إميل الدكتور / .dr yasser .tk
اسم الاميل / talita-talita89
اسم الطالبة / غدير محمد يوسف محمود رقم المجموعة / ( 3 )
شعبة / علم اجتماع
إميل الدكتور / ياسر عبدالله للتأصيل الإسلامي للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادي قسم علم النفس التربوي
كلية التربية بقنا الزمن : ساعة ونتصف
تصور لامتحان مادة الفروق الفردية لعام 2010 – 1431هـ
دبلومة عامة ( نظام العام الواحد )
* أجب عن الأسئلة التالية :-
السؤال الأول :-
1- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة العلمية التي درستها مع ذكر أمثلة :-
( أ ) أن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد .
(ب) نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر ؟ وموضحا كيفية التعرف علي تلك الذكاءات وكيفية تنميتها لدى المتعلم ؟
السؤال الثاني :-
1- اشرح بإيجاز :-
( أ ) إستراتيجية ( التسميع – التجميع أو التحزيم – العصف الذهني )
كاستراتيجيات تعزز الذاكرة علي الاحتفاظ ؟
(ب) أكمل العبارات الناقصة :-
1- خصائص البنية المعرفية ...............,................, ...............,................, ...............,................,.................. .
2- أسباب النسيان ...............,................, ...............,................, ............... .
السؤال الثالث :-
* قام مدرس إعدادي بتطبيق اختبار في مادة الرياضيات مكون من 14 سؤال وحصل علي النتائج الآتية :-
الأفراد
الأسئلة 1 2 3 4 5 6 7
الفردية 2 3 4 1 6 4 5
الزوجية 4 2 1 6 2 3 2
- أحسب معامل ثبات ( رولون – جيتمان ) للتأكد من ثبات الاختبار ؟
- وكيف يمكنك تفسير النتيجة المحسوبة ؟