفق معايير هي :ـ مدي ارتباط طريقة التدريس بالأهداف التعليمية قدرتها علي حث التلاميذ علي لتفكير الجيد مراعاتها للجانب المنطقي والجانب السيكولوجي عند تقديم المادة التعليمية مساهمتها في ربط الجانب النظري بالجانب العملي للمادة الدراسية
هذا رأي ولمن له رأي أخر فليكتبهالسؤال الخامس قم بصياغة درس من تخصصك بأسلوب التعلم البرنامجيالتعلم البرنامجي هو نوع من التعلم الآلي يؤدي إلى استيعاب الدارس للموضوع المطلوب دراسته عن طريق تقسيمه إلى خطوات أو عناصر صغيرة مرتبة ومتتابعة ويوجد بينها علاقات تهدف إلى تجنيب الدارس الأخطاء أما الدرس فهو عبارة عن عرض مجموعة من الصور اسفل منها كلمات تعبر عنها يقوم التلميذ بالضغط علي الكلمة التي تصف الصورة الجهاز المستخدم : الكمبيوتر التعليمي فيعرض الجهاز الصور ويقوم التلميذ بالاختيار اذا كانت إجابته صحيحة سوف تضاء الكلمة باللون الاخضر وإذا كانت الإجابة خاطئة سيكون لون الكلمة احمر السؤال السادس ما الفرق بين أساليب التدريس وطرق التدريس واستراتيجيات التدريس اعط امثلةأساليب التدريس : هي مجموعة من الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه مثل الأساليب الاستقرائية او أسلوب التعلم التعاوني طرق التدريس :ـ هي ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف او مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة مثال الطرق التي تعتمد علي المعلم(المحاضرة) او الطرق التي تعتمد علي المتعلم (التعلم الذاتي) الطرق التي تعتمد علي كلاهما(المناقشة والحوار) استراتيجيات التدريس :ـ هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التعليمي والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانيات وعلي أجود مستوي ممكن وهي تتمثل في حركات المعلم داخل الفصلالسؤال السابع للتقويم أساليب ووسائل وضح ذلك بأمثلةأساليب ووسائل التقويم أولا الاختبارات وهي تنقسم الي :ـ 1 ـ الاختبارات التحصيلية وتشمل ( الشفوية والتحريرية) 2 ـ الاختبارات الأدائية :ـ وهي تقيس المهارات لدي الدارس في أداء عمل معين ثانيا الملاحظة :ـ وهي تقيس الأهداف المهارية والوجدانية لدي المتعلم مثال :ـ رصد المتعلم في مدي توافقه مع اقرانه ثالثا المقابلة :ـ تستخدم عندما نريد التأكد من صحة بعض المعلومات او البيانات الخاصة بمتعلم ما مثال : حدوث تأخر دراسي مفاجئ للمتعلم رابعا : الاختبارات الموقفية وهي عبارة عن موقف طارئ يفتعله المعلم لرصد رد فعل المتعلم مثال طلب شراء شيء معين لمعرفة رد فعلة لهذا الطلبالسؤال الثامن:ـ ما هي عناصر تحضيرك لدرس في تخصصك ]size=24]1 ـ عنوان الدرس 2 ـ الأهداف : المعرفية المهارية الوجدانية 3 ـ الاستراتيجيات المستخدمة 4 ـ الوسائل التعليمية المستخدمة 5 ـ التهيئة 6 ـ عناصر الدرس 7 ـ عرض الدرس 8 ـ التقويم 9 ـ الواجب المنزلي[/size] | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الإثنين 23 أبريل 2012 - 22:37 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إجابات أسئلة شيت مادة طرق تدريس للدكتور عماد شوقي السؤال الأول :ـ في ضوء تخصصك اكتب علاقة طرق التدريس ببقية عناصر المنهج؟عناصر المنهج هي :ـ 1 ـ الأهداف 2 ـ المحتوي 3 ـ الوسائل التعليمية 4 ـ طرق التدريس والأساليب 5 ـ التقويم تشكل طرق التدريس مكونا هاما من مكونات المنهج وتتجلي أهميتها في التأثير المتبادل بينها وبين مكونات المنهج الأخرى فلكل موضوع طرقه المناسبة لأهدافه ومحتواه ومواده التعليمية وأنشطته وتقويمه وإن الذي يحدد طرق التدريس المناسبة هي باقي عناصر المنهج السؤال الثاني:ـ اكتب المقصود بعملية التدريس ومكوناتها في ضوء تخصصك؟عملية التدريس هي :ـ عملية تربوية هادفة وشاملة تأخذ في اعتبارها كافة العوامل المكونة للتعلم والتعليم ويتعاون خلالها كل من المعلم والطلاب والإدارة المدرسية والأسرة لتحقيق الأهداف التربوية والمنهجية
