منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطبيقات تربوية لنظريات ثورندايك و بافلوف للتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدثر صبري أحمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

تطبيقات تربوية لنظريات ثورندايك و بافلوف للتعلم Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات تربوية لنظريات ثورندايك و بافلوف للتعلم   تطبيقات تربوية لنظريات ثورندايك و بافلوف للتعلم Icon_minitimeالجمعة 22 مارس 2013 - 11:32

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظرية المحاولة والخطأ – ثورندايك

يرى ثورندايك أن عملية التعلم تتم بتقوية الروابط بين المثيرات والاستجابات فكلما زاد عدد الروابط كلما ارتفع مستوى التعلم.
ويتم تقوية الروابط عن طريق المران والتدريب لأنه يعطي فرصة لوصول المتعلم إلى الاستجابات الصحيحة خصوصا إذا كانت تحمل في طياتها ثواباً يدعم تلك الاستجابات.

وكان ثورندايك يعتقد أن العقاب يضعف الروابط بين المثيرات والاستجابات غير المستحبة ولكنه تراجع عن ذلك لما توصل إلى أن العقاب لا يؤدي إلى إبطال العادات والاستجابات الخاطئة
أيضا يرى ثورندايك أن الفهم والإدراك يصعب أو لا يمكن إثباته مباشرة لذا فانه يميل إلى الاهتمام بقياس النتائج المترتبة على الفهم في حياة الناس


التطبيقات التربوية للنظرية


يمكن الاستفادة من هذه النظرية إذا اخذ المعلم الأمور التالية بعين الاعتبار
1. معرفة الروابط بين المثيرات والاستجابات من اجل تقويتها
2. معرفة الحالات التي تبهج الطلاب والتي تضايقهم
3. الاتفاق مع الطلبة حول خصائص الأداء الجيد
4. وضوح المادة التعليمية

كيفية استثارة الاهتمام وتوليد الدافعية لدى المتعلمين
- تركيز انتباه الطلبة على العمل المنوي ممارسته (الإثارة)
- إثارة الاهتمام بالأمر المراد تعلمه (التشويق)
- إثارة الاهتمام باضطراد التحسن في الأداء (الثواب)
- ربط مادة التعلم بأهداف المتعلم (الانتماء)
- ربط مادة التعلم بميول المتعلم وحاجاته (الاستعداد)



فوائد من نظرية ثورندايك
1. التعلم عن طريق المحاولة والخطأ
2. المكافأة أهم من العقاب
3. أهمية وجود الدافع أثناء عملية التعلم
4. التكرار الالى ليس هو سبب التعلم وإنما الثواب المرتبط بالاستجابة الصحيحة
5. مبدأ الحرية للطالب أثناء عملية التعلم
6. التدرج من السهل إلى الأصعب




نظرية الإشراط الكلاسيكي (الاستجابي) بافلوف

يرى بافلوف أن الاشراط هو المبدأ الأساسي في تعلم الحيوان ومن ثم هو المبدأ الأساسي في تعلم الإنسان أيضا
ونظرة بافلوف إلى الاشراطات كنظرة ثورندايك للروابط كما يشترك معه في انه لا يعطي دورا للفهم في عملية التعلم
فالاستجابة المشرطة تستجر بطريقة آلية لا تعتمد على التفكير ولا على الذاكرة
وتجدر الإشارة إلى أن بافلوف قد أعلى من شأن التعزيز ودوره في عملية التعلم


التطبيقات التربوية للنظرية
يمكن أن يعتمد على الاشراط في تعديل الدوافع الفطرية وفي تعلم الكلام وفي أي موضع يكون فيه التعلم غير مقصود لذا فقد اعتمدت هذه الطريقة في كثير من عمليات المعالجة السلوكية للانحرافات عند الأطفال

أما في نطاق المدرسة فيمكن أن تظهر آثار هذه النظرية بشكل مباشر فيما يلي
1. ضرورة حصر مشتتات الانتباه في غرفة الدراسة
2. أهمية ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة وأهمية تعزيز العمل التعلمي من جهة أخرى
3. لن يقوم المتعلم بأي سلوك إلا تحت تأثير دافع حقيقي قد يكون الانجاز أو المناقشة أو إشباع الميول أو غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقات تربوية لنظريات ثورندايك و بافلوف للتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات تربوية لنظريتي بافلوف و ثورندايك
» تطبيقات تربوية عن نظريات بافلوف و ثورندايك
» تطبيقات تربوية عن نظريات بافلوف و ثورندايك
» تطبيقات تربوية لنظريات التعلم
» تطبيقات تربوية لنظريات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: