بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضرة الأولى التاريخ:3/3/2012م
عنوان المحاضرة / البحث العلمى
أولاً: الشكل الخارجى للبحث
1)شعار أو ((badge الجامعة أو الكلية (التربية مثلاً)
2)القسم أو الشعبة (إدارة مدرسية مثلاً )
3)عنوان البحث بخط واضح
*مثال :" دور التربية فى تنشئة التلاميذ على مبادىء التغذية السليمة "
فإذا كان عنوان البحث كبيراً كما هو واضح فى المثال نكتبه بشكل حرفى.
4)كتابة اسم الباحث [ عمل (بخط صغير)ثم اسم الباحث]
5)كلمة " إشراف" ثم اللقب العلمى للدكتور (مهم) ،ثم اسم الدكتور
6) العام الدراسى الذى كتب فيه البحث هجرياًوميلادياً
[ملحوظة]"يكتب الشكل الخارجى للبحث بدون خلفيات او إطارات ..."
-------------------------------------------------
خطوات البحث العلمى( خطة البحث )
1) المقـــــدمة : ويتم فيها توضيح كلمات البحث وتبدأمن العام إلى الخاص .
مثال :" دور التربية فى تنشئة التلاميذ على مبادىء التغذية السليمة " ،نكتب فى المقدمة "وهنا نبدأ الحديث عن التربية ( من الأعم إلى الأخص ) ثم التنشئة ،ثم الأطفال ، ثم التغذية السليمة ، وفى نهاية المقدمة ، يستخلص الباحث المشكلة التى أدت إلى عمل هذا البحث " ومن هنا بدأت مشكلة البحث " ،"ومن هنا ندخل إلى البند الثانى وهومشكلة البحث ................."
2)مشكـــلة البحث : وتكتب المشكلة بعد المقدمة مهما كانت مساحة المقدمة(سطور –فقرات – صفحة أوأكثر..............) ،ويتم فى هذه الفقرات :
- عرض الإحساس بالمشكلة . –البدء فى عرض المشكلة من العام إلى الخاص أو العكس .
- تدعيم المشكلة بدراسات أو أبحاث سابقة أو معلومالت هامة أو إحصائيات
-------------------------------------------------
3)أسئلة البحث ( تساؤلات البحث ): وفيها يكتب ،"يحاول البحث الحالى الإجابة عن الأسئلة الآتية ................................."
4)أهداف البحـث :وهى صورة مكررة من الأسئلة ما عدا علامات الاستفهام ، ويكتب فيها يهدف البحث الحالى إلى..................... (تتصل بالغاية التى نرجوها من بحثنا والنتيجة التى نستهدفها "الإعداد للحصول على الثمار") ،يجب أن تتفق الأهداف مع ما كتبه الباحث عند تناوله للمشكلة ،وأن تتفق مع المنهج المستخدم وأدواته ،بالإضافة إلى ذلك يمكن أن توجد أهداف رئيسية أو فرعية .
5) أهمية البحث : وفيها يكتب ، تنبع اهمية هذا البحث من ................
-------------------------------------------------
6) أدوات البحث : "وهى مجموعة الأدوات التى يستخدمها الباحث فى التعرف على جوانب المشكلة " ، وتتمثل فى :
أ- الإستبيانات ب-اللقاءات والمقابلات جـ - الملاحظة (مباشرة –غير مباشرة) أو بطاقات الملاحظة
----------------------------------------------
7) حدود البحث : وتعنى تطبيق البحث على فئة عمرية أو زمنية محددة أى حدود زمنية مرتبطة بفترة زمنية معينة ، ورغبة فى مصداقية النتائج لابد من وضع حدود تحدد المجالات التى تنطبق عليها النتائج والتى منها (البعد الزمانى )كأن يقصر الباحث على تغطية فترة زمنية محددة "مثل التعليم فى القرن الرابع الهجرى ...."، وكذلك ( البعد المكانى أو الجغرافى ) مثل " دور جامعات صعيد مصر فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية " ، والبعد العمرى ( مرحلة تعليمية معينة) مثل " إعداد المعلم - التعليم العالى " .
-------------------------------------------------- علامات الترقيم ،وكيفية الكتابة :
1) عدم الكتابة من أول السطر ،وترك مسافة بادئة فى أول كل فقرة
2) الفاصلة ،عند التوقف عن الكلام .
3) النقطة فى نهاية كل فقرة .
4) ترك سطر فارغ بين كل فقرة وفقرة .
----------------------------------------------
8) مصطلحات البحث : " وهى تعريف لبعض المصطلحات الغير واضحة "
*مثال : -التربية : تعريف أو أكثر - التنشئة : تعريف أو أكثر
مع استعراض آراء العلماء فى كل مصطلح وارد بالبحث ( المراجع العلمية )
----------------------------------------------
9) الدراسات السابقة : ( إن وجدت ) ،" وهى عبارة عن مجموعة أبحاث مرتبطة بالبحث الخاص بى ، وقمت بالإستعانة بها " وتتضمن :- عنوانها - أهدافها - أهم نتائجها
-وفى نهاية الدراسات السابقة أقوم بعمل تعليق عام عليها
- توضيح التمايز أو الاختلاف بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية .
11) خطوات البحث : "ويحدد فيها عناصر أو فصول البحث " ، وتقسم الفصول إلى مباحث ، والمباحث إلى مداخل:
أ- الفصل الأول (الإطار العام للبحث ) :ويكتب فيه الإطار العام للبحث
ب- الفصل الثانى :ويقسم إلى مجموعة عناصر...............
جـ - الفصل الثالث :ويقوم فيه الباحث بالإجابة عن أسئلة البحث ،فمثلاً :إ ذا كان هناك 4 أسئلة للبحث سيوجد 5 فصول ( + فصل الإطار العام العلمى للبحث "الفصل الأول " )
12) المراجع والتوثيق : ويجب على الباحث عند الاستعانة بالمراجع أن يستعين بالأحدث ، إلا فى امهات الكتب والمخطوطات القديمة ، وتتنوع المصادر التى يمكن أن يرجع إليها الباحث ؛ فلذلك يكون لكل مصدر طريقة توثيق فمثلاً توثيق الكتاب يختلف غن موقع الإنترنت أو المجلة العلمية ، ونسرد طرق التوثيق كالتالى : 1-توثيق كتاب : ويتم كالتالى :
(اسم المؤلف بدون ألقاب : اسم المؤلف "الكتاب " ، بلد النشر ، دار النشر ،رقم الجزء (إذا كان للكتاب أجزاء يكتب رقم الجزء )، سنة النشر، رقم الطبعة (إن وجدت ) ، رقم الصفحة )
*مثال :عبد الناصر خليل : قاعة بحث ، القاهرة ، دار الكتب ، ج1 ، 2012 ، ط 1 ، ص 13
*إذا كان للكتاب طبعة واحدة لا يكتب اسم الطبعة ، أما إذا كان أكثر من طبعة فيكتب رقم الطبعة
*إذا تم أخد فقرة من أكثر من صفحة تكتب ص ص 12-16
*عند استخدام المرجع أكثر من مرة فى البحث نفسه لنفس الكاتب نكتب اسم المؤلف : مرجع سابق
*اما إذا كان للمؤلف أكثر من مرجع ،نكتب اسم المؤلف بالبيانات كاملة للمرجع الآخر كالتالى
اسم المؤلف : اسم الكتاب ،مرجع سابق
*عند أخذ فقرة منقولة حرفياً من مرجع يتم وضعها بين علامتى تنصيص "...................." , أما إذا تم الاضافة أو التعديل للنص المقتبس فلا يوضع بين علامتى تنصيص ويتب فى توثيق الهامش "بتصرف من ص 23-24"
*وعند أخذ مجموعة أفكار متكاملة من أكثر من كتاب يكتب كالتالى :
التربية (العنوان )
------------------------------
-----------------------------
-------------------------- 1
1-يمكن الرجوع إلى :
- المرجع موثق توثيقاً كاملاً .
- ..المرجع التالى............ .
- ..المرجع التالى............ .
----------------------------------------------
2- توثيق فقرة من بحث فى مجلة :ويتم كالتالى :
- اسم المؤلف(الباحث):"اسم البحث "، اسم المجلة ، رقم العدد ، رقم الجزء، التاريخ ، ص
*مثال : عبد الناصر خليل :"التربية الأخلاقية"، مجلة كلية التربية بقنا ، العدد الأول ، 2 يناير 2012م،ص 5
----------------------------------------------
3- توثيق معلومة من رسالة ماجستير أو دكتوراة :ويتم كالتالى:
-اسم الباحث : "اسم الرسالة" ،نوع الرسالة ، الكلية ، الجامعة ، السنة ، الصفحة .
