الفصل الخامس
مفهوم التخطيط الاامسستراتيجي
هو( التخطيط الذي يتضمن وضع مجموعة كن البدائل لتحقيق مجموعه من الأهداف التي تم اختيارها مع القيام بدراسة منهجية للمقارنة والتقييم)
أو(عملية مستمرة لاتخاذ القرارات التنظيمية تعتمد على التقييمات الداخلية والخارجية للمؤسسة )
أسس التخطيط الاستراتيجي في العملية التربوية
1-التأكيد على الأجزاء المهمة لتحقيق الأهداف مع مواكبتها للمتغيرات البيئية سواء أكانت على مستوى المنطقة أو الدولة أو العالم
2-عدم الاعتماد على أهداف بعيدة لا يمكن تحقيقها
3-عدم الإغراق في دوائر مغلقة من الخيالات
4-المحافظة على ما يمتلك من معلومات وإمكانات لتحقيق الأهداف
5-العمل على إيجاد الظروف الملائمة للتكيف مع المتغيرات الطارئة
مزايا التخطيط الاستراتيجي في التربية
1-هو أساس لصنع قرارات مستقبلية
2- هو بمثابة كشاف مضيء يحدد للإدارة مواضع التهديدات المتوقعة لتجنبها والفرص المتوقعة لاغتنامها
3- خفض المفاجآت من خلال رصد ومتابعة المتغيرات البيئية والاستعداد لها بإعداد سيناريوهات بديلة وتطبيق السيناريو المناسب لمعالجة الاحتمال الذي يتحقق
4 – التوقع والتنبؤ 5-تطوير الإمكانات والمنتجات لمقابلة الاحتياجات المطلوبة
6-يهىء مناخا فاعلا للتغيير الادارى
خصائص التخطيط الاستراتيجي
1-يشجع أسلوب التفكير الاستراتيجي للتعامل مع المستقبل
2 – يركز على الاتجاه المستقبلي
3- يساعد على اتخاذ القرارات الحالية في ضوء ما يمكن أن يترتب عليها في المستقبل
4-يهتم باحتمالات المجالات المستقبلية للمؤسسة
5- يقدم نظاما متكاملا لاتخاذ القرار
6-يساعد على تطور الأداء
7 – يقدم حلولا للمشكلات التي تواجه المؤسسة
8 – يتعامل بصورة فعالة مع التغيرات المتسارعة
9 – يؤكد على العمل الجماعي لسير العمل