بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009/2010 دبلومه عامة(نظام العام الواحد)
اجب عن الأسئلة التالية:-
السؤال الأول:
( أ ) اذكربايجاز:-
1- العوامل التي تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند "ديفيد أوزوبل" ؟
2- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها ؟
3- أنماط التعلم عند "جيروم برونر" ؟
(ب) تناول بالشرح ما يلي
1- خصائص التعلم بالاكتشاف عند "برونر" ؟
2- العوامل التي تؤثر على ثبات الاختبار ؟
3- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
السؤال الثاني:
( أ ) أكمل العبارات التالية مع شرح الكلمات الناقصة
1- مبادئ التعلم عند "ديفيداوزابل" ..............،................،..............،.............،................
2-السمات الشخصية لذوي صعوبات التعلم..............،..........،...........،................
3-القوانين الخاصة لنظرية العاملين تشارلزسبيرمان...............،...............،................
( ب ) اذكر الفرق بين كلا من
( النظم الشارحة - النظم المقارنة )،( التفكير التقاربي - التفكير التباعدي )،
( الاستدعاء - التعرف)
( الاختبار معيار المرجع - الاختبار محك المرجع ) ،( المعيار- المحك )،
( التقييم - التقويم )
السؤال الثالث:
*عرف( النمو المعرفي ، المنظمات المتقدمة ، الاكتشاف ، المعنى )؟
*ما الفرق بين صعوبات التعلم،بطييء التعلم،المتأخرين دراسيا ؟
*إذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبارات التذكر 56. فأحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة
إذا كانت ن=40 ؟
*********************************************
الاســـــم/ ناهد إبراهيم مغربي إبراهيم
الشعبــــــــــــة/علم اجتماع
المجموعة:-
العملى ( 135 )-النظري ( 13 )