*مثال : رشاد أبو المجد: "الدور التربوى للأنشطة الطلابية "، رسالة دكتوراة ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادى ،1998 م، ص 50
***ملحوظة :يؤخذ من رسائل الكتوراة والماجستير النتائج والتوصيات التى توصل لها الباحث فقط ، وكذا الإستفادة من مراجع الرسالة .
----------------------------------------------
4- توثيق الآيات القرآنية والأحاديث النبوية:
1- فى الآية :يكتب : (اسم السورة :رقم الآية )
2- فى الاحاديث النبوية : توثق مثل توثيق الكتب .
----------------------------------------------
5- توثيق بحث من الإنترنت :
-اسم الباحث :"اسم البحث " ، اسم الموقع @ التاريخ
*مثال : عبد الناصر خليل : التربية الأخلاقية
-----------------------------------------------------------------
المحاضرة الثانية التاريخ :25/3/2012م
(مشكلات البحث العلمى )
أولاً: المشكلات الأكاديمية :وتتمثل فى الآتى :
1-ضعف قدرة الباحث على إجراء البحث التربوى .
2- قلة وضعف المصادر والمراجع والدوريات العلمية .
3- نقص الخلفية النظرية الفلسفية لكثير من الباحثين .
4- عدم وجود جو علمى يستثير الباحث للبحث العلمى .
5- معوقات الواقع الفعلى التى تتمثل فى السياسات التعليمية ، والضغوط الجماهيرية على التعليم .
6- ضعف لغة البحث العلمى .
7- التعتيم والسرية على كثير من الأبحاث التربوية .
8- استخدام أدوات ومقاييس فى جمع البيانات لا تتسم بالموضوعية أو الصدق أو الثبات وتنقصها الدقة والوضوح والشمول .
----------------------------------------------
ثانياً: المشكلات الإدارية والمالية : وتتمثل فى الآتى:
1- ضعف القدرات الإشرافية نظراً لقلة الأساتذة المؤهلين للإشراف عل البحوث فى مراكز البحث التربوى .
2- ضعف التمويل الكافى الذى يمكن من تحقيق الأهداف المرجوة من البحث العلمى ؛ نظراً لعدم تخصيص الميزانيات المناسبة ، والروتين والتعقيدات التى يواجهها الباحثون .
3- عدم تطبيق نتائج البحوث فى مجال الواقع .
----------------------------------------------
ثالثاً :المشكلات المتصلة بجدوى الأبحاث : وتتمثل فى الآتى :
1- الانفصال بين مراكز البحث العلمى والتربوى ومؤسسات ومراكز التطبيق
2- وجود فجوة بين المعلم والابحاث التربوية فى مجال التربية .
3- عدم وجود استرتيجية بحثية واضحة فى العمل التربوى .
----------------------------------------------
• الإجراءات المتبعة فى إعداد البحوث التربوية :
1- التعرف على خطوات البحث العلمى وأدواته والتوثيق .
2- التعرف على مشكلات المجتمع ,
3- تدريب الطالب على كيفية التعرف على الواقع وقضاياه .
4- تدريب الطالب على تحديد مشكلة بحثه بوضوح .
5- تدريب الطالب على النقد الموضوعى لأبحاث الغير .
----------------------------------------------
أدوات البحث العلمى
1- الملاحظة :
المفهوم :"هى تقرير غير ناقد يقدمه ملاحظ عن شىء خبره أو عرفه عن طريق حواسه"
أو هى "النظر إلى الأشياء وإدراك الحالة التى عليها "
أو " نشاط يقوم به شخص ما بتوجيه حواسه وعقله إلى دراسة الشكل الظاهرى لسلوكيات الأشخاص أو الظواهر"
2-شروط الملاحظة:
1-تسجيل الأشياء والملاحظات أولاً بأول؛ حتى لا تنسى التفصيلات الهامة .
2- البعد عن الذاتية .
3- أن تخدم الأغراض التى تسعى إلى تحقيقها (المحددة للبحث ).
4- أن تصمم بشكل منظم .
5- أن تخضع لاختبارات الصدق والثبات .
6- أن يكون الملاحظ دقيقاً وواعياً .
3- مميزات الملاحظة :
1-تسهم فى تحقيق أفضل النتائج إذا أخذت بموضوعية .
2- الملاحظة المبنية على تصميم جيد تعطى بيانات صحيحة .
3- الارتقاء بالميدان التربوى والتعليمى .
4- سهولة تكييف الملاحظة مع البيئات والمهام وأنواع الأفراد ومستوياتهم العمرية.
5-تقويم فعالية العملية التربوية فى تحقيقها للأهداف والغايات المرسومة لها.
4- عيوب الملاحظة :
1-الخضوع للذاتية والبعد عن الموضوعيىة .
2- استخلاص نتائج خاطئة من بيانات غير ثابتة .
3-عد الدقة فى البيانات وصدق المعلومات .
4-الفشل فى مراعاة المتغيرات الموقفية نتيجة لتداخل الظواهر وكثرة تفاصيلها
5-القبول غير الناقد للبيانات نتيجة الفشل فى التمييز بين أشكال الفعل أو السلوك أثناء التسجيل السريع للملاحظات
----------------------------------------------
الفصل الرابع (اتجاهات البحث فى أصول التربية)
أولاً:- الإتجاه الإستردادى للبحوث :
" يغطى الإتجاه الإستردادى فى مجال بحوث العلوم الإنسانية كل ما له صلة بالبحوث الأصولية والتاريخية والفلسفيية المعتمدة على البرهان والتجريب العقلى والمقارنات المعتمدة على الوصف أو تحليل القوى والعوامل أو أسلوب حل المشكلات ".
*ويضم الإتجاه الإستردادى العديد من المداخل البحثية اهمها :
1-المدخل النقدى (التحقيقى) :
ويقصد به " الأسلوب المستخدم فى التوصل إلى الحقائق والمبادىء العامة "
*أهم مرتكزاته :
1-التحقيق النظامى وتحرى الحقائق أثناء التعامل مع البيانات .
2- النقد الحوارى .
3-المفاضلة والنقد الموضوعى .
4-إقامة التوازن بين الإجراءات الثقافية والإجتماعية .
2-المدخل الفلسفى فى بحوث التربية :
ويشمل " الدراسات والبحوث ذات الطابع الفلسفى، أى التى تعتمد على البرهان العقلىوما يتطلبه من تحليل وتركيب وتنسيق الأفكار المتصلة بفلسفة العلم أو التاريخ أو التربية " ، ويستخدم فى هذا المنهج القياس والاستنباط .
3-المدخل الثقافى الإجتماعى :
ويهتم الباحث فى هذا المدخل بدراسة الظواهر ذات الطابع الاجتماعي والثقافي ،وكذلك بحوث التغير الاجتماعى ونظرياته .
*ويتصف الباحث المستخدم لهذا المدخل بعد صفات منها :
1-الموضوعية والبعد عن الذاتية.
2-القدرة على التحليل .
3- القدرة على الحوار والإقناع .
4- المدخل الكيفى :
ويهتم هذا المدخل بتحليل الخبرة الإنسانية بهدف الوصول إلى صيغة نظرية متكاملة تضم المفاهيم والمبادىء وتحقق الفهم ،ويستخدم الباحث الملاحظة والمشاركة والمقابلة المتعمقة .
ويتفرع منه عدة مداخل ،أهمها :
1- مدخل التفاعل الرمزى المؤكد على التفاعل فى سياقه الاجتماعى.
2- مدخل الظاهراتية ،والذى يهتم بفم الظواهر والأشياء .
3- مدخل التفاعل بين أعضاء الجماعة .
4- المدخل التأويلى النقدى .
ثانباً:-الإتجاه الوصفى فى البحوث:
ويقصد بالاتجاه الوصفى "ذلك الاتجاه الذى يصف ويفسر ما هو كائن من خلال تقديم معلومات وحقائق عن واقع الظاهرة الحالى مع توضيح علاقة أجزائها "
ويحتاج الباحث المستخدم لهذا الاتجاه إلى مهارات إضافية مثل مهارات استخدام الحاسب الآلى ،ومعالجة البيانات ، والنقد ، والتحليل .ويضم الاتجاه الدراسات المقارنة والمسحية والاستطلاعية .
----------------------------------------------
ثالثاً:-الاتجاه المنظومى فى البحوث:
يتحدد مفهو الاتجاه المنظومى(النظمى)فى بحوث الإنسانية بكل من مفهوم الاتجاه البحثى ومفهوم المنظومة وخصائصها المميزة لها عن غيرها من الصيغ والأشكال.
