منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة نظام العام الواحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء عبدالناصر علي احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة 	نظام العام الواحد  Empty
مُساهمةموضوع: امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة نظام العام الواحد    امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة 	نظام العام الواحد  Icon_minitimeالخميس 24 يونيو 2010 - 23:17

جامعة جنوب الوادي كلية التربية بقنا
امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة نظام العام الواحد السؤال الاول ا-وضح ما يلي :. 1-ان نظام عمل المخ اوالعقل البشري يحاكي اسلوب او نظام الحاسب الالي . 2-هندسة العقل البشري من خلال الذاكرة(الحسية – العاملة – طويلة المدي ). 3-ان (الابنية المعرفية –الذاكرة العاملة ) لهما دور قعال وكبير لدي المتعلم . ب)اذكر بايجاز:. 1-كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟ مع ذكر خصائصها ؟ 2-العوامل التي تؤثر علي سرعة التعلم عند" ديقيد اوزويل"؟
3اهم العوامل التي تؤثر علي صدق وثبات الاختبار ؟ مو ضحا اثر كل عامل من هذه العوامل ؟
ج) تناول بالشرح ما يلي:.
1-العمليات الاساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
2-انماط التعلم عند كل من (" ديفيد اوزوبل "-"جيروم برونر")؟
3-استراتيجية (التسميع –التجميع او التحزيم –العصف الذهني ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة علي الاحتفاظ ؟


السؤال الثاني:.
ا- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج التالية:-
(التعلم – التعليم ), (المنظم المتقدم – المنظم الشارح ) , (التداخل القبلي – التداخل البعدي ) , (بطيئى التعلم – المتاخرين دراسيا ) , (الانطفاء – النسيان ) , (الثواب –العقاب ) , (المعيار – المستوي ) , ( التقييم –التقويم ) , ( الانتباه الانتقائي – الادراك الانتقائي ) , ( الاستدعاء –التعرف ) .


ب ) انسب كل مصطلح من المصطلحات الاتية للعالم الذي نادي به ؟مع تعريف هذا المصطلح ؟
( الاستعداد – الدافعية – الاكتشاف – التعزيز – المعني – التفكير التباعدي – كمون الاستجابة – دقة الستجابة – النمو المعرفي – البناء المعرفي – الكم المعرفي ).
ج) ناقش العبارات التالية في ضوء المادة العلمية التي درستها ؟ مع ذكر امثلة تطبيقية ؟
1-قد يرجع الفشل في تجهيز المعلومات الي الفشل في التحليل الادراكي .
2- قد يكون الحل صحيحا ولكنه لا يتضمن فهما حقيقيا للمشكلة المعروضة .
3- ان تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ومنطقي وذو معني يؤثر علي معدل الاحتفاظ بها .


الاسم : اسماء عبدالناصر علي احمد
الشعبة :عربي
المجموعة (3) عملي
اسئلة مقدمة للدكتور | ياسر عبدالله
9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان مادة علم النفس التعليمي لعام 2009م_1430ه دبلومة عامة نظام العام الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان مادة علم نفس الفروق الفردية لعام 2009 / 2010 دبلومة عامة (نظام العام الواحد)
» امتحان مادة علم النفس التعليمي دبلومه عامة(نظام العام الواحد) للطالبة ناهد إبراهيم مغربي إبراهيم
» اامتحان مادة علم النفس التربوى 2009/2010 دبلومة عامة (نظام العام الواحد )
» امتحان مادة الفروق الفردية ( دبلومة نظام العام الواحد )
» امتحان مادة الفروق الفردية دبلومة ( نظام العام الواحد )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: