الاسم / منال حمدى محمود على
الشعبة / علم النفس
المجموعة/ الثالثة
أولا: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكى ):
قانون التنبيه والكف :
مثال : جاء مدرس اللغة العربية وقال للتلاميذ لابد ان يكون معكم الكتاب وكراسة الواجب فقام التلاميذ بتنفيذ كلامه وبدأ المدرس يصحح الكراسات .ثم بعد فترة بدأ المدرس يهمل التفتيش على الواجب فبدأ التلاميذ يهملوا الواجب ولميحضروا الكراسات والكتاب ثم جاء المدرس بعد ذلك فجأة وسأل عن الكراسات وقال غدا سوف اصحح الواجب فأخذ التلاميذ يكملوا ما نقص منهم من الواجب وهكذا عاد اقتران المثير وحدث كف الاستجابة المطوعة .
مثال اخر : فمت بالتنبية على التلاميذ بان الذى يسم رسم جيد سوف اقوم بمكافأته واعطي له الجوائز فقام التلاميذ برسم افضل الرسومات وتقديمها ليا وقمت بمكافأتهم كل مرة يرسموا لبا رسم جيد اقوم بمكافأتهم إلى ان جأت فترة واهملتهم ولم اسال عن الرسم ولم اعطى لهم جوائز فبدأ التلاميذ يهملوا الرسم فجأت فجأة واعلنت ان مايرسم رسم جيد سوف اكافأه واعطى له الجوائز فقام التلاميذ برسم رسومات جبدة وهكذا عاد اقتران المثير وحدث كف الاستجابة المطوعة
ثانيا : التطبيق التربوى لنطرية ثورنديك ( المحاولة والخظأ) :
قانون المران اوالتدريب:
وهذا القانون ينقسم إلى قسمين :
(1) قانون الاستعمال : مثال / عند استخدام التلامبذ لوحة مفاتيح الكمبيوتر لاول مرة وجدوا صعوبة واخذوا يبحثوا عن الحروف بطريقة صعبة ولكن بعد استخدامها عدة مرات والممارسة المتكررة اصبحوا مهرة فى الكتابة على لوحة المفاتيح .
(2) قانون عدم الاستعمال : مثال / اهمل التلاميذ الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر فترة طويلة وجأوا بعد هذه الفترة يكتبوا على لوحة مفاتيح الكمبيوتر وجدوا صعوبة فى الكتابة علبه نتيجة اهمال الاستعمال
ثالثا التطبيق التربوى لنظرية الجشطلت :
قانون الغلق أو الاغلاق :
مثال : احضرت مثلث للتلميذ ولكنه ينقصه جذأ وسألت التلميذ عن اسم هذا الشئ فاجاب مثلث عى الرغم من عدم اتمامه .
تم بحمد الله