ويقصد بالمنظومة"هى ذلك التركيب الذى يتألف من مجموعة من الأجزاء أو العناصرالمتداخلة التى تتفاعل مع بعضها البعض ، وترتيط بعلاقات تأثير وتأثر مستمر"
ويقصد بالصيغة " هى وحدة تنظيمية متماسكة من مجموعة الأجزاء المتفاعلة"
*مقارنة بين الصيغة والمنظومة:
أوجه المقارنة الصيغة المنظومة
أوجه الإتفاق *أجزاء متفاعلة *أجزاء متفاعلة
*لها صفات غير صفات الأجزاء *لها صفات غير صفات الأجزاء
*تعطى معنى للأشياء *تعطى معنى للأشياء
أوجه الإختلاف *تأخذ معناها من الأجزاء *تأخذ معناها من الكل
*كل جزء له صفة قريبة من الصيغة *كل جزء له ما يميزه عن غيره
*أهم المداخل فى الانجاه النظومى
مدخل تحليل النظم –مدخل المؤشرات )
1-مدخل تحليل النظم :
"هو مجموعة أساليب أو أدوات تهتم بالنظر إلى الموضوعات برؤية متكاملة بهدف حل المشكلات بقصد التمكين من الوصول إلى حلول أو بدائل أفضل "
*خطواته :
1-النظر إلى معطيات الواقع .
2-النظر إلى البدائل (التحليل العلمى )
3-استخدام معيار الكفاءة والفعالية فى المفاضلةفى المفاضلة
الكفاءة" فعل الأشياء بطريقة صحيحة" ، الفعالية "فعل الأشياء الصحيحة"
معيار الكفاءة والفعالية" فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة "
4-تحليل النظام التعليمى
5-تحديد المقصود بالأهداف (أن تكون واضحة –محددة –قابلة للقياس –شاملة)
6-تحديد مدخلات النظام ومخرجاته وكيفية قياسها
التعرف على(نوعية المدخلات –عددها – مدى –تأثيرها )
(قياس ناتج المخرجات –مدى التغيير الذى حدث )
مدخل تحليل النظم يقوم بعمل مقارنة بين المدخلات والمخرجات
7-محاولة إيجاد نظم بديلة ،والمقارنة بينها
8- استخدام الأسلوب الكمى فى التحديد والمقارنة
9-وضع نتائج التحليل تحت نظر المسئولين والمهتمين بموضوع البحث
2-مدخل المؤشرات :
"ويقوم بعرض وتطوير السياسات التعليمية ،ثم يتنبأ بحدوث نتائج معينة يصل إليها التعليم ،ثم يعطى مؤشر لنتائج هذا التطوير بعد فترة "
رابعاً:الإتجاه الإستشرافى فى بحوث أصول التربية :
"امتداد ما يمكن ملاحظته من الحاضر والماضى فى اتجاهات المستقبل أو فى تغير المستقبل"
أهم مرتكزاته :
1-يعتمد على تسلسل الزمن واتصاله
2-تكرار أحداث الماضى فى الحاضر والمستقبل
3-التخطيط للمستقبل
4-التفاعلات والإتجاهات والتشابكات والحدود المتداخلة
اهم مداخله :
1-مدخل المحاكاة :"محاكاة بعض النماذج "
2-مدخل التنبؤ بالمستقبل فى ضوء الإتجاهات الماضية
"ويتضمن دراسة السياسات التربوية أو التعليمية ويقوم بعمل بحوث تخطيطية "
3-مدخل التسلسل الوصفى (السيناريو)
"وصف المستقبل فى سلسلة منتظمة للأحداث والتصرفات المحتمل وقوعها "
4-مدخل البرمجة فى بحوث أصول التربية :
أ- تحديد المشكلة وصياغتها
بـ-بناء نموذج رياضى يعبر عن المتغير الناتج
جـ-اختيارالطريقة المناسبة
د-التوصل إلى حلول لنموذج البرمجة
5-مدخل الخريطة الزمنية أو الفروع المتشابكة
"تحديد صورة المستقبل على أساس بناء خرائط زمنية ،وبناء تنظيمى للمحتوى والأحداث "
أهم مداخله :
1-مدخل التنبؤ
2-مدخل التخطيط الشبكى
3-مدخل استقراء المستقبل
4-أسلوب دلفاى
5-شجرة العائلة