جامعة جنوب الوادي كلية التربية بقنا
امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة نظام العام الواحد السؤال الاول ا-وضح ما يلي :. 1-ان نظام عمل المخ اوالعقل البشري يحاكي اسلوب او نظام الحاسب الالي . 2-هندسة العقل البشري من خلال الذاكرة(الحسية – العاملة – طويلة المدي ). 3-ان (الابنية المعرفية –الذاكرة العاملة ) لهما دور قعال وكبير لدي المتعلم . ب)اذكر بايجاز:. 1-كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟ مع ذكر خصائصها ؟ 2-العوامل التي تؤثر علي سرعة التعلم عند" ديقيد اوزويل"؟
3اهم العوامل التي تؤثر علي صدق وثبات الاختبار ؟ مو ضحا اثر كل عامل من هذه العوامل ؟
ج) تناول بالشرح ما يلي:.
1-العمليات الاساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
2-انماط التعلم عند كل من (" ديفيد اوزوبل "-"جيروم برونر")؟
3-استراتيجية (التسميع –التجميع او التحزيم –العصف الذهني ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة علي الاحتفاظ ؟
السؤال الثاني:.
ا- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج التالية:-
(التعلم – التعليم ), (المنظم المتقدم – المنظم الشارح ) , (التداخل القبلي – التداخل البعدي ) , (بطيئى التعلم – المتاخرين دراسيا ) , (الانطفاء – النسيان ) , (الثواب –العقاب ) , (المعيار – المستوي ) , ( التقييم –التقويم ) , ( الانتباه الانتقائي – الادراك الانتقائي ) , ( الاستدعاء –التعرف ) .
ب ) انسب كل مصطلح من المصطلحات الاتية للعالم الذي نادي به ؟مع تعريف هذا المصطلح ؟
( الاستعداد – الدافعية – الاكتشاف – التعزيز – المعني – التفكير التباعدي – كمون الاستجابة – دقة الستجابة – النمو المعرفي – البناء المعرفي – الكم المعرفي ).
ج) ناقش العبارات التالية في ضوء المادة العلمية التي درستها ؟ مع ذكر امثلة تطبيقية ؟
1-قد يرجع الفشل في تجهيز المعلومات الي الفشل في التحليل الادراكي .
2- قد يكون الحل صحيحا ولكنه لا يتضمن فهما حقيقيا للمشكلة المعروضة .
3- ان تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ومنطقي وذو معني يؤثر علي معدل الاحتفاظ بها .
الاسم : اسماء عبدالناصر علي احمد
الشعبة :عربي
المجموعة (3) عملي
اسئلة مقدمة للدكتور | ياسر عبدالله
9