مكونات عملية التدريس 1 ـ المدخلات : وهي مادية تتمثل في الأشياء التي تستخدم في التعليم وبشرية تتمثل في الوزير حتي العامل 2 ـ العمليات والإجراءات او المعالجات التي تحدث بين المدخلات المادي والبشرية 3 ـ المخرجات وهي المهارات التي تتعلق بالعمليات وتتمثل في المهارات الانفعالية والوجدانية والعقلية 4 ـ التغذية الراجعة :ـ وهي عملية مسئولة عن تصحيح مسار التدريس وعلاج لنواحي الضعف او الفشل للمتعلم والمعلمالسؤال الثالث: اكتب في مهارات التدريس وكيف توظفها في مجال تخصصك؟1ـ مهارات التخطيط للتدرس ( التهيئة ) وهي مهارة القدرة علي تحضير الدرس من حيث المفاهيم ، العنوان ، الهدف ، الأحداث، السؤال الرئيسي 2 ـ مهارات تنفيذ الدرس منها أ) مهارات توزيع المثيرات قد تكون الكلام اللفظي او حركات اليد والإيماءات والإشارات ب) مهارات الغلق ومنها تلخيص لعناصر الدرس الأساسية التمهيد للموضوع التالي المراجعة الأسئلة 3 ـ مهارات استخدام الوسائل التعليمية وهي وسيلة لنقل المعلومة بصوره أيسر وأسهل للمتعلم 4 ـ مهارات ما بعد التدريس ( التقويم ) وذلك عن طريق استخدام وسائل التقويم المناسبة السؤال الرابع وضح كيف يمكنك تدريس مادة تخصصك في ضوء دراستك لمادة التدريس؟طريق التدريس هي خطة متكاملة لتنفيذ أجزاء المحتوي التعليمي لذلك لابد ان تكون طرق التدريس فعالة في تحقيق أهداف التعلم وذلك وفق معايير هي :ـ مدي ارتباط طريقة التدريس بالأهداف التعليمية قدرتها علي حث التلاميذ علي لتفكير الجيد مراعاتها للجانب المنطقي والجانب السيكولوجي عند تقديم المادة التعليمية مساهمتها في ربط الجانب النظري بالجانب العملي للمادة الدراسية
هذا رأي ولمن له رأي أخر فليكتبهالسؤال الخامس قم بصياغة درس من تخصصك بأسلوب التعلم البرنامجيالتعلم البرنامجي هو نوع من التعلم الآلي يؤدي إلى استيعاب الدارس للموضوع المطلوب دراسته عن طريق تقسيمه إلى خطوات أو عناصر صغيرة مرتبة ومتتابعة ويوجد بينها علاقات تهدف إلى تجنيب الدارس الأخطاء
أما الدرس فهو عبارة عن عرض مجموعة من الصور اسفل منها كلمات تعبر عنها يقوم التلميذ بالضغط علي الكلمة التي تصف الصورة الجهاز المستخدم : الكمبيوتر التعليمي فيعرض الجهاز الصور ويقوم التلميذ بالاختيار اذا كانت إجابته صحيحة سوف تضاء الكلمة باللون الاخضر وإذا كانت الإجابة خاطئة سيكون لون الكلمة احمر السؤال السادس ما الفرق بين أساليب التدريس وطرق التدريس واستراتيجيات التدريس اعط امثلةأساليب التدريس : هي مجموعة من الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه مثل الأساليب الاستقرائية او أسلوب التعلم التعاوني طرق التدريس :ـ هي ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف او مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة مثال الطرق التي تعتمد علي المعلم(المحاضرة) او الطرق التي تعتمد علي المتعلم (التعلم الذاتي) الطرق التي تعتمد علي كلاهما(المناقشة والحوار) استراتيجيات التدريس :ـ هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التعليمي والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانيات وعلي أجود مستوي ممكن وهي تتمثل في حركات المعلم داخل الفصلالسؤال السابع للتقويم أساليب ووسائل وضح ذلك بأمثلةأساليب ووسائل التقويم أولا الاختبارات وهي تنقسم الي :ـ 1 ـ الاختبارات التحصيلية وتشمل ( الشفوية والتحريرية) 2 ـ الاختبارات الأدائية :ـ وهي تقيس المهارات لدي الدارس في أداء عمل معين ثانيا الملاحظة :ـ وهي تقيس الأهداف المهارية والوجدانية لدي المتعلم مثال :ـ رصد المتعلم في مدي توافقه مع اقرانه ثالثا المقابلة :ـ تستخدم عندما نريد التأكد من صحة بعض المعلومات او البيانات الخاصة بمتعلم ما مثال : حدوث تأخر دراسي مفاجئ للمتعلم رابعا : الاختبارات الموقفية وهي عبارة عن موقف طارئ يفتعله المعلم لرصد رد فعل المتعلم مثال طلب شراء شيء معين لمعرفة رد فعلة لهذا الطلبالسؤال الثامن:ـ ما هي عناصر تحضيرك لدرس في تخصصك1ـ عنوان الدرس 2 ـ الأهداف : المعرفية المهارية الوجدانية 3 ـ الاستراتيجيات المستخدمة 4 ـ الوسائل التعليمية المستخدمة 5 ـ التهيئة 6 ـ عناصر الدرس 7 ـ عرض الدرس 8 ـ التقويم 9 ـ الواجب المنزلي | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 9:26 | |
| شكرا ياروضة
وربنا يبارك فيكى ان شاء الله | |
|
| |
مؤمن ابوالدهب عضو فضي
عدد المساهمات : 332 تاريخ التسجيل : 02/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 9:27 | |
| روضة الهادى شكرا على مجهودك الرائع بس وجهة نظرى دعى الفرد يحل بنفسه حتى يعرف مستواه | |
|
| |
| محاضرات طرق التدريس الدكتور عماد شوقى | |
|