نظرية بافلوف قانون التمييز
تحدث الاستجابةالشرطية فقط للمثيرات التى تم تعزيزها
سوف ارى الطالب قادر على اظهار الاستجابة فى حالة المواقف المتشابهة ام غير قادرغلى اظهارها
فمثلا:عندما اقوم برسم احد الاشكال الهندسية سارى هذا الطالب قادر على اظهار الاستجابة من هذه الرسمة ام لا-ساطلب من الطالب معرفة اسم هذا الشكل فاذا اجاب الاجابة الصحيحة اذا يكون لديه القدرة على التمييز
فى المواقف المتشابهة لهذه الاشكال وساعزز له كنوع من انواع الثواب اما فى حالة عدم معرفته لها يكون الطالب غير قادر على التمييزللتشابه بين الاشكال الهندسية فى هذه الحالة ممكن ان ا فرض عليه نوع من انواع العقاب
قانون الانطفاء
استطيع من خلال هذا القانون ان اساعد الطالب فى محو العادات السيئة اثناء قراءته لجملة ما عندما اطلب منه قراءة جملة للتعلم ويقوم ببعض الاخطاء فى القراءة
نظرية ثورندايك قانون التدريب
تقوى الارتباطات بين المثيرات والاستجابات نتيجة الاستعمال
-عندما اقوم بشرح مكون من مكونات الحاسب الالى لمرة ثانية بنفس طريقة الشرح السابقة واذكر وظيفته ثم اظهر له صورة هذا المكون التى تقوم بدور المثير الشرطى -يكون الموقف المشكل فى مستوى ادراك المتعلم -حيث ان الاستعمال الموجه والمعززهو الذى يؤدى الى تقوية الارتباط بين المثير والاستجابة